أصبح من السهولة افتراض سوء النية بقدر يفوق بكثير حسن النية، وأصبح التشكيك والريبة والتخوين والتهويل أسهل من الثقة والتأكيد واليقين والاطمئنان.

وتحولت السوشيال ميديا إلى إحدى أهم أدوات البلبلة والشائعات الموجهة التي تشوه الحقائق للدرجة التي تجعل البعض يتجنب طرح الحقيقة المرتكزة على معلومات دقيقة حتى يتجنب الهجوم عليه والتشكيك في نواياه، وحتى لا توجه له التهمة سابقة التجهيز بالتطبيل.

ما سبق، هو ما يمكن أن نتابعه كنموذج عملى من خلال أثير حول اتحاد القبائل العربية»، ومحاولة تنميط الفكرة في قالب موجه دون الاستناد إلى معلومات دقيقة ومحددة. وهو ما جعل غالبية تلك الحوارات تندرج تحت العنعنات الفيسبوكية». اتحاد القبائل العربية ليس كيانا حديثا لأنه موجود بالفعل منذ 10 سنوات تقريبا، والجديد هو الإعلان عن تدشينه فى ١ مايو2024.

وما حدث هو إعادة تنظيم ذلك الكيان بشكل قانوني يخضع للقوانين المصرية المنظمة المؤسسات المجتمع المدنى.. باعتباره كيانا اجتماعيًا له أهداف تنموية واقتصادية، وهو ما يعنى أنه كيان ليس له أهداف حزبية أو سياسية.. لكونه سيخضع لقانون الجمعيات الأهلية رقم149 لعام 2019 تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي، وهو ما يحدث بالفعل الآن من قيام اتحاد القبائل العربية بإنهاء إجراءات وخطوات التسجيل الرسمى.

تقنين اتحاد القبائل العربية هو السبيل إلى عدم ربطه بأشخاص، بل بشكل مؤسسى من خلال كيانات متواجدة في جميع أنحاء الجمهورية، مما سيمنحه مكانة تنموية واجتماعية تحت مظلة مؤسسات المجتمع المدنى وجمعياته التنموية المتنوعة. اتحاد قبائل سيناء» سيكون ضمن اتحاد القبائل العربية.

وهو في كل الأحوال ليس ميليشيات كما روج البعض بل هم عائلات وقبائل مصرية. وربما ما جعل البعض يتصور ذلك أن اتحاد قبائل سيناء» في وقت من الأوقات.. قد شكل مجموعات المساندة القوات المسلحة والشرطة في الحرب على الإرهاب الأسود في سيناء.

وقد قام بهذا الدور الوطني بالتنسيق الكامل مع المؤسسات الأمنية. وهذا الدور.. لم يعد موجودًا الآن بعد استقرار الأحوال، وهو ما جعل جميع أبناء سيناء من القبائل جزءًا أساسيًا من مشروعات التنمية الشاملة التي قامت وتقوم بها الدولة هناك خلال السنوات الأخيرة.

اتحاد قبائل سيناء والكيان الأكبر اتحاد القبائل العربية ليسوا فصيلا من فصائل القوات المسلحة، ولا يرتبط بوجودهم أى مجموعات مسلحة على الإطلاق ولن يكون. ومع التأكيد على أنهم كانوا جزءًا أساسيًا كمقاومة شعبية مع معركة الدولة المصرية ضد الإرهاب، وبعد القضاء على تلك التنظيمات التكفيرية، انتهى دورهم تماما في هذا المضمار، ولم يعد هناك أي تشكيلات مسلحة من المقاومة الشعبية التي واجهت الإرهاب تحت مظلة الدولة، وعادوا لحياتهم الطبيعية ودورهم التنموى والاجتماعي، وهو الدور نفسه الذي قامت به المقاومة الشعبية في مدن ومحافظات القناة السويس وبورسعيد والإسماعيلية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وقبلها في مواجهة الاحتلال الإنجليزي. وهو الدور الذي انتهى بزوال سبب وجوده بعد الاستقلال ومواجهة الاحتلال ولنتذكر جميعا أن مصر دولة مستقرة، وليست كبعض دول الجوار، وحمل السلاح فيها ليس متاحا أو مشاعا، بل هو مقتصر على المؤسسات الأمنية فقط وفق ضوابط صارمة.

وللتاريخ، يجب أن نتذكر أن الإرهاب الأسود الذي أصاب سيناء.. لم يكن يستهدف القوات الأمنية فقط، ولكنه استهدف أيضًا الكثير من المدنيين من أبناء القبائل.. الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم في سبيل تطهير أرض الفيروز ولن ننسى جميعًا ما حدث من أكبر مذبحة إرهابية حينما استهدف الإرهاب الأسود مسجد الروضة بالقذائف مما أودى بحياة المئات في نوفمبر2017.

نقطة ومن أول السطر.. في تقديرى أن اتحاد القبائل العربية بتحوله إلى المؤسسية.. سيقضى على كل تلك الشائعات. كما أن تنوعه من القبائل المتعددة.. سيكون إضافة مهمة للمجتمع المدني المصري، وقطعًا، لن تدار الدولة المصرية ببوستات الفيسبوك وتعبيراته.

اقرأ أيضاًاتحاد القبائل العربية يعقد مؤتمرًا جماهيريًا في الجيزة.. غدًا

الاثنين.. ندوة للتعريف بدور اتحاد القبائل العربية في مواجهة التحديات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المصري الدولة المصرية المجتمع المدني اتحاد القبائل العربية الإرهاب الأسود اتحاد القبائل العربیة وهو ما

إقرأ أيضاً:

مصر تعتزم الترشح لاستضافة البطولة العربية للمصارعة

يشارك الاتحاد المصري للمصارعة في اجتماع الاتحاد العربي للعبة والمقرر إقامته في المملكة الأردنية.

واختار اتحاد المصارعة، العضو محمد محمود العميد هانى عبّد الفتاح لتمثيل مصر في احتماع الاتحاد العربي.

وقال عضو اتحاد المصارعة أنه مشاركته تأتي على هامش تواجد مصر في البطولة العربية للناشئين والشباب التى تستضيفها الأردن خلال الفترة من ٢٢ وحتى ٢٥ مايو الجاري.

رسميا.. اتحاد الكرة يعتمد الأهلي بطلا للجمهورية مواليد 2003 بعد رفض شكوى إنبي بسبب الأهلي والترجي.. تغيير ملعب مباراة الزمالك وفيوتشر في الدوري

وكشف أنه سيقوم بتقديم ملف مصر لاستضافة للبطولة العربية للكبار لعام ٢٠٢٥، في إطار حرص الاتحاد المصرى على تنظيم البطولات الدولية لتحقيق اكبر استفادة للاعبين والحكام والمدربين من خلال الاحتكاك المباشر مع كافة المدارس المختلفة في رياضة المصارعة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي قبل بشكل رسمي ملف ترشح مصر لتنظيم بطولتى العالم للمراحل السنية تحت ١٧ والمقرر إقامتها خلال شهر يوليو وتحت ٢٣ سنة والمقرر إقامتها خلال شهر اكتوبر العام المقبل.

و يحظى الملف المصري بدعم كبير رغم قوة المنافسة، وذلك بعد المستوى المبهر الذي ظهر به تنظيم البطولة الأفريقية والدورة المؤهلة للأولمبياد والتي اقيمت في الإسكندرية مؤخرا بجانب استيفاء جميع الشروط الخاصة بالفنادق وصالة اللعب والاستقبال والانتقالات والتامين.

مقالات مشابهة

  • لقاء مهم بين اتحاد المرأة العربية بألمانيا وممثل جامعة الدول في برلين
  • الوفد: حريصون على توعية العمال بدور الدولة في الحفاظ على حقوقهم
  • مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يناقش جهود الدولة في مكافحة الجرائم
  • مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب يناقش جهود الدولة بمكافحة الجرائم
  • أحمد الطاهرى يكتب: اتحاد القبائل العربية.. أسئلة مشروعة للرأى العام
  • الفجيرة تستضيف بطولة النخبة للتنس
  • جامعة سيناء.. وفرت الموارد البشرية من التخصصات للمجتمع السيناوي
  • حمدان بن مبارك يُكرم «رعاة اتحاد الكرة»
  • اتحاد المصارعة يؤكد جاهزيته لاستضافة البطولة العربية للمصارعة في عمان
  • مصر تعتزم الترشح لاستضافة البطولة العربية للمصارعة