الولايات المتحدة عرضت تقديم معلومات استخبارية لتحديد موقع قادة حركة حماس

كشفت مصادر أمريكية مطلعة وفقا لما نقلته صحيفة واشنطن بوست، عن عرض أمريكي لحكومة قدمته للاحتلال الإسرائيلي مقابل التراجع عن اجتياحها الواسع لرفح جنوبي قطاع غزة. 

اقرأ أيضاً : بعد إعلان أبو عبيدة.. قرار طارئ من عائلات المحتجزين ضد نتنياهو - تفاصيل

وأفادت واشنطن بوست، بأن الولايات المتحدة عرضت على تل أبيب تقديم مساعدة قيمة إذا تراجعت عن غزوها الواسع لرفح.

 

وأشارت المصادر المطلعة بحسب واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة عرضت تقديم معلومات استخبارية لتحديد موقع قادة حركة حماس والعثور على أنفاق مخفية. 

وبينت الصحيفة الأمريكية، أن واشنطن عرضت على "إسرائيل" بناء مدن خيام مجهزة للفلسطينيين الذين سيتم إجلاؤهم من رفح. 

وفي وقت سابق زعم مسؤولان لدى الاحتلال أن أحدث المعلومات ترجح وجود يحيى السنوار قائد حركة "حماس" في غزة، بأنفاق في محيط مدينة خان يونس، وليس في رفح التي يحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياحها حاليا.

وأشار المسؤولان المطلعان لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية إلى أن زعيم "حماس" والعقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر يواصل التواري عن الأنظار في غزة.

هذا ورفع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح، إلى قمة أجندته العامة، مدعيا أن استهداف قيادة حماس لا يزال يشكل هدفا رئيسيا لعدوان الاحتلال.

وذكرت الصحيفة العبرية أن "إسرائيل" جعلت من "القضاء على السنوار" عنصرا أساسيا في هدفها الذي أعلنت عنه والمتمثل في تدمير "حماس".

وتجدر الإشارة إلى أن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي أكد قبل يومين أن الإدارة الأمريكية تساعد إسرائيل على تعقب رئيس حماس في غزة يحيى السنوار وقادة آخرين في الحركة.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين واشنطن تل أبيب رفح

إقرأ أيضاً:

واشنطن: السنوار قد يرفض الهدنة إذا شعر أنه بأمان في نفق

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إذا قرر زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، أنه في أمان في نفق وأن اقتراح وقف إطلاق النار ليس في مصلحته لأنه يشعر بالأمان، فهذا تقييم يمكنه القيام به.

وأضاف ميلر لكنني أعتقد أنه من الواضح جدًا أن (المقترح) في مصلحة الشعب الفلسطيني"، معتبرًا أنه "مطابق تقريبًا" للاقتراح الذي قدمته حماس قبل بضعة أسابيع، معرباً عن أمله في ألا تغير حماس موقفها.

وأكد ميلر إلى أن الولايات المتحدة لم تتلق ردا بعد من حركة حماس بخصوص مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته واشنطن إليها يوم الخميس.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن إسرائيل أبدت استعدادها للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن، والكرة صارت في ملعب حماس.

وكان بايدن قد أكد لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال محادثة هاتفية، إن حماس هي العقبة الوحيدة أمام اتفاق هدنة مع إسرائيل في غزة، وحضّه على الضغط على الحركة لقبوله، وفق البيت الأبيض.

وأشار البيت الأبيض في بيان بشأن فحوى المحادثات إلى أن بايدن "أكد أن حماس هي العقبة الوحيدة أمام وقف كامل لإطلاق النار" كما "أكد استعداد إسرائيل للمضي قدما" ببنود المقترح الذي أعلنه الأسبوع الماضي.

وأعلن بايدن الجمعة ما وصفها بخطة إسرائيلية من ثلاث مراحل من شأنها إنهاء الحرب وتأمين الإفراج عن جميع الرهائن وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني المدمر من دون وجود حماس في السلطة.

 لا يمكن القضاء على حماس عسكريا

وأكدت الخارجية الأميركية أن موقف الولايات المتحدة هو أنه لا يمكن القضاء على حماس بالوسائل العسكرية وحدها.

لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سارع إلى التأكيد على أن إسرائيل ستمضي في الحرب حتى تحقق جميع أهدافها، بما في ذلك إنهاء حماس كقوة عسكرية وسياسية.

وأضاف أن هذا الهدف سيستمر إلى جانب هدف استعادة الرهائن وأن كلا الهدفين موجودان في خطة لإنهاء الحرب تمت الموافقة عليها على أعلى مستوى في حكومته.

وقال نتنياهو في بيان مصور "هذا ليس شيئا أضيفه الآن. هذا ليس شيئا أضيفه لأنني أتعرض لضغوط داخل الائتلاف. إنه شيء اتفقنا عليه بالإجماع في حكومة الحرب".

مقالات مشابهة

  • واشنطن: أي تصعيد في لبنان سيعرض أمن تل أبيب للخطر
  • واشنطن تضغط على الجميع من أجل اتفاق في غزة
  • مسؤول أمريكي رفيع المستوى: واشنطن غير مقتنعة بتحقيق إسرائيل نصر كامل
  • اجتماع مصري قطري أمريكي بالدوحة الأربعاء بشأن مفاوضات هدنة غزة
  • تل أبيب توقع صفقة بـ3 مليارات دولار مع واشنطن لشراء 25 مقاتلة اف-35
  • تل أبيب توقع صفقة بـ3 مليارات دولار مع واشنطن لشراء 25 مقاتلة  اف-35
  • حماس: إسرائيل ليست جادة في التوصل إلى اتفاق بشأن غزة وما زالت تناور تحت غطاء أمريكي
  • واشنطن: السنوار قد يرفض الهدنة إذا شعر أنه بأمان في نفق
  • تل أبيب تقرر انتظار رد الوسطاء قبل إرسال وفدها
  • قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الإصابات فى نابلس