حج القرعة 2024.. نقف اليوم على أعتاب الدخول في موسم الحج لعام 2024، لذا تستعد وزارتا السياحة والآثار والتضامن الاجتماعي بالتنسيق الكامل مع شركات السياحة والطيران، إذ انتهت كل من الوزارتين من جميع الاستعدادات الخاصة بانطلاق أولى الرحلات خلال الفترة القليلة المقبلة، كالتعاقد مع الفنادق التي تقدم خدمات متميزة للحجاج.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية الاستعدادات الخاصة بموسم الحج 2024

الاستعدادات الخاصة بموسم الحج 2024

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بموسم الحج 2024 الخاص بحج الجمعيات الأهلية، وبدأت فتح باب سداد الدفعة الثانية للفائزين بقرعة الحج، مؤكّدة أنَّ المستندات المطلوبة من الفائزين تتمثل في:

- جواز سفر مميكن صالح لمدة عام.

- 10 صور شخصية مقاس 4*6 على خلفية بيضاء.

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- بطاقة صحية، فضلاً عن شهادة من إحدى المستشفيات الحكومية بالخلو من الأمراض المزمنة.

حج القرعة 2024موعد انطلاق أول أفواج حج الجمعيات الأهلية

وأكّد الدكتور أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون مؤسسات المجتمع الأهلي، انطلاق أول أفواج حج الجمعيات الأهلية، يونيو المقبل، موضحاً أنَّه جرى توفير 3 مستويات، لتلبية رغبات جميع المواطنين، وانتهت الوزارة من جميع الاستعدادات الخاصة بحج الجمعيات الأهلية.

دفع قيمة باقات خدمات الحج

أما بالنسبة لموسم الحج 2024 الخاص بوزارة السياحة والآثار، فمن المقرر أنَّ تنطلق أولى الرحلات، خلال الـ 10 أيام الأخيرة من شهر ذي القعدة من عام 1445 هجريا، حيث بدأت شركات السياحة دفع قيمة باقات خدمات الحج على المسار الإلكتروني السعودي، لتبدأ الجهات السعودية في إصدار تأشيرات الحج لحجاج السياحة.

وفي سياق متصل، أكّدت المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، ضرورة إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة برحلة الحج واختيار الحجاج وسداد تكلفة رحلة الحج في المواعيد المحددة لذلك، مشددة على مكتب المؤسسة بكل مديرية برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي بتولي مسئولية فحص شكاوى الراغبين في أداء فريضة الحج والنظر في أسباب شكواهم والعمل على تلافيها وفقاً للضوابط والتعليمات.

اقرأ أيضاًالصحة توضح متطلبات مريض السكر المسافر لآداء مناسك الحج

لعام 2024.. بدء صرف مبالغ جدية حجز الحج السياحي لغير الفائزين بالقرعة

الحج السياحي 2024.. خطوات التسجيل وموعد إعلان القرعة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حج الجمعيات الأهلية حج حج القرعة 2024 حج الجمعيات الأهلية 2024 موسم الحج 2024 باقات خدمات الحج الاستعدادات الخاصة حج الجمعیات الحج 2024

إقرأ أيضاً:

اللجنة الفنية: 3500 ريال زيادة بأسعار الحج الخمس نجوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قررت اللجنة الفنية للحج، زيادة قيمة برامج الحج الخمس نجوم بما يعادل ٣٥٤٢ ريال سعودي، أي نحو (٤٤٢٧٥ جنيه مصري)، وذلك نظرا للزيادة الطارئة التي شهدتها تكاليف هذا البرنامج، من رسوم تحسين الخدمات بالمشاعر - رسوم النقل على المسار وقطار الحرمين.

وتعليقا على القرار، قال أحمد عبد العظيم عضو غرفة شركات السياحة، إن ضوابط الحج الصادرة عن وزارة السياحة والآثار وفرت إمكانية لتعديل الأسعار بحسب مقابل النقل والخدمات عند تنفيذ الموسم، مشيرا إلى أن خدمات الحج المميزة "الخمس نجوم" والتي ستقدم عن طريق شركة رحلات ومنافع لموسم حج 1445 هـ، قد شهدت زيادة في أسعارها بنحو 1500 ريال سعودي، طبقا لموجة ارتفاع الأسعار العالمية، غير أن شركات السياحة لن تقبل بخدمة تقل عن الأفضل والأكثر تميزا بالمشاعر والفنادق والتنقلات.

وأضاف عبد العظيم في تصريحات خاصة، أن أسعار تذاكر الطيران جاءت صادمة للشركات والحجاج، حيث ارتفعت للغاية على كافة المستويات حتى ان تذكرة طيران الخمس نجوم والسريع وصلت إلى 61 ألف جنيه، بينما وصل أدنى سعر لنحو 35 إلى 42 ألف جنيه، وبالطبع سوف يتحملها الحاج.

وطالب عبد العظيم وزارة السياحة وغرفة الشركات بعمل حملة توعية للمواطنين، خاصة وأن الضوابط لم تشمل أي صيغة إلزامية للحجاج لدفع الزيادة، فيما يجب التأكيد على أن الزيادة ليست قرار شركة السياحة التي لن تقبل التنازل في الوقت نفسه عن تقديم الخدمة الفائقة لحجاجها.

وتابع بأن الشركات دبرت عملات بأسعار تفوق الواقع بكثير عند فتح باب الحجز للإقامة وخدمات الطوافة، ثم بعدها تراجعت أسعار العملات فخسرت الشركات ما بين 30 إلى 40 ألف جنيه في كل برنامج حسب نوع السكن في الأراضي المقدسة، وذلك بخلاف قطار الحرمين الذي يستخدمه حجاج الخمس نجوم، وتطلب ذلك دفع رسوم تذكرة بين 300 الى 400 ريال سعودي لكل تذكرة بخلاف رسوم النقل المسددة مسبقا، لافتا إلى اللجنة كانت على علم بكل تلك التفاصيل والخسائر ولذا تجاوبت مع الشركات السياحية وقررت زيادة سعر البرنامج وأبلغت وزارة السياحة والآثار بهذا القرار.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الفنية: 3500 ريال زيادة بأسعار الحج الخمس نجوم
  • خاص| السياحة: زيادة أسعار برامج الحج 44 ألف جنيه
  • وزير الري يبحث مع قيادات الوزارة الاستعدادات الخاصة بموسم أقصى الاحتياجات المائية
  • مذكرة تفاهم لتوعية الحجاج والمعتمرين بين دار الإفتاء وغرفة السياحة
  • الضمان يكشف موعد صرف رواتب المتقاعدين
  • غرامة تصل لـ50 ألف ريال.. السياحة: إجراءات صارمة بشأن تأشيرات حج 2024
  • أسعار ملابس الحج 2024 للراغبين في أداء المناسك.. تختلف حسب الخامة
  • أولى الرحلات بهذا الموعد.. كيف استعدت السياحة لرحلات حج 2024 البري؟
  • غدًا..الغربية تنهي كافة الاستعدادات لاستقبال امتحانات الشهادة الإعدادية
  • «السياحة» تراجع برامج الحج استعدادا لبدء الرحلات نهاية مايو الجاري