درعا-سانا

في ورشته الصغيرة التي تعج ببقايا الأخشاب والمعدات البسيطة يمضي محمد ياسر الحاصباني وقته في عالم الإبداع وصناعة التحف الفنية المستوحاة من الطبيعة وأغصان الأشجار القديمة، محققاً حلمه المؤجل لسنوات بسبب ظروف مختلفة.

لم يدرس الحاصباني الفن أو الديكور، إنما استطاع بأنامله تطويع قطع الخشب التالفة باحترافية كاملة وشغف كبير، وتحويلها من قطع صغيرة ليست ذات فائدة إلى قطع فنية ومجسمات تنبض حياةً وجمالاً على هيئة مجسمات مختلفة، منها مركبات تمثل سفناً وطائرات وسيارات وحيوانات وغيرها.

وأوضح الحاصباني البالغ من العمر ثلاثةً وستين عاماً خلال لقائه مع مراسلة سانا أنه لم يدخل بشكل جدي في إنجاز التحف الخشبية إلا قبل سنوات قليلة بعد أن أصبح تدوير الخشب والنحت عليه عالمه الخاص، مشيراً إلى أن حبه للخشب الذي يعطيه طاقة متجددة بدأ منذ توجهه لدراسة حرفة النجارة في الثانوية الصناعية بدرعا، ما ساعده كثيراً في امتلاك أسس التعامل مع الخشب وتحديد شكل القطعة وحجمها بشكل مناسب ثم تطويعها.

وعن الوقت الذي يستغرقه في صنع تحفة ما، بين الحاصباني أن ذلك يعتمد على شكل المجسم الذي يريد إنتاجه لتصميم قطعة ما، فقد يستغرق أسبوعاً أو أكثر، لكن عندما يكرر التصميم فلا يستغرق منه وقتاً سوى بضع ساعات، مضيفاً: إن الفضل الكبير في إنجاز عدد لا بأس به من أعماله يعود لتشجيع أسرته.

ويتمنى الحاصباني أن يمتلك ورشة كبيرة تحوي المعدات والآلات اللازمة لعمله ليفيد العديد من الشباب ممن يحبون التعامل مع الخشب، ولا سيما أنها تعتبر مصدر دخل إذا ما تم تطويرها وتنميتها كحرفة.

ليلى حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن مادة الميثانول التي تسببت في فاجعة ماحيا سيدي علال التازي؟

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أفادت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الأربعاء، بأن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة "الميثانول" المسجل على مستوى جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بلغ 8 وفيات.

وأوضحت المديرية ، في بلاغ لها ، أنه تم إلى حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأربعاء، تسجيل 114 إصابة بتسمم بمادة "الميثانول" على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط.

ويعتبر الميثانول أو الكحول الميثيلي، مركب هيدروكربوني يتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين الذي ينتمي إلى صنف الكحولات، ويدعى أيضا "كحول الخشب" لإمكانية تحضيره من التقطير الإتلافي للخشب (أو حرق الخشب وتقطيره بعزله عن الهواء)،بحيث يعدّ من أحد العناصر المكونة للكثير من المركبات الكيميائية والمنتجات ذات الاستعمال اليومي، ويمكن استخدامه لأغراض كثيرة بما في ذلك الصناعة.

واستعمل المصريون القدماء (الفراعنة)، مادة "الميثانول" في عملية التحنيط التي كانوا يمارسونها، حيث تم عزل الميثانول النقي لأول مرة سنة 1661 من قبل روبرت بويل الذي اعطاه اسم روح الخشب، وهو من ملوثات البيئة، ويتحلل بسهولة في الماء والتربة، بتراكيز عالية مما يؤدي إلى تلوثهما.

الميثانول بذاته غير سام ويرجع التأثير السام لنواتج الأيض حيث يتأيض الميثانول إلى مادة شديدة السمية "الفورمالدهيد" حيث يعدّ 33 مرة أكثر سمية من الإيثانول ويتحول "الفورمالدهيد" بسرعة إلى حمض النمليك خلال 3 دقائق، الميثانول سريع الامتصاص من الجهاز الهضمي حيث يصل إلى أعلى معدل له في الدم بعد نصف ساعة أو ساعة، وهو يعتمد علي وجود أو عدم وجود الطعام في المعدة ويحدث التسمم عادة في فترة تتراوح من 6 ساعات إلى ثلاثة أيام وخلال هذه الفترة لا يشتكي الشخص من أي أعراض سمية.

ويرجع الأثر السام للميثانول إلى تحوله في جسم الإنسان إلى "فورمالدهيد" وحمض "فورميك" بواسطة إنزيم نازع هيدروجين الكحول بالكبد، يُعد تراكم النواتج الاستقلالية السامة للميثانول مسؤولة عن ظهور أعراض وعلامات التسمم به.وأهم هذه النواتج "الفورمالدهيد" الذي له تأثير إتلافي على العديد من خلايا الجسم وبخاصة شبكية العين والعصيات البصرية بالإضافة إلى حدوث الحماض بسبب تكون حمض الفورميك.

وبناء على ذلك فأعراض التسمم بالميثانول تبدأ في الظهور بعد فترة تتراوح بين 12 و 14 ساعة من تعاطيه على شكل صداع ودوار وغثيان وقيء وآلام شديدة بالبطن والظهر تعزى إلى التهاب البنكرياس، وتظهر أعراض تثبيط الجهاز العصبي المركزي والفشل التنفسي، ومن العلامات الثابتة للتسمم بالميثانول الاضطراب البصري.

مقالات مشابهة

  • بالاستفادة من بقايا آلات… إنجاز صيانة كاملة لمطحنة كفربهم بحماة
  • ماذا تعرف عن مادة الميثانول التي تسببت في فاجعة ماحيا سيدي علال التازي؟
  • التخطيط: إنجاز 70٪ من أعمال التعداد التجريبي في 18 محافظة
  • العثور على بقايا لفيل الماموث في منطقة سياحية في قرغيزستان
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (16)
  • أعمال فنية جمعت بين جميلة عوض وزوجها أحمد حافظ.. منها فيلم هيبتا
  • «موسم جدة» يعود بحُلةٍ مختلفة
  • شاهد: تعاون مجتمعي لانقاذ 350 قطعة فنية وأثرية بعد نشوب حريق في المتحف الوطني الدنماركي
  • ورش فنية للأطفال احتفالا باليوم العالمي للبيئة بثقافة الفيوم
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (15)