لبنان ٢٤:
2024-05-23@15:20:26 GMT

قريباً.. هذا ما ستشهده بيروت أمنياً!

تاريخ النشر: 11th, May 2024 GMT

قريباً.. هذا ما ستشهده بيروت أمنياً!

 اعتبر وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أن "لبنان يمر في مرحلة صعبة ودقيقة وتعب بالإدارة والأمن بسبب الاختلافات والخلافات التي تحول دون انتخاب رئيس للجمهورية".

وأشار إلى أن "الوقت حان للاستثمار في الوحدة والتفاهم والاتفاق على كل الأمور التي تحل معاناة اللبنانيين"، كاشفا أن "الأيام المقبلة ستشهد تنفيذ خطة أمنية في بيروت وضواحيها".



كلام الوزير مولوي جاء في ندوة في مقر "جمعية متخرجي المقاصد الإسلامية في بيروت، حيث قال إنّ "الأمن هو من أوجب واجبات الدولة"، وأضاف: "الأمن في لبنان يمر في ظروف صعبة بسبب غياب التوظيف وعدم ردف القوى الأمنية بالعناصر والخبرات الجديدة منذ 5 سنوات تقريباً، وكذلك، بسبب ضعف الإمكانات المالية للدولة".

وكشف أن "الداخلية طلبت من القوى الأمنية تطويع 800 عنصر إضافي"، متمنيا "أن يكون التطوع من كل فئات المجتمع اللبناني".

وأشار إلى أن "الوجود السوري يلعب دورا أساسيا في الضغط على الأمن في لبنان، إذ تشير التقديرات إلى وجود ما يقارب المليونين وثلاثمئة ألف لاجئ سوري، كما أن إحصائيات الجرائم تلاحظ ارتكاب عدد من السوريين لجرائم غريبة عن المجتمع اللبناني، ونسبة ارتكابهم للجرائم تقارب نسبة وجودهم في لبنان".

وأكد أن "القوى الأمنية تقوم بواجبها في بيروت والمناطق، وقد لاحظ اللبنانيون عودة الحواجز الأمنية وارتفاع نسبة محاضر ضبط المخالفات".

وأضاف: "للمواطن الحق في السؤال عن دور الدولة، لكن في الوقت عينه، فإن القوى الأمنية تقوم بواجبها على أتم وجه، ويؤكد هذا السرعة التي تكشف بها الجرائم المرتكبة في الآونة الأخيرة".

وأشاد بـ"دور القوى الأمنية وشبعة المعلومات والأمن العام والجيش اللبناني وأمن الدولة"، لافتا إلى أنه "يرفض تقسيم العاصمة بيروت، كما أنه يرفض منطق الحرب"، وقال: "هذا الأمر غير مقبول".

وكشف أن "العاصمة وضواحيها، وخصوصا طريق المطار، ستشهد خطة أمنية هدفها طمأنة أهالي بيروت وسكانها وإعادة الاستقرار".

وفي ما يخص الوجود السوري، قال مولوي: "إن عدد السوريين المسجلين لدى المديرية العامة للأمن العام يبلغ 300 ألف سوري. وبعد مفاوضات شاقة مع مفوضية اللاجئين UNHCR، تبين أن قوائمها تلحظ وجود مليون و486 ألف سوري، لكن ليس واضحا أسباب لجوئهم وتواريخ دخولهم".

وأشار إلى أن "الحكومة اللبنانية تعتبر وجود أي سوري دخل بعد عام 2019 غير شرعي"، وقال: "هؤلاء يعاد ترحيلهم إلى سوريا، سوى الموقوفين الذين قد يواجهون خطراً أمنياً في سوريا".

وأكد أن "القسم الأكبر منهم لاجئون اقتصاديون وليسوا لاجئين أمنيين أو سياسيين"، وقال: "إن لبنان لا يحتمل أي لجوء اقتصادي".

وأشار إلى أن "ما يحكى عن هبة المليار يورو من الاتحاد الأوروبي غير صحيح"، وقال: "إن الهبة الأوروبية لم تكن مشروطة إطلاقا بالوجود السوري في لبنان، على عكس ما يحكى في بعض وسائل الإعلام".

وأكد أن "المسؤولين الأوروبيين أكدوا للجانب اللبناني أن هذه الهبة لمساعدة اللبنانيين والأجهزة الأمنية اللبنانية".

