شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن احتفالات عيد العمال التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

خلال ذلك عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان الاحتفاء بالعامل والعمل، تحدث فيها الأديب أحمد قرني عن تاريخ الأول من مايو ونضال العمال من أجل الحصول على حقوقهم في تحديد ساعات عمل محددة والرعاية الصحية والمعاش ونسبة من الأرباح، وقد خاض العمال معارك كبيرة مع أصحاب رؤوس الأموال من أجل الحصول على حق تكوين النقابات العمالية للمطالبة بحقوقهم وقد ظل كفاح العمال على مدار التاريخ من إنشاء نقابات وتجمعات صغيرة حتى أصبح لهم منظمات دولية، وفي مصر كانت الحركة العمالية جنبا إلى جنب مع حركة التحرر الوطني أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر.

وحول دور العمال في بناء المجتمع شهدت مكتبة اللاهون محاضرة ثقافية تحدثت فيها نادية عاشور ياسين- معلمة بمدرسة الفصل الواحد باللاهون- عن مكانة العمال عماد الحضارة والتقدم الاقتصادي، حيث يؤدي العمال دورهم في مختلف القطاعات مثل؛ البناء والزراعة والصناعة، ويساهمون بشكل كبير في تحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير فرص العمل، وتحسين مستوى المعيشة، كما يلعبون دورا هاما في تطوير البنية التحتية وتقديم الخدمات الأساسية للمجتمع.

محاضرة بعنوان "قيمة العمل" ضمن يوم ثقافي بالفيوم 

وشهدت مكتبة مطرطارس يوم ثقافي متنوع تضمن محاضرة بعنوان قيمة العمل، استهلت فيها شيماء عباس-مسئول النشاط- حديثها عن العمال كقطاع هام من نسيج المجتمع وعجلة الانتاج، وأكدت على قيمة العمل قائلة أن العمل عبادة وهو ترس في عجلة النهضة، وأن بناء الحضارات والمجتمعات يقوم على الوعي بقيمة العمل، تلاها ورشة لتنفيذ مجلة حائط إشراف وتدريب شيماء عبد الرحمن مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة.

واستمرارا لدور الهيئة العامة لقصور الثقافة فى تنمية وتطوير مجالات الفنون المختلفة، أطلقت الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية- ضمن برنامج تطوير الحرف البيئية بمختلف محافظات الجمهورية- من خلال مشروع "دور تتطور" في مجال أشغال الخزف، دورة تدريبية للرسم على الفخار بمكتبة الفيوم العامة، بالتعاون مع فرع ثقافة الفيوم، تدريب الفنانة إسراء عبد العليم والمشرف محمد عبد الرحمن، وذلك في الفترة من 5 مايو حتى 14 مايو الحالي، وتستمر فعاليات المشروع بمحافظة الفيوم بورش متنوعة حتى 3 يونيو القادم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم العمل العامل قيمة العمل ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد محاضرة بعنوان ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمي يكشف عن موقفه تجاه القضية الفلسطينية

تحدث أحمد حلمي على هامش ندوته ضمن فعاليات منتدى الإعلام العربي المُقام حاليًا في دبي، عن موقفه تجاه القضية الفلسـ طينية، كما أكد أهمية الفن ودوره في تجسيد معاناة أهالينا في فلسطين، وقال: الفن له دور مهم وكبير جدًا في تغيير الإنسان والشعوب بأكملها، وممكن تعمل فيلم تغير به العالم وقوانينه ومفاهيم عديدة لدى الشعوب.

أحمد حلمي يتمنى تقديم فيلم عن القضية الفلسطينية

 

وواصل احمد حلمي: أتمنى من كل قلبي أن أقدم أعمال تخص شعوبنا العربية والظلم الذي تتعرض له، وأتمنى تقديم عمل بشكل خاص عن معاناة أهالينا في غزة وأنحاء فلسطين.. أرى أن السوشيال ميديا أصبح لها دور كبير جدًا في تفتيح العقول خاصة بالنسبة للأجيال الجديدة في أوروبا وأمريكا، وتوضيح حقيقة الاحتلال الإسرائيلي للجميع، لذلك تقديم فيلم حول هذه المعاناة اليوم سيكون بمثاباة مرجع مهم جدًا يظل مئات السنين حتى يؤكد حقائق لا يعرفها الكثيرون، وأناشد كل زملائي الفنانين وأنا أولهم بتقديم أعمال فنية عن القضية الفلسطينية.

