السومرية نيوز-اقتصاد

تسلمت مخازن وزارة التجارة حتى الان 570 الف طن من الحنطة، منذ انطلاق موسم التسويق في 11 نيسان الماضي وحتى نهاية الشهر، فيما تعادل هذه الكمية اقل من 10% فقط من الكمية التي تتوقعها وزارة التجارة اجمالا والبالغة بين 6 الى 7 ملايين طن حنطة هذا الموسم. وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة حيدر نوري الكرعاوي إن "الموسم التسويقي مستمر حالياً ضمن 12 محافظة، فيما اعلنت ست أخرى جهوزيتها للتسويق"، مضيفاً أن "الكميات المستلمة من المحصول منذ الـ 11 من نيسان الماضي وحتى نهايته، بلغت 570 ألف طن وضمن ثلاث محافظات هي المثنى والبصرة وذي قار".



واشار إلى استمرار استلام المحصول ببقية المحافظات الجنوبية، بيد انها تأخرت بسبب الأمطار الأخيرة، منوهاً بانه ومنذ ثلاثة أيام بدأ التسويق ببغداد، ومحافظتي الأنبار وصلاح الدين.

وبين أن وزارة الزراعة توقعت ان تصل الكميات الكلية المسوقة من الحنطة، ستة إلى سبعة ملايين طن، لافتاً إلى وجود مليون و600 الف طن منذ العام الماضي ستجهز إلى المطاحن لرفد السلة الغذائية، اضافة إلى ما تسلمته حالياً وهي 570 ألف طن.

وذكر الكرعاوي ان التجارة مستمرة بتسلم الكميات التي ترد من الفلاحين ضمن الخطة الزراعية او خارجها بحسب موافقة مجلس الوزراء بتسلم الحصص من المحافظات، لافتاً إلى ان نوعية الحنطة المستلمة خبازة وبالتالي فلا حاجة إلى خلطها مع نوعية اخرى من الحنطة، وتستخدمها اكثر من 9 محافظات في الجنوب ضمن طحين الحصة وبنسبة 85 بالمئة .

وافاد في السياق ذاته بانه تم تخصيص لجنة برئاسة وزير الزراعة وعدد من الوزارات المعنية، مهمتها تقدير الكميات المستلمة من المحافظات والاقليم، والتي نظمت جولة لمسح الأراضي في الإقليم وتحديد الكميات المستلمة من الحنطة، منوهاً بانها بحاجة إلى25 يوماً بسبب برودة الأجواء وتأخير عملية الحصاد ، بحسب صحيفة الصباح الحكومية.

واكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب عدم تأثير مياه الأمطار الحالية في سنابل الحنطة غير المحصودة، كون البذرة تحيطها أغلفة عديدة للحفاظ عليها، الا في حالة هطول أمطار شديدة جداً وترافقها ثلوج قد تؤدي إلى اتلافها، وفي حالات نادرة قد يحصل انبات جديد، نافياً تسجيل اي تأثيرات في محصول الحنطة حتى الآن.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من الحنطة

إقرأ أيضاً:

وزارة التجارة تستعرض خطتها للمرحلة القادمة


سيعقد السيد فاتح عبد الله يوسف، وزير التجارة والتموين، مؤتمراً صحفياً في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم السبت ، حيث سيتناول خطة الوزارة للمرحلة القادمة وسير انسياب السلع التموينية والغذائية الأساسية. سيستعرض الوزير أداء الوزارة في الربع الأول من العام الحالي، وذلك في قاعة وزارة التجارة والتموين بمبنى شركة البحر الأحمر للملاحة السابقة. تمت دعوة جميع وسائل الإعلام لحضور المؤتمر.

سونا

مقالات مشابهة

  • 60 يوما للتقييم.. العمل تُشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات
  • 60 يوما للتقييم.. وزير العمل يُشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات
  • صحة الدقهلية.. إدارة الأمراض المعدية تفقدت 109 منشأة صحية خلال أبريل الماضي
  • نشاط وزارة العمل خلال الأسبوع الماضي: مناقشات قانونية وفرص عمل دولية
  • تركيا: إسرائيل تواجه مشاكل خطيرة عقب قرارنا وقف التجارة معها
  • وزارة التجارة تستعرض خطتها للمرحلة القادمة
  • الصين تحث الفلبين على وقف جميع الأعمال الاستفزازية
  • ‎التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة
  • التجارة: نتسلم 100 ألف طن من الحنطة يومياً وواسط تتصدر التسويق
  • طلاب وطالبات المملكة يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة