أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على التزام الوزارة الراسخ بدعم الابتكار والبحث العلمي، وذلك إيمانًا بأهميتهما في تعزيز مكانة مصر على الساحة العالمية وتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الدكتور أحمد طنطاوي المشرف على مركز الابتكار التطبيقي بالوزارة، في افتتاح المؤتمر الدولي IEEE للذكاء الآلي والابتكارات الذكية، الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالمقر الرئيسي بأبي قير بمشاركة وحضور 400 مشارك عربي ودولي، والمقرر اسمرار فعالياته حتى 14 مايو الجاري، وذلك برعاية أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف المشرف على مركز الابتكار التطبيقي بالوزارة، على أن مصر غنية بشبابها ومواردها البشرية الذين تمكنوا من إثبات قدرتهم في المنافسة الأسواق المحلية والعالمية من خلال ابتكاراتهم وإبداعاتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولفت الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى أن الدولة المصرية تقدم كل الدعم لإعداد كوادر شبابية قادرة على المنافسة الإقليمية والدولية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأضاف عبد الغفار، أن الأكاديمية حريصة على مواكبة التطور في مجالات الذكاء الآلي والاصطناعي التي تتمثل الثورة الصناعية الرابعة وتعزز الابتكارات الذكية في مجالات الهندسة المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار رئيس الأكاديمية، أن المؤتمر يتماشى مع رؤية مصر 2030 بمواكبة أحدث التقنيات الرقمية لتحقيق مستقبل مرن ومستدام لصناعة تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الحلول الذكية لمختلف القطاعات الصحية والبيئية والزراعية وقطاعات الطاقة.

وقال الدكتور أكرم سليمان السلمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر وعميد كلية الهندسة بالأكاديمية، إن المؤتمر في نسخته الأولى يمثل ملتقى للعلماء والباحثين في صناعة الذكاء الآلي في مصر والمنطقة العربية، كما أنه يعد الأول في الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر على أنه سيناقش خلال فعالياته في ١٢ جلسة علمية حوارية، بمشاركات أجنبية وعربية ومنظمات دولية وإقليمية متخصصة في صناعة تكنولوجيا المعلومات.

قال الدكتور حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن ترتيب مصر تقدم لأكثر من 50 مركزًا في تصنيفات الذكاء الاصطناعي العالمية.

أضاف مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الدولة المصرية قامت بإعداد خطة عمل واستراتيجية سيتم تنفيذها لمدة ثلاث سنوات وتتكون من محاور عديدة منها إنشاء قانون للذكاء الاصطناعي من خلال لجنة مشكلة بين ممثلي من وزارة العدل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعمل على نشاء قانون لحوكمة الذكاء الاصطناعي، فضلا عن محور حماية البيانات الشخصية لتنظيم إتاحة البيانات وسهولة تداولها بشكل منظم ويسر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية من خلال إطلاق المبادرات التدريبية في التقنيات الجديدة منها الذكاء الاصطناعي الذي يعد من أهم اهتمامات الوزارة. 

واستكمل عثمان محاور الاستراتيجية المصرية بالاهتمام بالشركات الناشئة وتم إنشاء وحدة متكاملة في مجلس الوزراء لهذا الغرض وتسهيل تعاملات الشركات الناشئة، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في

وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور الدكتور أحمد طنطاوي المشرف على مركز الابتكار التطبيقي، والسفير صالح خطاب الساعدي، قنصل عام دولة ليبيا في الإسكندرية، والسفير مزيد بن محمد الهويشان القنصل العام للمملكة العربية السعودية بالإسكندرية، والدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية البحث العلمي التنمية المستدامة وزیر الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يستقبل لجنة قطاع معاهد علوم الحاسب لتهنئتهم على الاهتمام بخريجى المعاهد الخاصة

استقبل الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، لجنة قطاع معاهد وشعب علوم الحاسب في كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، برفقة الدكتور أسامه إمام، رئيس لجنة قطاع معاهد وشعب علوم الحاسب وعميد الكلية، الدكتورة منال عبد القادر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمود الخولي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

ورحب الدكتور قنديل بأعضاء اللجنة المكونة من نخبة من أساتذة علوم الحاسب بالجامعات المصرية، وهم الدكتور محمد عصام أحمد مختارعميد كلية االحاسبات والمعلومات الأسبق جامعة عين شمس، الدكتور محمد هاشم عبد العزيز، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، الدكتورة ليلى محمد الفنجري، عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي الأسبق جامعة حلوان، الدكتور خالد محمد حسنى، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق وهنأهم بصدور القرار الوزاري رقم 757 لسنة 2024.

وفي كلمته، حث رئيس الجامعة اللجنة على الاهتمام بخريجي المعاهد الخاصة بعلوم الحاسب، مشددًا على أهمية إلمامهم بالجوانب العلمية التي يحتاجها سوق العمل المصري في مختلف قطاعات الدولة، لدفع قاطرة التنمية في مصر.

كما أكد الدكتور قنديل على ضرورة اختيار أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد بعناية، باعتبارهم النواة الأساسية لبناء خريج متميز قادر على تطوير تطبيقات تساعد في دفع عملية الإنتاج والارتقاء بمستوى الاقتصاد المصري.

من جهته، أشار الدكتور أسامة إمام، إلى اهتمام اللجنة في المرحلة المقبلة بالارتقاء بمستوى طلاب المعاهد، والعمل على نقل خبرات كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي إليها، ومد جسور التعاون بين المعاهد وكليات الحاسبات الحكومية والأهلية والخاصة، بهدف إعداد خريج يواكب رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • «ديجيتايز» تحتفي بانتقالها للسوق الرئيسية للبورصة بـ«قرع الجرس»
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي تجتمع بوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية
  • حقق أرباحاً بمليار و486 مليون جنيه.. اتصالات النواب: البريد من أهم ركائز الاقتصاد الوطني
  • شراكة علمية في الذكاء الاصطناعي بين جامعة القناة وجامعة بكين لتكنولوجيا المعلومات
  • ويليام دونج: نماذج اللغة العربية بخدمات هواوي كلاود تدعم كل القطاعات والصناعات بقدرات الذكاء الاصطناعي
  • الأمن السيبراني فى المدارس 
  • «اتصالات النواب» توافق علي موازنة القومي لتنظيم الاتصالات لعام 2024/2025
  • اتصالات النواب توافق على موازنة القومي لتنظيم الاتصالات لعام 2024/2025
  • اتصالات النواب توافق علي موازنة القومي لتنظيم الاتصالات للعام 2024/2025
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل لجنة قطاع معاهد علوم الحاسب لتهنئتهم على الاهتمام بخريجى المعاهد الخاصة