تشهد الأرض خلال الساعات القادمة عاصفة شمسية قوية إثر انفجار كبير في قرص الشمس، مما أدى إلى إصدار تحذيرات هي الأولى من نوعها منذ 20 عاما.

إقرأ المزيد علماء الفلك الروس يسجلون أعنف انفجار شمسي في 25 عاما ويحذرون من عواصف مغناطيسية "عاتية"

ومن المحتمل أن تتسبب العاصفة بتتداخل شبكات الكهرباء ونظم الاتصالات والملاحة، ومن المرجح أن يستمر تأثيرها على المجال المغناطيسي للأرض لساعات بعد انتهائها.

ونظرا لكون النشاط الشمسي قوي للغاية خلال الفترة الأخيرة، أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، التي تراقب الطقس الفضائي، تحذيرا غير عادي للعاصفة، يوم الخميس، تمت ترقيته إلى تحذير أكبر أمس الجمعة، هو الأول من نوعه منذ 20 عاما.

وفي وقت سابق، أعلن مختبر علم الفلك الشمسي لدى أكاديمية العلوم الروسية تسجيل انفجار شمسي من الفئة X3.9، هو الأقوى من نوعه خلال السنوات الـ25 الماضية.

وقال رئيس المختبر سيرغي بوغاتشيف، إن عاصفة مغناطيسية قوية للغاية بدأت على الأرض، يمكن أن تستمر من 20 إلى 40 ساعة.

وخلال العواصف المغناطيسية القوية، قد يشعر الناس بالصداع والضعف وارتفاع الضغط والأرق. ويعزو العلماء ذلك إلى حقيقة أنه عندما يتقلب المجال المغناطيسي، يتباطأ تدفق الدم الشعري ويحدث نقص في الأكسجين.

تجدر الإشارة إلى أن أبرز عاصفة شمسية مسجلة في التاريخ حصلت في عام 1859، وتعرف باسم "كارينغتون"، حيث استمرت لمدة أسبوع تقريبا، مما أدى إلى ظهور شفق امتد إلى هاواي وأمريكا الوسطى وأثر على مئات الآلاف من الأميال من خطوط التلغراف.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الشمس الفضاء النظام الشمسي كوارث طبيعية كواكب

إقرأ أيضاً:

“صامدون كالجبال الراسيات”.. رسالة قوية من مسن بمخيم جباليا (فيديو)

#سواليف

وجه #مسن_فلسطيني من #مخيم_جباليا شمالي قطاع #غزة رسالة قوية بعد رؤيته حجم #الدمار الواسع الذي خلفه الجيش الإسرائيلي بالمخيم عقب انسحابه بشكل جزئي صباح اليوم الخميس.

وقال المسن “ما حدث في المخيم #دمار شامل، لكننا هنا #صامدون كالجبال الراسيات والنجوم اللامعات، متجذرون في هذه الأرض، ونحن هنا ثابتون ولن نخرج من هذه #الأرض_المباركة”.

وأضاف قائلا “إن العين لتحزن وتدمع بفراق الأحباب”، وتابع “رغم هذا الدمار سنزرع الزيتون في أرضنا، وقريبا ستحرر القدس بإذن الله”.

مقالات ذات صلة لافروف يكشف دلالات تزايد اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين 2024/05/31

ووصف المشن الفلسطيني مشهد الدمار قائلا “منظر حزين والإنسان يتألم، ونور الشهداء سينبت في هذه الأرض المباركة ودمائهم لن تذهب هدرا ونسأل الله أن تعود هذه الأرض برجالها وشيوخها ونسائها”.
تراجع ملغوم

وقد استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الخميس، جراء استهداف طائرات إسرائيلية مدرسة لجأ إليها النازحون بعد انسحاب الجيش من أجزاء من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وأفاد شهود عيان بأنه بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من أجزاء من مخيم جباليا، توجه الفلسطينيون إلى مدرسة فلسطين للاجئين، ولكن قصفتهم الطائرات المسيرة الإسرائيلية ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد منهم.
وفي وقت سابق، تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية بشكل محدود من مناطق بالمخيم مخلفةً دمارًا واسعًا في منازل الفلسطينيين وممتلكاتهم.

وفي 12 مايو/ أيار الجاري، بدأ الجيش الإسرائيلي هجوما بريا في المخيم والمناطق محيطة به، ثم أعلن بعد ثلاثة أيام توسيع الهجوم بعد أن واجهت قواته معارك شرسة مع فصائل المقاومة.

وقال شهود عيان إن الآليات العسكرية الإسرائيلية انسحبت بشكل محدود من المناطق الجنوبية والغربية من مخيم جباليا، وأشاروا إلى أنه لا تزال تحتل المناطق الشرقية والشمالية، مع استمرار إطلاق النار والقصف المدفعي باتجاه المخيم.

وفي ظل هذا الوضع، دعت لجنة الطوارئ في محافظة شمال قطاع غزة، عبر بيان الخميس، المواطنين إلى التريث وعدم العودة حاليا إلى مناطق شمال القطاع.

وحذرت اللجنة من أن الاحتلال ترك خلف آلياته المنسحبة عددا كبيرا من المروحيات المسيرة التي تطلق النار على المواطنين.

"صامدون كالجبال الراسيات"✌???????????? pic.twitter.com/yhUmsd8Guw

— سعدية مفرح (@saadiahmufarreh) May 30, 2024

مقالات مشابهة

  • احذروا: الأرض على موعد مع أطول وأقوى عاصفة شمسية، وهذا تأثيرها
  • خبير فلكي: عاصفة شمسية كارثية قريبا
  • خبير: التوهج الشمسي الأخير قد يسبب عاصفة مغناطيسية
  • “صامدون كالجبال الراسيات”.. رسالة قوية من مسن بمخيم جباليا (فيديو)
  • عاصفة شمسية تهدد الاتصالات على الأرض
  • 25 عاصفة تهدد العالم وأعاصير عنيفة تضرب شواطئ المحيطات.. استعدوا للأسوأ
  • أبو الغيط: منتدى التعاون الصيني العربي فكرة "جيدة للغاية" تعكس رغبة مشتركة في بناء "علاقات قوية"
  • الأرض على موعد مع أطول وأشد عاصفة شمسية
  • مصر ترفع سعر الخبز المدعوم 300% لأول مرة منذ 30 عاما.. هذا سعره الجديد
  • من أفريقيا إلى خليج المكسيك.. توقعات بعواصف وأعاصير تضرب الأطلسي