بعد فضيحة عصابة "التيك توك" التي هزّت لبنان مؤخرًا، عقب كشف شبكة اتجار بالقصّر تعمل على اغتصاب الأطفال، وإجبارهم على حضور حفلات مشبوهة بعد تهديدهم بفضحهم ونشر مقاطع الفيديو التي تم تصويرهم من خلالها، ظهرت إلى العلن مسألة "الدارك ويب"، الموقع الذي تم نشر مقاطع الفيديو عليه، والتي من المستحيل لأي كان الوصول إليه.

فما هي التفاصيل؟
يشير مصدر أمني لـ"لبنان24" إلى أنّ القضية التي فُتحت سلّطت الضوء على قضية ملف "الدارك ويب"، الذي يعتبر من أبشع المواقع على الانترنت، إذ يضم هذا العالم تجمعات مشبوهة ومقاطع فيديو مرعبة، إن كان في سياق الجرائم، أو الإغتصاب، أو حتى إقامة مراسيم خطرة مرتبطة بأفكار واعتقادات وتوجهات تشبه الماسونية وغيرها من الأفكار، بالاضافة إلى تكوين جماعات لبيع الاعضاء والإتجار بالمخدرات وبيع الاسلحة.
فما هو تحديدًا "الدارك ويب" أو "الشبكة المظلمة"؟
يعود نشوء "الدارك ويب" إلى السبعينيات، مع إطلاق أميركا أولى شبكات الإنترنت، حيث أسّست آنذاك شبكات خاصة لحفظ المعلومات السرية التي تخصها. ومع تطور التقنيات، بات يمكن للأفراد الوصول إلى مواقع وخدمات غير مرئية عبر متصفح خاص يسمى "تور-tor"، والذي يخفي هويتهم ويشفّر نشاطهم على الإنترنت، وهو أوّل ظهور لهذا النمط من الشبكات غير المرئية أو غير المتاحة علنا للجميع.
في السياق يوضح خبير في الأمن السيبراني لـ"لبنان24" أن الدخول إلى "الدارك ويب" لا يمكن أن يتم إلا من خلال صفحات "تور"، نسبة إلى أن هذه الصفحات أو الروابط تحمي وبشكل كامل المستخدمين، إن كان من خلال إعطائهم كامل الحق بالتعبير عن رأيهم، ومتابعة ما يشاؤون من دون التعرض لهم أو كشفهم، أو الطلب حتى تسجيل بيانات محدّدة.
ويشدّد الخبير على أن هذه الصفحات ليس من الضرورة أن تكون محطة لنشر أعمال منافية للقانون أو القيم الإنسانية، إذ من الممكن أن يدخل الشخص ويعبّر عن آرائه سواء السياسية أو الدينية أو العقائدية، علمًا أن هذا الأمر قد لا يتعدى في الكثير من الأحيان نسبة 30% من المستخدمين.
وبالنسبة إلى لبنان، يعتبر "الدارك ويب" موجودًا، ولكن بشكل محدود مقارنة ببعض البلدان الأخرى. ويعود ذلك جزئيًا إلى تحديات البنية التحتية للإنترنت في البلاد، بالاضافة إلى جوانب أمنية وقانونية تشكل عائقًا أمام انتشاره.
إلا أن الخبير السيبراني يؤكّد لـ"لبنان24" أن الأشخاص الذين يستخدمون "الدارك ويب" في لبنان يعلمون تمامًا أنّ عليهم أن يعملوا بحذر ودقة، وهذا ما حصل على الأغلب مع العصابة التي نشرت مقاطع فيديو تحرّش بالاطفال والقصّر عبر إحدى صفحات هذه المواقع.
ويشير إلى أن عادة يستخدم مرتادو هذه المواقع في لبنان VPN، وغالبا ما تكون من الأنواع المدفوعة نظرًا إلى فعاليتها.
وعن القيام بصفقات البيع الكبيرة، يشير المصدر إلى أن الأشخاص عادة ما يقومون باستخدام العملات المشفرة لإتمام عمليات البيع نظرًا إلى أنّ الدفع عبرها لن يكشف هوية المستخدم، وهذا ما يشرّع الباب أمام تبييض الأموال.
هل استخدام الدارك ويب غير قانوني؟
يفرّق مصدر قانوني لـ"لبنان24" بين استخدام منصة "تور" بشكل عام، والمواد التي يتم استخدامها على المنصة.
فاستخدام تور بحدّ ذاته لا يعتبر من الامور غير القانونية، إذ يندرج ضمن المواقع التي يتم ارتيادها مثلها مثل أي موقع آخر، إذ يلفت إلى أن "الدارك ويب" قد يتم تخصيص قسم منه لندوات وتحركات أكاديمية وسياسية وغيرها الكثير، من دون أن يؤدي ذلك إلى خدش الحياء، أو الإضرار بالنظام العام والقواعد العامة، خاصة في الدول التي تنتهج الرقابة المشدّدة.
إلا أن الأمر قد ينقلب على المستخدمين في حال روّج لمقاطع إباحية أو غير قانونية كالاتجار بالبشر وبيع الأسلحة والمخدرات.
ويشير المصدر إلى أن بعض الدول سنّت قوانين قد تصل أحكامها إلى السجن لعشر سنوات في حال تم نشر صور أطفال بوضعيات غير لائقة عبر هذه المواقع. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الدارک ویب إلى أن

