لبنان ٢٤:
2024-05-23@14:25:14 GMT

ثلاثة نماذج رئاسية محور نقاشات أميركية

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

ثلاثة نماذج رئاسية محور نقاشات أميركية

النقاشات حول رئاسة الجمهورية في لبنان تأخذ في دوائر أميركية معنية منحى مختلفاً عن الكلام اللبناني حول اتجاه رئاسة الجمهورية. وينطلق النقاش للنظر إلى دور رئاسة الجمهورية وتحديد هوية الرئيس المقبل أساساً من سؤال حول مستقبل لبنان وما يُراد له.يصعب تجاوز أمرين في النقاشات التي تصل إلى أوساط لبنانية مطّلعة: موقف القوى الإقليمية والدولية التي تريد تقاسم نفوذها مع واشنطن في إدارة الملف اللبناني، والموقف الأميركي من لبنان قبل حرب غزة وبعدها، ليُفهم على أساسه ماذا يريد الأميركيون من رئاسة الجمهورية.


وكتبت هيام قصيفي في" الاخبار":حتى الآن، لا يزال الملف الرئاسي في واشنطن عبارة عن «مسوّدة أولية» لا أكثر. والنقاش الذي يتعدى ما سيحصل في حرب غزة، يتناول ثلاثة نماذج رئاسية، على أساس السؤال المبدئي عن أي حل يراد للبنان في المرحلة المقبلة، ووفقاً لذلك يمكن تحديد هوية الرئيس المقبل.

حتى الآن دارت انتخابات الرئاسة حول طرفين متعارضين، لكنّ جوهر العملية التنافسية انحصر بالقوى السياسية التي سمّت مرشحيها. ما يناقش أميركياً هو أن أي نموذج من داخل الطبقة السياسية سيعكس حكماً صورة الانهيار في الواقع الحالي الذي يعيشه لبنان منذ سنوات. وهنا لبّ المشكلة. فالرئيس من داخل النادي السياسي يعني، إضافة إلى استمرار الأزمة وإبقاء لبنان في المسار المتدهور، قبض القوى السياسية على مفاصل السلطة. وهذا في حد ذاته مؤشر سلبي بالنسبة إلى من يحاولون إنقاذ الوضع من خارج الحدود اللبنانية. والطبقة السياسية، بحسب هذه النقاشات، متمسّكة بهذا الخيار لأن ذلك يبقيها في إدارة اللعبة مباشرة أو غير مباشرة.
النموذج الثاني هو أن أي كلام من جانب قوى سياسية عن موظفين مدنيين أو عسكريين (وواشنطن ليست مع أي من المطروحة أسماؤهم بغضّ النظر عن التأويلات اللبنانية والفرنسية والقطرية) أو مرشحين من خانة «لا طعم ولا رائحة لهم»، يعني حكماً أن الرئيس المقبل هو رئيس مرحلة انتقالية، وإبقاء للبلد في خانة الانتظار وتأجيل حلول أزمته، وهذا ما تحاول أيضاً بعض القوى السياسية الترويج له، وجذب دول في اللجنة الخماسية إليه. لكنه بالنسبة إلى الأميركيين يعبّر أيضاً عن مصالح القوى السياسية التي تلتقي، رغم اختلافها على اسم المرشح، على إبقاء الوضع اللبناني على سكة الانتظار، مع هشاشة أكثر لاعتبارات معروفة.
أما النموذج الثالث فهو اللجوء إلى خيار من خارج الاصطفاف السياسي بخيارات تتقاطع عليها واشنطن والسعودية، ما يسمح بإخراج الرئاسة من أيدي القوى السياسية الحالية، ووضعها في المكان الذي ينقل الأزمة إلى مساحة أخرى يمكن من خلالها إنجاح المعالجات المطلوبة سياسياً واقتصادياً. وهذا الخيار الذي تحاول القوى السياسية القفز فوقه يلاقي ارتياحاً أميركياً، ويتقدّم في النقاش، من دون الذهاب بعيداً في التفاؤل بإمكان نجاحه، رغم أنه بالنسبة إلى الأميركيين الوسيلة الأضمن للعبور نحو لبنان آخر.
هذه النماذج ترتبط حكماً بأي مستقبل يراد للبنان، وهل يمكن لواشنطن أن تغضّ النظر عن تقدّم واحد من النموذجين الأوّلين أو الترويج للخيار الثاني بين لبنان وبعض أعضاء اللجنة الخماسية والمفاضلة بين السيّئ والأسوأ كما يحصل في الأسابيع الأخيرة، خلال لقاءات يصل مضمونها إلى واشنطن. يكمن الجواب في أن إدارة الأزمة، كما الحلول المرتقبة للوضع الإقليمي، تتعلق بأكثر من دولة، ولو أن واشنطن حتى الآن متمسّكة بعدم التسليم بمقايضة حول وضع لبنان والرئاسة فيه. لكن الخشية تبقى قائمة من أي غضّ نظر أميركي، يُفهم منه القبول بخيارات تبقي لبنان في المكان نفسه، لانشغال واشنطن بملفات كثيرة دولية وإقليمية في انتظار نضوج تسوية كبرى، أو ترحيل كل الملف إلى حينه، ولا سيما أن القوى السياسية المحلية تمعن في التمسك بالخيارين الأوّلين، من دون أي حرج، ما يجعل الميزان قائماً بين مصالح طبقة سياسية بكل اختلافاتها، ومحاولة لتقديم منظار آخر للبنان، سياسي واقتصادي، يجري الكلام عنه في هذه النقاشات.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئاسة الجمهوریة القوى السیاسیة

إقرأ أيضاً:

مجلس شباب الثورة: تواطؤ فصائل محلية في تنفيذ أجندات الإنفصال "خيانة قصوى"

أكد مجلس شباب الثورة، الثلاثاء، أن تواطؤ بعض الفصائل المحلية في تنفيذ الأجندات الانقسامية وتغيير الهوية السياسية لليمن هو الخيانة القصوى، بالتزامن مع حلول الذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م.

