أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة حديثا كتاب "الصوت والصدى - رؤية جديدة في مشروع بدوي الفلسفي" للدكتور أحمد عبد الحليم عطية؛ ضمن سلسلة الفلسفة الصادرة عن الهيئة.


وقال الدكتور أحمد عبد الحليم عطية - في تصديره للكتاب - إن "معظم من يكتبون عن الدكتور عبد الرحمن بدوي يركزون على كتب بعينها، وفي الغالب على كتاب "الزمان الوجودي"، ونادرًا ما يتوجهون في دراسته إلى كتاب "مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية" كما يتجه البعض إلى أول كتبه "نيتشه" لبيان توجهاته الفلسفية الوجودية".


وأضاف أن "أحد أهداف قراءتنا الحالية مقابل القراءات المختلفة التي تقرأ عبد الرحمن بدوي قراءة خارجية تتناوله في شموليته، أو تتوقف عند التوجهات الوجودية الأولى أو التوجهات الإسلامية الأخيرة، نحن نقدم قراءة مغايرة، قراءة داخلية تتيح لنا تناول أعماله وفق تكوينه الخاص من جهة، والظروف التاريخية والاجتماعية التي قَدَّم من خلالها هذه الأعمال من جهة أخرى".


والدكتور عبد الرحمن بدوي من واليد 4 فبراير 1917 وتوفي في 25 يوليو 2002 وهو أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعده البعض أول فيلسوف وجودي مصري؛ لتأثره الشديد بفلاسفة الوجودية الأوروبيين وعلى رأسهم الألماني مارتن هايدجر.


والدكتور أحمد عبد الحليم عطية هو أحد أساتذة البحث الفلسفي المصريين وعضو في الكثير من الجمعيات الفلسفية العربية والدولية ورئيس جمعية الفكر العربي ورئيس تحرير مجلة أوراق فلسفية، وهو مترجم أعمال الفيلسوف لودفينج فويرباخ، وهو الذي أعد وأشرف على كتاب "عبد الرحمن بدوى في عيد ميلاده الثمانين" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 1997.


يشار إلى أن سلسلة الفلسفة هي سلسلة إصدرات فصلية تعنى بنشر الأعمال الفلسفية يرأس تحريرها الدكتور هاشم توفيق، ويدير تحريرها ليزا سعيد أبو زيد.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بالأغاني التراثية والمزمار الصعيدي.. الأنفوشي للإيقاعات الشرقية تتألق بمهرجان الطبول

ضمن عروض المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في دورته الحادية عشرة، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تقديم عروضها فرقها الفنية ضمن المهرجان الذي يحمل شعار "حوار الطبول من أجل السلام" بهدف تعزيز التواصل الثقافي والإنساني بين الشعوب.

فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية

 

وضمن البرنامج المعد بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الثلاثاء، عرضًا فنيًا بقيادة المايسترو عزت بسيوني، تضمن باقة متميزة من الأغاني الطربية والتراثية التي تعتمد على الإيقاع منها "على ورق الفل، الله عليك يا ولا، يا بت جملك هبشني، سلم علي، حمادة"، تلاها ميدلي من الفلكلور النوبي وآخر صعيدي وسط تفاعل جماهيري كبير بالمسرح الذي رفع شعار كامل العدد لليوم الثالث على التوالي.

 

واختتم العرض بفقرة عزف منفرد لعدد من العازفين المتميزين منهم بلال منصور وعلا عطيان والطفل أيهم طوسون، بمصاحبة عازف "المزمار" ناجح عبد السميع، وإسماعيل أحمد عازف "الطورة" من فرقة التنورة التراثية.

 

وتعد فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية واحدة من الفرق المعتمدة بهيئة قصور الثقافة، تكونت عام 2019، وشاركت بعدد من المهرجانات العربية والدولية منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي، وآخرها مهرجان "فيفا فنزويلا" الدولي بكاراكاس، بجانب عروضها المحلية.

عروض الهيئة بالمهرجان الدولي للطبول

 

وتتواصل عروض الهيئة بالمهرجان الدولي للطبول، مع فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، والمقرر أن تقدم مجموعة من أشهر فقراتها الاستعراضية المستوحاة من فلكلور مدن القناة في حفل الختام المقام في الأول من يونيو على مسرح سور القاهرة الشمالي في تمام التاسعة مساءً.
 

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب (الارتقاء من مقاصد الشريعة إلى المنظومة المقاصديّة لتحقيق كفّتي الميزان التديّن والعُمران)
  • بالأغاني التراثية والمزمار الصعيدي.. الأنفوشي للإيقاعات الشرقية تتألق بمهرجان الطبول
  • مسرح قصور الثقافة يقدم "مغامرة رأس المملوك جابر" بكفر الشيخ
  • الدخول مجانًا .. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر
  • فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية تشارك في المهرجان الدولي للطبول الليلة
  • "متلازمة الذاكرة الزائفة".. ضمن عروض مسرح قصور الثقافة بالصعيد
  • محمد بن راشد: تحياتنا لمصر الثقافة والعروبة والعلم والأدب
  • إطلاق «المعرض التفاعلي للتوعية بالأمن السيبراني لضيوف الرحمن»
  • اطلاق «المعرض التفاعلي للتوعية بالأمن السيبراني لضيوف الرحمن»
  • الارتقاء من مقاصد الشريعة إلى المنظومة المقاصديّة.. قراءة في كتاب