استقبل المستشار تامر فرجاني، نائب رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وفد مفتشية الحكومة الفيتنامية برئاسة Duong Quoc Huy نائب رئيس المفتشية بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار جهود هيئة الرقابة الإدارية لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات منع ومكافحة الفساد مع الأجهزة النظيرة اقليميأ و دولياً.

هيئة الرقابة الإدارية تستقبل وفد مفتشية الحكومة

تناول اللقاء التعريف بمهام واختصاصات الجانبين في مجالات منع الفساد ومكافحته واستعراض التجربة المصرية في تعزيز قيم النزاهة والشفافية مسترشدة بأُطُر عمل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمراحلها الثلاثة وكذا دور الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، الذراع التدريبي والمعرفي لهيئة الرقابة الإدارية، في توفير البرامج الأكاديمية والتدريبية المتخصصة في مجال منع الفساد ومكافحته لأعضاء الهيئة وكوادر الأجهزة النظيرة خاصة فى ضوء سعي الجانب الفيتنامي إلى الاستفادة من تجربة الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد في إنشاء أكاديمية فيتنامية مناظرة خلال الفترة المقبلة معنية بمجالات التدريب على أنشطة نشر قيم النزاهة والشفافية والحوكمة ومنع ومكافحة الفساد.

اقرأ أيضاًالنيابة تأمر بضبط وإحضار المتهم بالشروع فى قتل شاب بـ كفر شكر

«رسالة مكتوبة بالدماء».. كواليس مصرع شاب في الطالبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة وفد الأسبوع أخبار الحوادث حوادث الأسبوع هيئة الرقابة الإدارية حوادث مقر الهيئة هیئة الرقابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

"الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس

افتتح الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، جلسة "الحوكمة والمساءلة" التي انعقدت ضمن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة. الجلسة تناولت مخاطر الفساد وجهود الدولة في مكافحته، وتحدث خلالها اللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت، وكيل أول هيئة الرقابة الإدارية ومدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

أدار الجلسة الأستاذ الدكتور محمد صافي، عميد كلية الحقوق، والأستاذة الدكتورة هبة شاهين، عميدة كلية الإعلام. رحب الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين باللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت، مشيدًا بمسيرته الأكاديمية والعلمية المتميزة. وأكد رئيس الجامعة في كلمته على أن مكافحة الفساد تعتمد على تحديد وتقييم المخاطر المتعلقة به، والعمل على الوقاية منه ومكافحته من خلال وضع الأهداف والإجراءات التنفيذية والبرامج والآليات اللازمة لذلك. كما شدد على أهمية تعزيز ثقافة مجتمعية ترفض الفساد وترتقي بمستويات الشفافية والنزاهة.

في كلمته، أوضح الأستاذ الدكتور محمد صافي أن الفساد هو ظاهرة عالمية تنتشر في جميع المجتمعات بلا تمييز، وإن كانت بنسب متفاوتة وفقًا لقيم وعادات وثقافات كل مجتمع. وأشار إلى أن مكافحة الفساد تُعد سلوكًا يعبر عن ترفع الإنسان عن سوء الأخلاق والالتزام بالأمانة والقيم الحميدة، وذلك من خلال تفعيل منظومة من القيم التي تم بناؤها داخل المجتمع للحفاظ على ممتلكات الدولة واستئصال الفساد بكل صوره.

من جانبه، تحدث اللواء الدكتور محمد سلامة أحمد عزت عن ماهية مصطلح الفساد وتاريخه، مشيرًا إلى أنه ظاهرة قديمة ذكرت في جميع الأديان السماوية بوصفها فسادًا روحيًا. كما استعرض التأثيرات السلبية للفساد على المجتمعات، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي لمنع الفساد، مستشهدًا باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد كآلية دولية فعالة في هذا الصدد.

تناول اللواء الدكتور محمد سلامة أشكال الرقابة في مصر، والتي تشمل ثلاثة أنواع: رقابة السلطة التشريعية مثل مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ورقابة السلطة القضائية الممثلة في المحكمة الدستورية العليا ومحكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا والنيابة العامة، ورقابة السلطة التنفيذية التي تشمل وحدات رقابة داخلية وجهات رقابة خارجية.

كما أشار إلى رؤية دستور جمهورية مصر العربية في مجال مكافحة الفساد، مستعرضًا أهم مفاهيم الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. وأوضح مهام واختصاصات هيئة الرقابة الإدارية، والتي تشمل بحث وتحري أسباب القصور في العمل والإنتاج، الكشف عيوب النظم التي تعرقل السير المنتظم للأجهزة العامة، متابعة تنفيذ القوانين، والتأكد من أن القرارات واللوائح وافية، بالإضافة إلى الكشف المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية، وضبط الجرائم التي تقع من غير العاملين والتي تستهدف المساس بسلامة أداء الوظيفة أو الخدمة العامة، وكذلك بحث الشكاوى المقدمة من المواطنين بشأن مخالفة القوانين أو الإهمال في أداء الوظيفة العامة.

ختامًا، أكد اللواء الدكتور محمد سلامة على أهمية التوعية والتثقيف المجتمعي بمخاطر الفساد وسبل الوقاية منه، مشيرًا إلى دور هيئة الرقابة الإدارية في تعزيز النزاهة والشفافية في المجتمع المصري.

مقالات مشابهة

  • "الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • مدير الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد متحدثا بمؤتمر جامعة عين شمس
  • عودة رئيس مصلحة الأحوال المدنية لعمله بعد رفع قرار الوقف الاحتياطي
  • «نزاهة» تطلق خدمة جديدة تمكن المواطنين من تقديم بلاغات حول التصرفات المشتبه بها
  • شكاوى تختص بها هيئة الرقابة الإدارية.. اعرف الأرقام الرسمية للتواصل
  • “قادربوه” يبحث مستجدات التقرير السنوي للعام 2023 والتقارير الاستراتيجية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي بالعاصمة الإدارية الجديدة