إقرأ أيضاً:

المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية

تميزت الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني لهذه السنة، والتي تقام بمناسبة الذكرى ال68 لتأسيس المديرية، بإطلاق منصة رقمية جديدة تحمل إسم “إبلاغ”، وذلك بهدف محاربة الجرائم الرقمية.

وقالت العميد الممتاز ورئيسة مصلحة الأدلة الجنائية والتصوير بالمديرية المركزية للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، ليلى الزوين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المنصة، التي طورها أطر وخبراء الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، تهدف إلى إشراك مختلف مستعملات ومستعملي الإنترنت في محاربة جرائم العالم الرقمي.

وأوضحت الزوين، المشرفة على رواق الجريمة السيبرانية بالمعرض، أنه سيصبح بإمكان المستعملين التبليغ عن جميع المحتويات غير المشروعة على الإنترنت، وذلك على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، سواء كانوا ضحايا لهذا المحتوى، أو في حالة ما قاموا برصد هذه المحتويات، من قبيل النصب عبر الإنترنت والاستغلال الجنسي للأطفال والابتزاز الجنسي والإرهاب أو الإشادة به، والتحريض على التمييز والكراهية، والتحريض على العنف والتهديد بارتكاب جريمة، وغيره من المحتويات غير المشروعة.

ويهدف رواق الجريمة السيبرانية بالمعرض إلى تحسيس وتوعية الزوار بأنواع وأشكال الجرائم السيبرانية والأساليب الإجرامية المعتمدة، وكذا طرق الوقاية منها، وذلك عبر مجموعة من الورشات التحسيسية، مثل اختبارات في عين المكان وعدد من المطويات التوعوية والتحسيسية.

يشار إلى أن الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني قد انطلقت، مساء أمس الخميس بأكادير، تحت شعار « الأمن الوطني: مواطنة، مسؤولية وتضامن »، بالتزامن مع تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس الأمن الوطني.

وتهدف هذه التظاهرة، الممتدة إلى غاية 21 ماي الجاري، إلى إطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية واستعراض مختلف التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل ضمان سلامة الأشخاص والممتلكات والحفاظ على النظام العام.

مقالات مشابهة

  • مختصون بالاستثمار يرسمون خارطة قلقة: احذروا الذهب.. التقلبات قريبة
  • في واشنطن.. تجمع لمئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين
  • شاهد.. فرصة رودريجو الخطيرة أمام الأهلي
  • من طفل شبرا إلى أم بورسعيد.. قصة تجارة الدارك ويب
  • المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية
  • لبنان يتلافى مؤقتاً التصنيف الرمادي لشبهات الجرائم المالية
  • المديرية العامة للأمن الوطني تحدث منصة لمحاربة الجرائم الرقمية
  • زمن الفن الجميل.. قصور الثقافة تحتفل بعيد الربيع على مسرح قصر الأنفوشي بالإسكندرية
  • ماذا حصل داخل مرفأ بيروت مؤخراً؟ معلومة تكشف
  • مسيرة حاشدة في عمان دعما لغزة