 

وقال بيان صادر عن مجلس شباب الثورة: "يحتفل شعبنا اليمني اليوم بالذكرى الرابعة والثلاثين للوحدة اليمنية الأبدية وسط ظروف بالغة التعقيد، حيث تواجه أمتنا تحديات هائلة تفرضها المشاريع غير الوطنية التي تتلقى دعماً أجنبياً مشبوهة من حيث التمويل والتسلح، مما يقوض المشروع الوطني اليمني".

 

وأوضح أن "تصميم شعبنا الثابت على الحفاظ على وحدته والتمسك بالنظام الجمهوري والحفاظ على النسيج الاجتماعي، رغم المؤامرات والخطط الهادفة إلى زرع الانقسام والتشرذم، يظهر قوته وصموده الذي لا يقهر حتى في مواجهة مرحلة شاقة تفاقمها غياب القومي القيادة على دراية بمسؤولياتها التاريخية".

 

وشدد المجلس، على التزامه الثابت بالوحدة اليمنية، معترفاً بها كحجر الزاوية للشرعية السياسية والأساس الحيوي لاستقرار اليمن ومستقبله، ومواجهة الاستقطاب والطموحات الخارجية.

 

وعبر المجلس عن رفضه القاطع "لأي مساعي تهدف إلى تقسيم الأمة. وهي تنظر إلى المشاركة النشطة لبعض الدول الإقليمية في دعم هذه الأعمال المثيرة للخلافات، وتجاهل المبادئ الأساسية لدول الجوار والعلاقات السياسية المتبادلة، باعتبارها أخطر أشكال العدوان، مما يستلزم المواجهة الحازمة بكل الوسائل المتاحة".

 

وأوضح أن تواطؤ بعض الفصائل المحلية في تنفيذ أجندات الانقسامية وتغيير الهوية السياسية لليمن هو الخيانة القصوى، مؤكدا أن "تورط الأطراف المحلية في هذه الآليات التي تسعى إلى تقويض الإنجازات الكبيرة للشعب اليمني وخاصة الوحدة والنظام الجمهوري لا يضفي مصداقية أو شرعية على هذه المساعي. بل يدل على التخلي عن الولاء لليمن وتحويلهم إلى مجرد أدوات بيد قوى خارجية، مما يحرمهم من أي مكانة شرعية أو أخلاقية".

 

وأدان المجلس بشدة مشاريع الانقسام التي يقودها المجلس الانتقالي الجنوبي ومليشيات الحوثي في الشمال، إلى جانب مساعيها لتجزئة النسيج الاجتماعي والوطني. في الوقت الذي استنكر بشدة كل الممارسات الطائفية والاقليمية التي تهدف إلى تقويض الهوية اليمنية وتأجيج العداء وتصعيد نطاق الصراعات.

وأشار إلى معارضة مجلس شباب الثورة، لسياسات الاحتلال التي تنتهجها الإمارات والسعودية، إلى جانب تدخلهما السريح في الشؤون الداخلية، مما يقوض إمكانية إعادة إقامة دولة وظيفية من خلال السيطرة على صنع القرار اليمنية من خلال أفراد اعتنقوا التبعية عن طيب خاطر.

 

وأكد المجلس، أن استمرار النفوذ الإيراني الذي تمارسه مليشيات الحوثي، وكذلك التعبئة الطائفية والعنصرية في هذا المشروع المدمر الإجرامي، يرقى إلى تدمير حاضر اليمن ومستقبله.

 

ولفت إلى أن المجلس يعتقد "اعتقادا راسخا أن مأزق اليمن هو في المقام الأول مأزق سياسي وليس تحدي جغرافي. لذلك، من الأهمية القصوى إنشاء سلطة وطنية تدرك جوهر اليمن الحقيقي وتحافظ بجد على مصالح وكرامة شعبه وتعارض بشدة أي تعدي على سيادة اليمن وحقوقه من أي كيان خارجي".

 

وأوضح أن "الجهود المبذولة لتفكيك الآثار الضارة للانقلابات المتتالية التي ابتليت بها اليمن، بدءاً من الانقلاب الحوثي في سبتمبر 2014، إلى جانب منع المجرمين من الاستفادة من اتفاقات السلام المستقبلية، وملاحقة كل المتورطين في الانتهاكات ضد المدنيين اليمنيين بغض النظر عن جنسياتهم. سوف تمهد الطريق لإقامة سلام حقيقي ودائم".


مقالات مشابهة

  • "أعلام تاريخية - رفاعة الطهطاوي" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأثير الدومينو.. هل يضغط موقف أيرلندا على بريطانيا للاعتراف بدولة فلسطين؟
  • استشهاد سائق مركبة وإصابة ثلاثة طلبة في قصف اسرائيلي جنوب لبنان
  • 3 دول أوروبية تعترف بفلسطين.. فشل لإسرائيل وتحد لفيتو واشنطن
  • ماذا دهى قوانا السياسية؟!
  • الخماسية لم تحدد اي مهلة رئاسية.. وسفير مصر متخوّف من حرب في حزيران!
  • الحرب ورئاسة الجمهورية والنازحون ثلاثة ملفات متشابكة مع اليوم التالي في غزة
  • مجلس شباب الثورة: تواطؤ فصائل محلية في تنفيذ أجندات الإنفصال "خيانة قصوى"
  • بري بحث مع بو حبيب ونائبين في المستجدات السياسية
  • مباحثات ليبية - أميركية حول إعادة الإعمار ودعم العملية السياسية