وقعت هيئة رأس الخيمة للمواصلات، مذكرة تفاهم مع كل من هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، وسكاي بورتس إنفراستركتشر “سكاي بورتس” ، الشركة المتخصصة في مجال توفير البنية التحتية لقطاع النقل الجوي المتطور وتطوير وتشغيل حلول مطارات طائرات الإقلاع والهبوط العمودي.
وتمثل مذكرة التفاهم بداية شراكة مميزة في مجال السياحة المستدامة من خلال توفير عمليات التنقل الجوي الكهربائي، حيث ستركز سكاي بورتس على تطوير شبكة من مطارات طائرات الإقلاع والهبوط العمودي لربط الوجهات السياحية الرئيسية في الإمارة، وذلك تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لهيئة رأس الخيمة للمواصلات 2030 ورؤية رأس الخيمة 2030 وهدفها الاستراتيجي المتمثل في ترسيخ مكانتها كوجهة المستقبل.


وبموجب الشراكة ستعمل هيئة رأس الخيمة للمواصلات وهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة وسكاي بورتس بشكل تعاوني على تصميم وتطوير وتشغيل أول نظام تاكسي طائر كهربائي بتقنية الإقلاع والهبوط العمودي “eVTOL” في رأس الخيمة ومن المقرر أن يبدأ عمله بحلول العام 2027.
وسيشهد هذا المشروع المبتكر دمج مطارات الإقلاع والهبوط العمودي في جميع أنحاء الإمارة مع شبكة النقل الحالية التابعة لهيئة رأس الخيمة للمواصلات، ما يضمن التنقل السريع والمريح الخالي من الانبعاثات إلى الوجهات السياحية والمناطق الأشهر في رأس الخيمة، بما في ذلك جزيرة المرجان والجزيرة الحمراء وجبل جيس أعلى قمة في دولة الإمارات .
وسيتمكن السائحون والمقيمون الذين يزورون هذه الوجهات السياحية من توفير الكثير من الوقت المستهلك في التنقل من خلال استخدام هذه الخدمة، فعلى سبيل المثال يستغرق السفر من جزيرة المرجان إلى جبل جيس حوالي 70 دقيقة بالمركبة، فيما ستعمل خدمات التاكسي الطائر الكهربائي على تقليل وقت الرحلة إلى أقل من 20 دقيقة.
وسيعزز هذا المشروع الجديد التحول في وسائل النقل في رأس الخيمة مع دعم هدفها المتمثل في استقبال 3.5 مليون زائر سنويا بحلول العام 2030 .

وتؤكد الإمارة التزامها بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، من خلال توفير خيارات النقل الخالية من الانبعاثات والتي تتوافق مع نهج سكاي بورتس، والذي يركز على العمل مع شبكات النقل العام الحالية بشكل متكامل لتعزيز وسائل التنقل الأكثر استدامة.

وتلبي هذه المبادرة الحاجة الملحة إلى توفير حلول مبتكرة للحد من انبعاثات الكربون الناجمة عن وسائل النقل البري الذي يعد مسؤولاً عن 40 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع السفر والسياحة، وفقا لتقارير المجلس العالمي للسفر والسياحة ، فيما ستوفر المبادرة فرصا مستقبلية للتكامل مع شبكات التاكسي الطائر الكهربائي في جميع أنحاء الدولة.
وقال سعادة المهندس إسماعيل حسن البلوشي مدير عام هيئة رأس الخيمة للمواصلات، إن هذه الشراكة تمثل خطوة كبيرة ضمن جهود الهيئة لتحويل منظومة النقل في رأس الخيمة، موضحا أن طرح هذا النظام الجوي الكهربائي يتيح نقل السياح بسهولة إلى وجهاتنا السياحية إلى جانب تعزيز المسار المستقبلي لإمارتنا نحو تحقيق الاستدامة، فضلا عن سهولة التنقل مع تقليل تأثيرنا البيئي من أجل بناء مستقبل أكثر صداقة للبيئة في رأس الخيمة تماشيا مع الخطة الاستراتيجية للهيئة 2030.
من جانبه قال سعادة راكي فيليبس الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، إن الهدف خلال العامين المقبلين يتمثل في إنشاء البنية التحتية والمرافق اللازمة لنظام نقل يعمل بالطاقة الكهربائية تلبي متطلبات زوار رأس الخيمة لتحقيق السياحة المستدامة .
من جهته أوضح دنكان ووكر الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة سكاي بورتس، أن التعاون مع مؤسسات النقل والسياحة الرائدة في رأس الخيمة لإطلاق خدمات التاكسي الطائر الكهربائي في الإمارة، يؤكد التزام الشركة بتوفير بنية تحتية أساسية للطيران الخالي من الانبعاثات في جميع أنحاء الدولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة رأس الخیمة للمواصلات فی رأس الخیمة

