قالت صحف عبرية، إن احتجاج القاهرة لدى الإدارة الأمريكية على العمليات العكسرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، تسبب في قرار تعليق إرسال شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل، الذي أعلنته واشنطن قبل أيام، ما أضر الموقف الإسرائيلي الراغب في مواصلة القتال.

الضغوط المصرية تسببت في قرار أمريكا بتعليق الأسلحة إلى إسرائيل 

أفادت صحيفة «جا دي أن حدشوت» العبرية، بأن القاهرة أبدت احتجاجها بوضوح، وهو ما أثر على القرار الأمريكي بتعليق صفقة الأسلحة التي كان من المقرر إرسالها إلى إسرائيل، في وقت طالبت فيه السلطات للمرة الأولى منذ بداية الحرب على غزة، سائقي شاحنات الإغاثة إخلاء منطقة معبر رفح من الجانب المصري، ومواصلة تعزيز الإجراءات الأمنية في المعبر المصري.

«معاريف»: تصعيد في اللهجة الإعلايمة بإلغاء كامب ديفيد

من جانبها، سلطت صحيفة «معاريف»، الضوء على احتجاج المسؤولين المصريين على سلوك إسرائيل لدى مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، الذي زار مصر الأيام السابقة، مؤكدين ضرورة أن تمارس الولايات المتحدة ضغوطا جدية على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف عمليتها في رفح الفلسطينية، والعودة إلى المفاوضات الجادة. 

أشارت الصحيفة العبرية، إلى أن هناك تصعيدا في اللهجة الإعلامية تطالب بإلغاء اتفاقيات كامب ديفيد، الأمر الذي دفع المسؤولين الإسرائيليين إلى الاتصال بنظرائهم المصريين لمعرفة طبيعة وحجم ونطاق هذه المطالبـ، فيما أبلغ المصريون، الأمريكيين، أن ذلك جزءا من الضغوط المصرية على إسرائيل، وأن الاتفاق لن يتأثر بشكل جوهري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كامب ديفيد تعليق الأسلحة احتجاج القاهرة مفاوضات القاهرة اجتياح رفح

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل: فرض أمريكا عقوبات على «الجنائية الدولية» يقوض العدالة

ندد الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل، بشدة إقرار مجلس النواب الأمريكي تشريعًا يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، مؤكدًا أن هذا التشريع يُمثل خطوة خطيرة نحو تقويض جهود العدالة الدولية، حيث تسعى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الأفراد المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، بغض النظر عن مناصبهم أو جنسياتهم.

حماية المسؤولين الإسرائيليين من الملاحقة القانونية

وقال «هجرس»، في بيان، إن هذا التشريع يعتبر محاولة لحماية المسؤولين الإسرائيليين أو الأمريكيين من المساءلة القانونية، مما يُرسل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة وحلفائها فوق القانون الدولي، فضلًا عن أنه يُعيق التحقيقات الجارية التي تقوم بها المحكمة الجنائية الدولية، خاصة تلك التي تتعلق بجرائم حرب مكتملة ارتكبتها القوات الإسرائيلية أو حلفائها الأمريكيين.

وأشار عضو الهيئة العليا بحزب الجيل إلى أن هذا التشريع يؤدي إلى إضعاف التعاون الدولي في مجال مكافحة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مما يُشجع على الإفلات من العقاب، إضافة إلى أنه انتهاك صريح للقانون الدولي حيث يُخالف التزامات الولايات المتحدة بموجب معاهدة روما التي أسست المحكمة الجنائية الدولية.

إسقاط الستار عن تمثال الحرية

وأكد «هجرس»، أن الموافقة على هذا التشريع كان بمثابة إسقاط الستار عن تمثال الحرية الذي تغنت به أمريكا وحلفائها سنوات طويلة تحت شعار الحرية تنير العالم، مشددًا على إن تصويت النواب الأمريكي ضد المحكمة الجنائية الدولية فضيحة دولية غير مسبوقة في القانون الدولي تعكس الوجه القبيح للديمقراطية الغربية، وتؤكد أن أمريكا وإسرائيل وجهان لعملة واحدة ملطخة بدماء الأبرياء.

مقالات مشابهة

  • أمريكا للسوداني..متى تصبح شجاعا وتحاسب ميليشيا الحشد الإرهابية ؟!
  • أمريكا تطالب العراق بمحاسبة مستهدفي الشركات الدولية
  • أمريكا: الهجمات على شركاتنا تضر العمال العراقيين ورأس المال
  • بوتين: شحنات الأسلحة الغربية لأوكرانيا «بالغة الخطورة»
  • حزب الجيل: فرض أمريكا عقوبات على «الجنائية الدولية» يقوض العدالة
  • قناة عبرية: واشنطن طلبت من إسرائيل عدم التصعيد ضد حزب الله
  • اللوبي الصهيوني.. الثقب الأسود في السياسة الأمريكية
  • محلل سياسي: انسحاب سموتيريش وبن غفير من الكنيست ينهي ائتلاف نتنياهو
  • أمريكا وأوهام القوة العسكرية
  • سفيرة أمريكا بالقاهرة ترحب بفريق كرة السلة العالمي "هارلم جلوبتروترز" في مصر