قال الرئيس التنفيذي لمناسك المشاعر لخدمة حجاج د.حاتم بالي، نسعى لإثراء تجربة الحاج من خلال تقديم خدمات مميزة وميسرة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن التركيز ليس فقط في أداء الخدمة فقط، بل في تقديم خدمات مميزة تجعل رحلة الحاج خالدة في ذهنه.

ولفت بالي إلى أنه لا يوجد تخصص مكاني للخدمة، حيث أن مناسك المشاعر تستقبل الحاج من منفذ الوصول وتوجيهه إلى سكنه ومتابعة عملية التسكين.

فيديو | الرئيس التنفيذي لمناسك المشاعر لخدمة حجاج د.حاتم بالي: نسعى لإثراء تجربة الحاج من خلال تقديم خدمات مميزة وميسرة#برنامج_اليوم pic.twitter.com/CPsqdFPPq9

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) May 12, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أهم الآخبار مناسك الحج خدمات ممیزة

إقرأ أيضاً:

ما هو الإحرام في الحج وكيف عقد النية وميقاته؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد الإحرام هو أول مناسك الحج، فيبدأ الحاج مناسك الإحرام من الميقات المحدد له، يلبس ثوب الإحرام الأبيض ويعلن النية بأداء الحج، ثم يؤدي الحاج صلاة الوصول في المسجد الحرام. 

ويبدأ الطواف بسبعة أشواط تبدأ من الحجر الأسود وتختم، ويؤدي ضيوف الرحمن نسك الإحرام مجرد الدخول، وبموجبه يمتنعون عن المحرمات.

يعد الإحرام من فرائض مناسك الحج والعمرة، ومن الأدلة على ذلك قول النبي عليه الصلاة والسلام: (إنَّما الأعْمال بالنِّيّاتِ)، فلا يصح العمل ولا يقبل إلّا بالنيّة، والإحرام هو النية في الحجّ أو العُمرة، ويعد "التسجيل المسبق" شرط اصطحاب المرأة لمحرمها في الحج.

نية الإحرام في الحج 
فهي نية الدخول في النسك، وعندما يلتفظ بها الحاج يصير محرما ويحظر عليه عدة أمور منها استخدام الطيب، وحلق الرأس، تختلف نية الإحرام في الحج على حسب نيته في أداء المناسك، حيث للحج ثلاث طرق صحيحة لأدائه، وهي: حج الإفراد، والتمتع، والقرآن الكريم .
 وينوي الحاج بقلبه ويلبى قائلا: «لبيك حجا، وأن كان خائفا من عائق يمنعه من إتمام حجه اشترط، فقال: فإن حبسنى حابس فمحلي حيث حبستنى، وإذا كان حاجا عن غيره نوى بقلبه الحج عن غيره، ثم قال: لبيك حجا عن فلان، أو عن فلانة، أو عن أم فلان أن كانت أنثى، ثم يستمر فى التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، أن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، وأن زاد: (لبيك إله الحق لبيك) فحسن، لثبوت ذلك عن النبى صل الله عليه وسلم، كما يستحب للحجاج التوجه إلى منى ضحى اليوم الثامن قبل الزوال والإكثار من التلبية.

لماذا سمي بالإحرام
سمي الإحرام بذلك لأن المسلم يحرم على نفسه بنيته ما كان مباحاً له قبل الإحرام من النكاح والطيب وتقليم الأظافر وحلق الرأس وأشياء من اللباس.
يبدأ الإحرام من أماكن محددة تحيط بالحرم المكي، ويحدد الميقات للإحرام بناء على المنطقة التي يأتي منها الحاج.
 مواقيت الإحرام:

تنقسم المواقيت المكانية للإحرام إلى  خمس مواقيت: هي (ميقات أهل المدينة، أهل الشام ومصر والمغرب العربي، حجاج العراق، من يأتي من الشرق كالحجاج من الرياض، وميقات يلملم أحد الأماكن الواقعة على طريق أهل اليمن).

مقالات مشابهة

  • ماكرون يأمل أن تلتزم "مجموعة السبع" بتقديم 50 مليار دولار لكييف
  • لإثراء تجربة الحجاج.. "الشؤون الدينية" تكثف الدروس العلمية بموسم الحج
  • السعودية تستقبل ضيوف الرحمن| وصول 1.2مليون حاج.. واستعدادات مهمة لتسهيل مناسك الحج
  • وصول مليون و 200 ألف مليون حاج لأداء مناسك الحج
  • السعودية تعلن وصول 1.2 مليون حاج إلى مكة
  • وصول 1.2 مليون حاج إلى مكة لأداء مناسك الحج
  • تفاصيل مناسك يوم التروية والمبيت في مني
  • "السديس" يعزز مبادرة المؤذنين لإثراء تجربة ضيوف الرحمن في موسم الحج
  • من الإحرام لـ طواف الوداع.. ما هي مناسك الحج 2024؟
  • ما هو الإحرام في الحج وكيف عقد النية وميقاته؟