أحدث اعمال أحمد حلمي

 

ومن ناحية أخرى، يظهر أحمد حلمي ضيف شرف ضمن أحداث فيلم الست من بطولة زوجته منى زكي، ويتناول العمل السيرة الذاتية لكوكب الشرق أم كلثوم، ويشهد دعم من هيئة الترفيه السعودية برئاسة المستشار تركي آل الشيخ، وذلك من خلال صندوق big time، الذي تم تأسيسه لرعاية الأفلام المصرية والسعودية والعربية، بطولة منى زكي، منهم محمد فراج وسيد رجب وأحمد خالد صالح، مع عدد كبير من ضيوف الشرف منهم كريم عبدالعزيز وأحمد حلمي وعمرو سعد ونيللي كريم وغيرهم من النجوم، والعمل من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

وايضا يواصل أحمد حلمي في الفترة الحالية تحضيراته لفيلمه الجديد لسه حتة، وتم ترشيح أمينة خليل للمشاركة في البطولة معه وجاري الاتفاق على كافة تفاصيل الفيلم من أجل انطلاق تصويره خلال الفترة المقبلة، ويتولي إخراجه هشام فتحي ومن تأليف شريف نجيب، والعمل من نوعية أفلام السيكودراما مع الكوميديا، ويناقش الأمراض النفسية وكيفية مواجهتها.

آخر أعمال الفنان أحمد حلمي

 

وكان آخر أعمال الفنان أحمد حلمي هو مسرحية ميمو، شارك في بطولتها هنا الزاهد، أحمد رزق، حمدي المرغني، محمد رضوان، رحمة أحمد، نور إيهاب، إنتاج كرافت ميديا، تأليف ضياء محمد، إخراج هشام عطوة، تدور أحداث المسرحية حول شخصية (مسعود) المهمش من أسرته والمجتمع حينما يقرر النجاح وإثبات نفسه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ما يحدث مختلف تمامًا عن توقعاته وخطته التي رسمها لنفسه، المسرحية أعادت حلمي إلى المسرح بعد غياب 20 عاما، إذ كان آخر أعماله المسرحية «حكيم عيون» مع النجم الراحل علاء ولي الدين، والنجم كريم عبد العزيز.

وايضا فيلم "واحد تاني" الذي عرض في موسم عيد الفطر للعام الماضي 2022، والذي حقق نجاحا كبيرا وحقق أعلى نسب مبيعات في شباك التذاكر، وهو فيلم كوميدي بطولة أحمد حلمي، نسرين أمين، نور إيهاب، روبي، سيد رجب، أحمد مالك، عمرو عبد الجليل، محمد التاجي، وآخرون، والعمل من إخراج محمد شاكر خُضير، وتناول العمل قصة موظف بسيط يعمل لدى مصلحة السجون، فيتعرض للإحباط ويكتشف أنه فقد شغفه تجاه الحياة، ومن ثم يقع في طريقه إختراع يعمل على إستعادة الشغف والطاقة من جديد فيلجأ له ويتعامل معه بشكل كوميدي، كما أن باقي أحداث العمل تدور في إطار شيق وكوميدي.

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تطلق 150 ندوة علمية بعنوان «الكلمة الطيبة».. صور
  • لقاءات أدبية وورش فنية لإكتشاف الموهوبين بثقافة الفيوم
  • التعليم والعمل وسوق العمل!
  • فرص تطوعية
  • أحمد حلمي يكشف عن موقفه تجاه القضية الفلسطينية
  • ميني مسلسل.. خالد النبوي ويسرا اللوزي يشاركان في عمل جديد
  • وكيل وزارة “البيئة” لخدمة المستفيدين يتفقد سير العمل بفرع الحدود الشمالية
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق 247 فرصة تطوعية لخدمة حجاج بيت الله
  • ورش فنية متنوعة ضمن الأنشطة الصيفية بثقافة الفيوم
  • باقة من النصوص الشعرية والنثرية والقصصية في أمسية أدبية بفرع اتحاد كتاب حمص