الكويت"وكالات": أعلن صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اليوم

حل مجلس الأمة، وتعليق العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات.

وقال في خطاب بثه تلفزيون الكويت: ان فترة تعليق الدستور سيتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية ورفع نتائج الدراسة والمراجعة لاتخاذ ما نراه مناسبا.

وشدد سموه :"لن أسمح على الاطلاق بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة". مشيرا إلى أن اختيار رئيس الحكومة حق دستوري لرئيس الدولة ولا يمكن لأحد التدخل فيه.

وقال أمير الكويت: "بلادنا مرت بأوقات صعبة ويجب علينا تقديم النصح للخروج من هذه الظروف"، منددا بتصرفات تخالف القواعد الدستورية في البلاد. مضيفا" البعض تدخل في صميم اختصاصات الأمير وحقوقه الدستورية".

وذكر تلفزيون الكويت: أن اختصاصات مجلس الأمة سيتولاها الأمير ومجلس الوزراء.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إيران الدولة .. تحدد الثامن والعشرين من حزيران القادم موعدا للانتخابات الرئاسية ..

بقلم : اياد السماوي ..

بعد ساعتين تماما من نشر مقالي ( لنتعلم من الإيرانيين كيف نحترم دستورنا وقوانيننا ) جاء بيان الحكومة الإيرانية بتحديد يوم الثامن والعشرين من حزيران القادم موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية ، بمعنى أنّ المدّة الممنوحة للهيئة المشرفة على إجراء الانتخابات هي ٣٨ يوما فقط ، ونفوس إيران ثلاثة أضعاف نفوس العراق .. كيف يمكن لبلد نفوسه ثلاثة أضعاف نفوس العراق أن ينجز مهمة كهذه في هذه المدّة الوجيزة ؟ ولو عكسنا الأمر وحدث نفس الأمر لرئيسنا أطال الله في عمره ، هل ستتمكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن تنجز مثل هذه المهمّة خلال ثلاثون يوما كما يقضي الدستور العراقي في المادة ( ٧٥ / ثالثا ) ؟ وهل يوجد لدينا نائب للرئيس أصلا يحلّ محل الرئيس في حالة خلو منصب الرئيس كما يقضي بذلك الدستور العراقي ؟ هل نحن دولة تحترم دستورها وقوانينها ؟ ما الغاية من وجود دستور للبلاد لا أحد يعمل به ولا أحد يحترمه غير المحكمة الاتحادية العليا ؟ أليس من واجب مجلس النواب العراقي أن يساءل الرئيس الحالي والسابق عن عدم تطبيقهم الدستور في تعيين نائبا للرئيس ؟ ..
نعود لعنوان المقال ونسأل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هل بأمكانكم إجراء مثل هذه الانتخابات وفق المدّة المحددّة دستوريا وكم نحتاج في أحسن الأحوال لإنجاز مثل هذا المهمّة ؟ هل سيتعلم السادة المسؤولين في العراق احترام الدستور والقانون من إيران الدولة والنظام والشعب ؟ بعد ذلك يا سادة هل بإستطاعتنا أن نحترم دستورنا وننهي مهزلة انتخاب رئيس مجلس النواب ؟ ألا يشعر السادة المسؤولين من هذا الحرج ؟ أليس قرار المحكمة الاتحادية العليا رقم ٣٢٢ / اتحادية / ٢٠٢٣ قد أكدّ على حسم موضوع انتخاب رئيس المجلس بالوقت المناسب وعدم إطالة أمد ذلك ؟ لماذا خلت جلسة يوم غد من فقرة انتخاب الرئيس ؟ وهل سيأتي يوما يكون للدستور والقانون احتراماً عند السادة المسؤولين ؟؟؟
أياد السماوي
في ٢١ / ٥ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

مقالات مشابهة

  • ملتقى التأثير المدني: إستعادة هيبة الدولة... إلتزام أخلاقي!
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة "التطاول" على أمير الكويت
  • رئيس الدولة يهنئ رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية
  • السجن 4 سنوات بحق مرشح نيابي سابق بتهمة التطاول على أمير الكويت
  • رئيس الدولة يهنئ رئيس فيتنام بمناسبة انتخابة وأدائه اليمين الدستورية
  • القادسية يتوج بلقب كأس أمير الكويت على حساب السالمية
  • أمير الكويت لفريق منطاد الإمارات: حلقوا فوق جميع البلدان الخليجية
  • أمير الكويت يستقبل فريق منطاد الإمارات
  • ولي العهد السعودي يترأس مجلس الوزراء.. ويعلق على صحة الملك
  • إيران الدولة .. تحدد الثامن والعشرين من حزيران القادم موعدا للانتخابات الرئاسية ..