قد يتذكر الإنسان بعد الدخول في الصلاة انه لم يصل الفرض الذي قبله فيضطر  تغيير نيته من العصر إلى الظهر مثلا أو من العشاء إلى المغرب .

وفي هذا السياق ورد سؤال الى الدكتور علي  جمعة مفتي الجمهورية السابق يقول صاحبه: "بدأت في صلاة سنة الظهر القبلية ثم فوجئت بشخص يقف بجواري للصلاة جماعة ، فهل يجوز تغيير النية من سنة الظهر الى فرض الظهر للحصول على ثواب الجماعة ؟".


رد المفتي السابق قائلا: لا تغير نيتك في الصلاة وستؤجر على صلاة الجماعة على قدر ما صليت مع الشخص الذي بجوارك .

ومن جانبه قال الشيخ محمد وسام أمين الفتوى بدار  الإفتاء انه لا يجوز تغيير النية في صلاة الفرض فلا يجوز بعد ان تبدأ في صلاة الظهر تغيرها إلى صلاة العصر او العكس ، ولكن يجوز تغيير النية في صلاة النوافل كأن تنوي صلاة قيام الليل ثم تغير نيتك إلى صلاة الوتر .

 

هل يجوز تحويل النية من الصدقة إلى زكاة المال ؟

أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية انه لايجوز بعد إخراج المال بعدة أيام او ساعات   وتغير نيتك من صدقة إلى زكاة مال لأن النية ركن أساسي في صحة الطاعات والعبادات لقوله صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه».
حكم تغيير النية في الصيام من تطوع الى قضاء الفوائت

أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا، أن صيام النافلة يعد تطوعا يثاب الإنسان على فعله ولا يعاقب إذا تركه أما صيام الفريضة فتركه يأثم صاحبه ويؤجر فاعله.

وأضاف الأطرش ل"صدى البلد" خلال إجابته على سؤال ما حكم تغيير نية الصيام من نافلة إلى أخرى بعد مرور أثناء الصيام ؟ قائلا: لا يجوز تغيير النية بعد إعلان النية والبدء في الصيام؛ لافتا إلى أنه في حالة ما إذا كان الصيام نافلة فالأولى أن تصوم الفرض الذي فاتك كان يكون عليك أيام من رمضان الماضي أو كفارة يمين صيام ثلاثة أيام وبعد قضائها تشرع في صيام النافلة.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الاتحاد المصري لألعاب القوي يعلن انطلاق إشارة البدء لبطولة حوض البحر المتوسط من الإسماعيلية

عقد الاتحاد المصري لألعاب القوي برئاسة الدكتور سيف شاهين المؤتمر الصحفي للاعلان عن تفاصيل انطلاق بطولة حوض البحر المتوسط بمشاركة 13 دولة
والتى تقام بملاعب استاد هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية يومى 18 و19، من شهر مايو الحاري.

كما عقدت اللجنة المنظمة للبطولة مؤتمرا صحفيا، اليوم السبت، بمحافظة الإسماعيلية للإعلان عن تفاصيل البطولة برئاسة سيف شاهين رئيس الإتحاد المصرى لألعاب القوى في حضور الكابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الاعلامية، وحضر  برنارد عم سالم رئيس إتحاد البحر المتوسط لألعاب القوى لدول الشمال،  

وأكد مجدى عبد البديع  عضو مجلس ادارة الاتحاد المصري لالعاب القوى رئيس اللجنه الاعلاميه والافتتاح والختام للبطوله حوض البحر المتوسط لألعاب القوى ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي: وشكر مصر لاستضافتها هذا الحدث الرياضي المهم

أكد الدكتور سيف شاهين، رئيس الاتحاد المصري لألعاب القوى، خلال وقائع المؤتمر الصحفي، الذي أقيم صباح اليوم السبت، أن افتتاح بطولة حوض البحر المتوسط لألعاب القوى تحت سن 23 سنة التي تشارك بها 13 دولة، تقام في تمام الساعة الخامسة عصرًا، داخل استاد هيئة قناة السويس، لافتا إلي  ضرورة الاهتمام بألعاب القوى والتى تقدم دائما مواهب متميزة.

وقال برنارد عم سالم رئيس منظمة البحر المتوسط لألعاب القوى ونائب رئيس الاتحاد الأوروبي: إنه يقدم الشكر لوزير الشباب والرياضة والاتحاد المصري، لاستضافة هذه البطولة المهمة وحسن تنظيمها، مؤكدًا أن مصر بلد الأمن والأمان وقادرة على الخروج بمثل تلك البطولات في أبهى صورة.

وأضاف مجدي عبد البديع، عضو مجلس الإدارة، إلى أن الاتحاد المصري ينظم بطولة البحر المتوسط تحت 23 عام لأول مرة والتي تشهد مشاركة 13 دولة هم مصر، البوسنة والهرسك، لبنان، سان مارينو، كوسوفو، مالطا، فرنسا، البرتغال، سلوفانيا - اليونان، تركيا، كرواتيا، وقبرص.

وأشار عبد البديع إلى أن بطولة البحر المتوسط تستغرق يومين فقط، والاتحاد المصري لألعاب القوى يشارك بعدد 40 لاعب ولاعبة، في مختلف المسابقات، ونأمل تحقيق عدد من الميداليات في كافة المسابقات.

وتضم اللجنة المنظمة للبطولة الدكتور سيف الله شاهين رئيس الاتحاد المصرى لألعاب القوى، وأعضاء مجلس إدارة الإتحاد العميد حاتم فودة مدير البطوله، أحمد حمزة خليفة رئيس الوفد المصري ونائب رئيس الاتحاد،كابتن مجدي عبد البديع رئيس لجنة المراسم والافتتاح والإعلام   وكابتن محمد ابو فندي رئيس اللجنه الماليه والتنظيم  والمهندس كريم أكرم رئيس لجنة الترجمة والإذاعة وأمين شعبان رئيس لجنة الاستقبال، أسامة بدير المنسق الإعلامي للاتحاد المصري لألعاب القوي.

مقالات مشابهة

  • نظام الصيام المتقطع يحمي الكبد ويثبت الوزن
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأحد 19 مايو 2024
  • الاتحاد المصري لألعاب القوي يعلن انطلاق إشارة البدء لبطولة حوض البحر المتوسط من الإسماعيلية
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • حكم صلاة المريض ومتى تسقط عنه.. الأزهر يوضح
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم السبت 18 مايو 2024
  • 25 ألف مواطن أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى
  • مشاهد من الصلاة الموحدة في سامراء والبصرة
  • موعد صلاة الجمعة اليوم في جميع المدن والمحافظات
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024