هناك الكثير من يقع في خطأ كبير ويلقي بلفظ الطالق من بين شفتيه أو الحلف بها، وفي هذا أثم كبير، وهناك حالات حددها القانون لا يقع فيها الطلاق بالرغم من قوله شفاهة من الزوج،  في هذا التقرير نوضح تلك الحالات.

اقرأ أيضًا : 

الناشز والعاملة والمحبوسة والمخطوفة.. متى تسقط نفقة الزوجة؟ النيابة الإدارية تهنئ البابا تواضروس الثاني والأقباط بعيد القيامة 3 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا اليوم .

. شاهد التفاصيل المحكمة العليا: استقطاع نسبة من الخدمة المقررة للعاملين في المنشآت السياحية يخالف الدستور

1- طلاق السكران

 

لا يقع طلاق المغيب عن الوعي سواءً كان مخموراً أو تعاطى أى نوع من أنواع مذهبات العقل.

 

2- طلاق المكره

 

لا يعتد بالطلاق الذى يصدره المكره، فلا يجوز إكراه الزوج على تطليق زوجته.

 

3- طلاق الغضبان

 

لا يعتد بالطلاق الصادر وقت الغضب أو العصبية الزائدة بالنسبة للزوج.

 

4-طلاق المجنون أو المعتوه

 

لا يجوز ولا يعتد بطلاق المعتوه أو من أصابه مرض الجنون، وفى حالة طلب الزوجة الطلاق، فيجب تقديم دعوى أمام القاضى المختص.

 

5- طلاق المدهوش

 

لا يعتد بالطلاق الصادر من الشخص الذى ابتلى بكارثةً ما، أو مصيبة أى كانت أثرت على حديثه خلال تلفظه بالطلاق. 

اقرأ ايضًا : 

رئيس النيابة الإدارية يضع حجر الأساس للنادي البحري للهيئة بالإسكندرية لوسافرت الزوجة بدون إذن هل تستحق النفقة.. القانون يجيب لو زوجك غائب أو مسافر كيف تحصلين على النفقة.. أنت تسأل والقانون يجيب رئيس قضايا الدولة من الكاتدرائية: مصر تظل رمزا للنسيج الواحد بمسلميها ومسيحييها البصمة أم التوقيع .. تعرف على كيفية إثبات صحة عمليات البيع والشراء والتوثيق العقد والصلاح والمنزل .. متى تستحق الزوجة النفقة؟

“الطلاق للضرر”، هى دعوى تقيمها الزوجة أمام محاكم الاسرة  تطلب فيها التطليق من الزوج لاستحالة العشرة والعلاقة الزوجية بينهما، وتتعدد أنواع الأضرار التي يمكن أن تتعرض إليها الزوجة منها السب والقذف، أو الامتناع عن الإنفاق، بسبب الضرب، سوء العشرة، للهجر، لسجن الزوج، لزواجه من أخرى لغيابه أو لسفره. 

 

ومن الأسباب الشائعة لرفض الطلاق للضرر للزوجة تتمثل فى : 

 

١- عدم حضور الشهود 

 

الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لاثبات او نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وفى الحالتين بيكونوا مهمين جدا ويساعدو القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية ؛وفى حالة عدم حضور الشهود بيتم غالبا خسارة الزوجة للقضية".

 

٢-عدم إثبات الضرر

 

الطلاق للضرر له أنواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الانفاق والطلاق للزواج بإخرى والطلاق للشقاق... وكل نوع من الانواع  يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم اثباتها بالاضافة لاقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لاثبات اصابات الزوجة ووقت الاصابة ويوم الواقعه وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت اصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا  يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها جدا فى القضية.

 

٣- عدم حضور الزوجة فى حالة طلب حضورها

 

حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا يعود الى ان القاضى او الحكم او الخبير النفسى يريد ان ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.

 

٤-الإدعاء الباطل

 

الطلاق للضرر يعتبر من القضايا الموضوعية بشكل كبير وادعاء الزوجة لضرر معين مثل (الضرب او الهجر او الشقاق او ....) يتم التحقيق فيه لإثباته على الزوج او نفيه من الزوج ، واذا ادعت الزوجة بالباطل ادعاء غير حقيقى والزوج اثبت عكس ذلك بالتالى سيتم رفض دعوى الزوجة بالطلاق للضرر.

 

٥-عدم توضيح الضرر للمحكمة

 

عدم توضيح الضرر الواقع على الزوجة للمحكمة  يعتبر اهم سبب من اسباب رفض الدعوى ، لانه من الممكن الزوجة تحضر  الشهود وتقدم المحاضر ولم توضح سبب ضررها من الزوج وهنا يظهر دور محامي الزوجة ودور محامى الزوج فى شرح الضرر الواقع على الزوج ويستند لشهادة الشهود والمحاضر وغيره ليثبت الضرر الواقع على الزوجة وكذلك دور محامي الزوج اذا كانت الزوجة تدعى بالباطل على الزوج ان ينفى الوقائع بالإدلة والشهود .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القانون الطلاق زواج طلاق أعلى نسبة طلاق محكمة الاسرة الطلاق للضرر الزوجة فى على الزوج عدم حضور من الزوج فى حالة

إقرأ أيضاً:

5 حالات يرفض فيها طلب التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون.. اعرفها

هناك بعض الحالات في قانون التصالح في مخالفات البناء، يرفض معها التصالح وتقنين الأوضاع من قبل الجهة المختصة، أو حتى اعتبار قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع باطلاً، وهو ما تناوله المحامي والخبير القانوني، محمود الحديدي.

عدم سداد رسوم التصالح 

قال «الحديدي» في تصريح خاص لـ«الوطن» إنه هناك 5 حالات في قانون التصالح في مخالفات البناء يجرى خلالها رفض الطلب منها عدم قبول اللجنة المختصة طلب التصالح، وعدم الالتزام بمواعيد عدم التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

كما تشمل الحالات التي تؤدي فيها إلى عدم سداد المبلغ المقابل للتصالح في الوقت المحدد، أو التقاعس عن سداد أقساط المبلغ المستحقة، فضلاً عن حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح، أو عدم صحة المستندات أو البيانات المقدمة.

تصحيح الأعمال المخالفة 

وفي هذه الحالات، يتوجب على الجهة المختصة اتخاذ قرار بموجبه يجرى استكمال الإجراءات القانونية والتنفيذية اللازمة، أو تصحيح الأعمال المخالفة وفقاً لأحكام قانون البناء، كما يتضمن القرار استئناف نظر الدعاوى والتحقيقات الموقوفة وتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة فيما يتعلق بالأعمال المخالفة.

ويُخطر مقدم طلب التصالح بالقرار بواسطة كتاب موصى به، مُرفقا بإشعار التوصيل أو عن طريق أي وسيلة أخرى وفقا للوائح التنفيذية المعمول بها لهذا القانون.

مقالات مشابهة

  • شخص يشكو عنف زوجته: سببت لى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتلى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • شخص يشكو عنف زوجته: سببتى إصابات استلزمت العلاج لمدة 21 يوما.. تفاصيل
  • دعاوى أحوال شخصية لا يجوز فيها التسوية أو الصلح.. منها إسقاط الحضانة
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس وطلاق للضرر بعد استيلائه على مصوغاتها.. تفاصيل
  • حالات يجوز فيها للنيابة الإدارية الطعن على أحكام المحكمة التأديبية
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • 5 حالات يرفض فيها طلب التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون.. اعرفها
  • ما الحالات التي تصل فيها عقوبة السرقة للحبس مع الشغل؟.. القانون يجيب
  • طلاق جوري بكر بعد سنة أولى جواز.. وتصريح مثير يكشف سبب الإنفصال (تفاصيل)