علق الإعلامي أحمد موسى، على الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخـزانـة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية.

وزير المالية:حققنا فائضًا أوليًا 1.

6٪.. والعجز الكلى تراجع لـ6٪ فى يونيو 2023 نائب: السنة المالية 2022/2023 كانت كبيسة.. ولدينا مشكلة في إدارة الموارد

وقال الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي المذاع على قناة "صدى البلد": "مجلس النواب ناقش تقارير لجنة الخطة والموازنة والحساب الختامي للموازنة".

 

وأضاف الإعلامي أحمد موسى : "رئيس مجلس النواب أحال تقارير لجنة الخطة والموازنة والحساب الختامي للموازنة إلى الحكومة لدراستها والرد عليها ".

 

وتابع الإعلامي أحمد موسى:" في جلسة اليوم تحدث وزير المالية وأكد على حجم الإنفاق على الأجور والتعليم والصحة وشبكة الحماية الاجتماعية ".

 

وأكمل الإعلامي أحمد موسى :"  وزير المالية تحدث عن دمج جزء من الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي "، مضيفا:" وزير المالية تحدث عن خطة تطوير ورفع كفاءة الهيئات الاقتصادية والتركيز على الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية وزياة الإنفاق على الصحة والتعليم  ودعم القطاعات الإنتاجية وخفض مستوات التضخم".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: موسى أحمد موسى اخبار التوك شو المالية مجلس النواب الإعلامی أحمد موسى وزیر المالیة

إقرأ أيضاً:

رُبع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر

بغداد اليوم - بغداد

أصبحت مسألة انتخاب رئيس جديد للبرلمان "مؤجلة إلى اشعار آخر" لعدة أسباب سياسية وقانونية، فيما من المتوقع أن تكون المصادقة والتصويت على جداول موازنة 2024 هي الأخرى مؤجلة ربما الى ما بعد عيد الاضحى.

النائب عن تيار الحكمة علاوي نعمة، قال، اليوم الاربعاء (29 آيار 2024)، انه ليس هناك موعد قريب لعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب.

وقال نعمة لـ "بغداد اليوم" إنه "لغاية الآن لا يوجد أي تطورات سياسية جديدة بخصوص عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب فالخلافات ما زالت هي المسيطرة على الأجواء السياسية بصورة عامة".

وبيّن أنه "لا يوجد أيضاً، أي اتفاق وتوافق على عقد جلسة الانتخاب، ولهذا لا موعد قريب لعقد الجلسة دون الاتفاق والتفاهم المسبق ما بين كل الأطراف السياسية وخاصة ما بين القوى السياسية السنية".

وبعد 10 ايام من الان، يدخل البرلمان في عطلته التشريعية بعد تمديد فصله التشريعي لشهر واحد ينتهي في 9 حزيران المقبل، فيما لا يسمح الدستور بتمديد الفصل التشريعي الا مرة واحدة، بحسب اللجنة القانونية النيابية، الا ان رأيًا قانونيًا آخر أشار الى انه لا ينتهي فصل تشريعي منعقد في حال تعرض فيه الموازنة الا بعد التصويت عليها.

ويؤكد نواب ان 80 نائبا على الاقل ذهبوا الى الحج، ما يعني ان ربع البرلمان في الحج حاليًا، بالاضافة الى الخلافات على الموازنة، وهذا يعني ان بعد 9 ايام ربما يدخل البرلمان في عطلة تشريعية، او حتى اذا لم يدخل العطلة وفقا للرأي الدستوري بسبب مجيء الموازنة، فأنه من المستبعد ان تعقد جلسات كاملة الا بعد عطلة العيد.

وفي ذات السياق، رجح النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، اليوم الأربعاء (29 ايار 2024)، تأجيل حسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي الى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لغاية الان لا يوجد أي تطور جديد بشان ملف انتخاب رئيس مجلس النواب، والخلافات السياسية مازالت قائمة ما بين الأطراف السياسية السنية، ولا يمكن عقد أي جلسة في ظل استمرار هذا الخلاف".

وبين ان "حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب تحتاج الى مزيد من الوقت لغرض الاتفاق والتفاهم، ولهذا نتوقع ان جلسة الانتخاب ستكون بعد عطلة عيد الأضحى، خاصة في ظل انشغال النواب حالياً بإقرار موازنة سنة 2024".

مقالات مشابهة

  • كيف عملت الدولة على زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية؟
  • "لو الناس قالوا مش عايزين الدعم النقدي؟".. وزير التموين يرد على أحمد موسى(فيديو)
  • آليات الحكومة لتطبيق الحماية الاجتماعية.. إصلاح هيكل الأجور والمعاشات
  • رُبع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر
  • ربع البرلمان في الحج والاتفاق السياسي منعدم.. انتخاب رئيس البرلمان والموازنة إلى اشعار اخر
  • مصدر بـ هيئة الدواء يكشف لـ أحمد موسى حقيقة زيارة الأسعار بنسبة 40%
  • أحمد موسى يطالب برفع أسعار الخدمات في الفنادق (فيديو)
  • أحمد موسى: "الدعم الدولي لفلسطين هيجنن إسرائيل" (فيديو)
  • أحمد موسى يعلق على تصريحات رئيس الوزراء بشأن تخفيف الأحمال (فيديو)
  • أحمد موسى يعلق على حادث الشريط الحدودي برفح (فيديو)