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم لتوعية الحجاج والمعتمرين بين دار الإفتاء وغرفة السياحة

قالت غرفة شركات السياحة إنه في إطار الاستعداد لموسم الحج هذا العام ومواسم الحج والعمرة المقبلة، جرى الاتفاق المبدئي بين دار الإفتاء المصرية وغرفة شركات  السياحة على البدء في إعداد مذكرة تفاهم بين الطرفين لتوفير أفضل سبل التوعوية للحجاج والمعتمرين المصريين والاستعانة بالمكانة العالمية والدينية والفقهية لدار الإفتاء وعلمائها في توعية الحجاج والمعتمرين بصحيح مناسكهم، وإزالة أي لبث أو جدل أو غموض لديهم فيما يخص مناسك الحج والعمرة،

وأضافت الغرفة فى بيان صحفى، أنه من المقرر توقيع مذكرة التفاهم والبدء في تنفيذها في أقرب وقت، لافتة إلى أن الاتفاق المبدئي جرى خلال استقبال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية لكل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، موضحة أن هذا  اللقاء شهد حوارا مثمرا للغاية وجرى الاتفاق على عدة قرارات وتحركات تزيد من جرعة التوعية الدينية التي توفرها السياحة للحجاج والمتعمرين.

علام: ضرورة التزام الحجاج والمعتمرين بالقوانين في مصر والسعودية

 ومن جهته، طالب  الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية جميع المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة بضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة لهما في كل من مصر والسعودية، مؤكدا أن ضمن شروط الاستطاعة للحج الالتزام بتلك القوانين واللوائح والتي لا يجب مخالفتها للتمكن من أداء الحج أو العمرة.

وأشار علام إلى أن دار الإفتاء تقوم بجهد كبير في شرح صحيح الدين فيما يخص مناسك الحج والعمرة، وتستخدم في ذلك عدة أساليب دعوية منها المحاضرات المباشرة لعدد من العلماء وفي مقدمتهم المفتي، وأفلام كرتونية تشرح صحيح المناسك، بجانب الإجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات التي تتلقاها الدار من الحجاج والمعتمرين، مؤكدا استعداد دار الإفتاء لتقديم كافة أنواع الخدمات الدينية والتوعوية للحجاج والمعتمرين، وتلبية طلبات قطاع السياحة في هذا الأمر لخدمة أعداد كبير من ضيوف الرحمن .

 الحجاج والمعتمرين يتعرضون لضغط نفسي بسبب بعض الفتاوى الخاطئة

فيما أكد كل من ناصر تركي وأحمد إبراهيم تقدير قطاع السياحة لما تقوم به دار الإفتاء المصرية من جهد في خدمة ضيوف الرحمن، وأشادوا باستجابة الدكتور شوقي علام وعلى مدار سنوات لمطالب قطاع السياحة فيما يخص توعية ضيوف الرحمن.

 وأكدوا أن كثير من الحجاج والمعتمرين يتعرضون لضغط نفسي بسبب بعض الفتاوى الخاطئة والتي تصدر من غير متخصصين فتربك ضيوف الرحمن بل وتعرضهم لمخاطر خاصة خلال رحلة الحج، لافتين إلى أن كافة الدول الإسلامية تأخذ وتطلب الفتوى المصرية فيما يخص الحج والعمرة باعتبار مصر بلد الأزهر الشريف ومنارة الإسلام الوسطي السمح، واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على عدة قرارات وتحركات مهمة يمكن أن تتضمنها مذكرة التفاهم المقترحة بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي مصر في مجال الأمن السيبراني
  • تنظيم الاتصالات يوقع مذكرة تفاهم مع هواوي في الأمن السيبراني
  • “الكهرباء والماء” توقع عقود شراء نحو (500) ميغاواط من الطاقة الكهربائية من شبكة الربط الخليجي
  • مذكرة تفاهم لتوعية الحجاج والمعتمرين بين دار الإفتاء وغرفة السياحة
  • المدير التنفيذي «للمواصلات العامة» بعجمان لـ «الاتحاد»: 10 آلاف درهم مخالفة نقل الركاب بصورة غير مشروعة
  • 9 صور جوية تكشف شق الجبل لتنفيذ القطار الكهربائي السريع
  • نون لرعاية الأسرة تطالب باتفاقية 190 لتوفير الحماية في وسائل النقل الرقمية
  • دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع “روش للأدوية”
  • “الطيران المدني” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز معايير البنية التحتية للتنقل الجوي المتقدم
  • “نداء” توقع مذكرة تفاهم مع “دبي الصحية” لتعزيز أوجه الشراكة ومجالات التعاون