عقدت إدارة الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول الأعضاء لدراسة "مشروع القانون العربي الإسترشادي لحماية النازحين داخليا في الدول العربية" والذي يعقد على مدار يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ويناقش الاجتماع مواد مشروع " القانون العربي الإسترشادي لحماية النازحين داخليا في الدول العربية "، والذي اقترحته وزارة العدل بجمهورية العراق.

وأفادت وزير مفوض د. مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية بجامعة الدول العربية ان انعقاد هذا الاجتماع يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العدل العرب في دورته العادية (39) بتاريخ 16/10/2023، والذي نص على " عقد اجتماع ثاني للجنة المشتركة من ممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول العربية لدراسة مشروع " القانون العربي الاسترشادي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في الدول العربية".

ويشارك في هذا الاجتماع خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول العربية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الدول العربیة النازحین داخلیا

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تؤكد أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" في تعزيز العلاقات

 

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" كإطار جماعي لتعزيز العلاقات العربية - الصينية.

السفير حسام زكي: البيان الختامي لقمة البحرين سيكون محققًا لتطلعات الشعوب وقضايا الوطن العربي السفير حسام زكي : قمة البحرين ستصدر عنها مواقف عربية قوية تؤيد الحقوق الفلسطينية

جاء ذلك خلال كلمة السفير حسام زكي اليوم الأربعاء في اجتماع كبار المسؤولين التحضيري للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي - الصيني في العاصمة الصينية "بكين" والذي عقد برئاسة السفير حسين سيدي عبدالله الديه سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية (رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري) عن الجانب العربي، والسفير سون ويدونج نائب وزير الخارجية الصيني عن الجانب الصيني.

وأشار السفير حسام زكي -رئيس وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الاجتماع- إلى الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العشرين سنة الماضية منذ إنشاء منتدى التعاون العربي - الصيني، والتطلع إلى مزيد من التعاون، بما يعود على الجانبين بالمنفعة المتبادلة. 

وتم خلال الاجتماع -وفقًا لبيان للجامعة- تقييم منجزات منتدى التعاون العربي - الصيني منذ الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري، كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كذلك الإعداد للدورة الحادية عشر للاجتماع الوزاري للمنتدى.

 

وسبـق هذا الاجتماع، عقد اجتماع تنسيقي عربي، تلاه عقد اجتماع تنسيقي عربي - صيني لمناقشة مشاريع الوثائق المزمع صدورها عن المنتدى وهي: إعلان بيجين والبرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي- الصيني بين عامي (2024-2026) والبيان المشترك بين الصين والدول العربية بشأن القضية الفلسطينية.

 

 

مقالات مشابهة

  • الصين نفذت 3000 مشروعًا بالدول العربية خلال الفترة الماضية (شاهد)
  • أبرز توصيات أبو الغيط في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • ما أهمية المنتدى الصيني العربي؟.. خبراء يجيبون
  • افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي في بكين
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية منتدى التعاون "العربي - الصيني" في تعزيز العلاقات
  • أبو الغيط يشارك في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني المقرر غدا
  • أبو الغيط يتوجه للصين للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتعاون العربي الصيني
  • مياه أسيوط تعقد اجتماعا للجنة التنسيقية المعنية برفع جودة مرفقي المياه والصرف الصحي
  • أبو الغيط يتوجه إلى الصين للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني
  • بمشاركة سورية.. اجتماع تنسيقي لتحدي القراءة العربي في القاهرة