وقال: "على الاتحاد الأوروبي مساعدة لبنان في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، فرئيس الحكومة نجيب ميقاتي أكد له أن الهبة الأوروبية هي عرض وفكرة ولم تقر بعد، وتحتاج إلى موافقة رؤساء الاتحاد الأوروبي في حزيران المقبل، وستكون مساعدات لدول عربية أخرى مثل مصر والأردن، فالموضوع أسيئ فهمه بسبب الشائعات، وسيوضح كل التفاصيل قريبا".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

حفلات صيف 2024|عمرو دياب يبدأ لياليه الغنائية مع جمهوره بين بيروت ودبي

يفتتح الهضبة عمرو دياب لياليه الصيفية 2024، في مختلف العواصم العربية، ضمن الموسم الغنائي الصيفي 2024.

موعد حفل عمرو دياب في بيروت يونيو 2024

يقام الحفل الأول لعمرو دياب في صيف 2024، مع جمهور لبنان في 15 يونيو المقبل، على مسرح الواجهة البحرية في وسط بيروت، بمشاركة الموسيقي roodge.

 

 

والليلة الثانية يقضيها مع جمهور الإمارات في 15 يونيو على مسرح كوكاكولا أرينا بـ دبي، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص بها.

 

حفل عمرو دياب في لبنان صيف 2023 بعد غياب 12 عامًا  

كان قد أقام عمرو دياب حفل لبناني سابق خلال أغسطس 2023، بعد غياب 12 عامًا، والذي تسبب في غلق الشوارع المؤدية لمكان الحفل، وحضور كامل العدد من الجمهور، وقدم وصلة غنائية مميزة استمرت لما يقرب من ساعتين.

أزمات لاحقت إقامة حفل عمرو دياب في لبنان 

ولاحق حفل عمرو دياب في لبنان بعد غيابه عدد كبير من الأخبار والأقاويل بين إلغائها وبين إقامتها في موعدها، بسبب أحداث تعود لسنوات سابقة هددت قدوم عمرو دياب إلى لبنان.

 

أحيا عمرو دياب حديثًا ليلة غنائية مميزة في البحرين، التي شهدت حضور جماهيري ضخم بعد غياب عامين عن إحياء حفلاته هناك.

 

 غنى عمرو دياب لجمهوره عدد من أغاني أحدث ألبوماته “مكانك” منها ياقمر، الكلام ليك انت، معرفش حد بالإسم ده، بالإضافة إلى مزيج من أغنياته القديمة.

 

ألبوم مكانك عمرو دياب 

جاء عمرو دياب في ألبوم مكانك بـ 12 أغنية “بيوحشنا، سلامك وصلي، معرفش حد بالاسم ده، ظبط مودها، واخدين راحتهم، مكانك، ياقمر، لوحدنا، الكلام ليك، ماتتعوضش، مابتغيبش، المعنويات مرتفعة”.

وفي بداية أسبوعه الثالث يتصدر مكانك الأكثر استماعًا محليا وعربيًا على منصة أنغامي الشهيرة بعدد من أغاني “مكانك”.

تعاون عمرو دياب في ألبوم “مكانك” مع عدد من الشعراء والملحنين منهم.. الشعراء: بهاء الدين محمد، وأيمن بهجت قمر، وتامر حسين، ومؤلف أغاني المهرجانات مصطفى حدوتة، وعزيز الشافعي مؤلفًا وملحنًا، ومن الملحنين: محمد يحيى، وإسلام زكي والموزعين توما، وأسامة الهندي، ووسام عبدالمنعم.

 

إنتاج عمرو دياب في عامين.. طغيان المقسوم والغزل ودراما قليلة:
 

 خلال العامين الماضيين غلب على إنتاج الأغاني المنفردة لعمرو دياب شكل المقسوم في الموسيقى والغزل في الكلمات مع بعض التجارب الدرامية القليلة، ومن هنا أعلن جمهوره الشوق لإنتاج ألبوم كامل يحتوي على عدد من الألوان الغنائية البعيدة قليلًا عن الغزل والمقسوم.

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني يقصف موقعا صهيونيا بعشرات الصواريخ
  • وفد صندوق النقد يستكمل جولته الدورية في بيروت:معضلة الودائع والاتفاق
  • ماكرون يتّصل ببن سلمان ولودريان في بيروت الثلثاء: طاولة حوار في باريس؟
  • مسؤول كبير.. من سيزور بيروت الأسبوع المقبل؟
  • تحالف الأحزاب المناهضة للعدوان يجدد الدعوة للالتفاف حول القوى الوطنية في صنعاء
  • أمين سر الفاتيكان في بيروت...ماذا في جدول لقاءاته؟
  • سمير فرج: الخيارات الأمنية والعسكرية مفتوحة للتعامل مع إسرائيل
  • حفلات صيف 2024|عمرو دياب يبدأ لياليه الغنائية مع جمهوره بين بيروت ودبي
  • «أزهر الشرقية»: لا شكاوى من امتحانات شهادات القراءات
  • الرياضي- بيروت بطل لبنان في كرة السلة