بوابة الوفد:
2024-05-23@14:40:05 GMT

إمام مسجد السيدة زينب يكشف تفاصيل الافتتاح

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

تحدث  الشيخ أحمد عصام، إمام وخطيب مسجد السيدة زينب، عن افتتاح الرئيس السيسي وسلطان البهرة مسجد ومقام السيدة زينب ، صباح اليوم.

النائبة حياة خطاب تشيد بتطوير مسجد السيدة زينب: الدولة لديها خطة كبيرة لتطوير المساجد والأضرحة تفاصيل افتتاح الرئيس السيسي مسجد السيدة زينب بعد تطويره (شاهد)

وقال “عصام” خلال تصريحاته  ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع عبر فضائية “ صدى البلد”، اليوم الأحد، إن  المسجد مفتوح طوال اليوم والزيارة للمقام من الساعة 10 صباحا حتى عقب صلاة العشاء.

 

وتابع  أن اليوم كان مشهودا وشعور جميل خلال رؤيتنا للفرح والسرور على وجوه وعيون الوافدين لمسجد السيدة زينب رضي الله عنها، لافتا إلى  المصريون محبون –على مدار التاريخ- لآل بيت النبي وخاصة السيدة زينب، فالمصريين متعلقون بالسيدة زينب بسبب استقبالهم لها بعد مجيئها من كربلاء، ولما وصلت مصر خرج الشعب المصري عامة وعلى رأسهم والي مصر لاستقبالها.

 

 

 

واشار عصام إلى أنه لقبت السيدة زينب بالعديد من الألقاب، وأبرزها بـ «أم هاشم، وصاحبة الشورى لحكمتها وسداد رأيها، عقيلة بني هاشم، أم العواجز».

 

 

بعد تطوير مسجدها.. مسيرة السيدة زينب عقيلة بني هاشم من المدينة لمصر


 

في مشهد مهيب يؤكد على حب الشعب المصري لـ"آل البيت" شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في افتتاح مسجد السيدة زينب بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير  شاملا ودقيقًا غير مسبوق ليصبح المسجد صرحًا إسلاميًّا عظيمًا في فن العمارة الإسلامية، ويقف مع ما تم من عمارة بيوت الله (عز وجل) في مصر شاهدا على أعظم عصر في عمارة المساجد بمصرنا العزيزة.

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" مسيرة السيدة زينب عقيلة بني هاشم من المدينة المنورة إلى مصر .

نشأتها

ونشأت السيدة زينب في رعاية جدها (صلى الله عليه وسلم) حتى انتقل إلى جوار ربه تعالى، ثم انتقلت أمها السيدة فاطمة الزهراء أيضًا بعد ستة أشهر، فأصيبت الفتاة الصغيرة مأساة الموت مرتين في أعز الناس لديها وأحبهم إليها ، وأوصتها أمها وهي على فراش الموت بأخويها (الحسن والحسين) بأن تكون لهما أمًّا بعدها فكانت تلقب بعقيلة بني هاشم .

 

نصرتمونا نصركم الله

وعندما نتحدث عن مصر فنحن نتحدث عن الامن لذلك كانت مصر اختيار عقيلة بني هاشم وقد أستقبل الشعب المصري السيدة زينب وال البيت بكل حب واحترام وتقدير، حيث كان استقبال عظيم لم يسبق له مثيل، حيث فرحوا كثيرا بقدومها، وذلك حبا في جدها المصطفى- صلى الله عليه وسلم- وتبركا بنسبها الشريف، فهي حفيدة محمد- عليه الصلاة والسلام-، وابنة سيدنا علي- رضي الله عنه- وسيدتنا فاطمة- رضي الله عنها- وأخت الحسن والحسين محبوبي نبي الله- عليه أزكى الصلاة والتسليم-. 

ودخول السيدة زينب عقيلة بني هاشم إلى مصر كان أمر محمودا، فدخلتها في أوائل شعبان سنة 61 من الهجرة، ومعها فاطمة وسكينة وعلي أبناء الحسين، واستقبلها أهل مصر في "بُلْبَيْس" بُكَاةً معزِّين، واحتملها والي مصرمسلمة بن مخلد الأنصاري إلى داره بالحمراء القُصوى عند بساتين الزهري حي السيدة الآن، ودعت عقيلة بني هاشم دعوتها الشهيرة لأهل مصر فقالت: "نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، جعل الله لكم من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا.. كان هذا نص دعاء السيدة زينب رضي الله عنها لأهل مصر، بعد استقبالها وفرحهم بقدومها لمصر".

 

تحويل القصر إلى مسجد السيدة زينب 

وحين استقرت سيدتنا زينب في أرض مصر وهبها والي مصر آنذاك قصره كله للإقامة فيه، لكنها اكتفت بغرفة واحدة فقط في القصر، أقامت هذه السيدة الشريفة في هذه الغرفة وجعلتها مكانا لتعبدها وزهدها، وتحولت هذه الغرفة بعد وفاتها إلى مقامها الآن، فتسمى هذه الغرفة مقام السيدة زينب وأوصت السيدة زينب قبل وفاتها بأن يتحول باقي القصر إلى مسجد، فكان لها ذلك، وتحول قصر الوالي إلى مسجد السيدة زينب- رضي الله عنها.

 و توفيت زينب -رضي الله عنها- في عام 62 هـ، وقد كان عمرها 56 عاماً، وزينب هي واحدة من أهل البيت، الذين كان لوفاتهم الأثر الكبير في حياة المسلمين، وكان المسجد الزينبي الذي هو بيت أمير مصر مَسْلَمَةَ بن مخلد قائمًا على الخليج المصري، عند قنطرة على الخليج كانت تسمى (قنطرة السباع)؛ لأنها كانت مُزَيَّنَةً من جوانبها بسباع منحوتة من الحجر، ولما رُدِمَ الجزء الذي عليه القنطرة من الخليج زالت القنطرة فاتَّسَعَ الشارع، وظهر مسجد السيدة بجلالِه وتوالت التجديدات عليه، وقد أنشئ هذا المسجد في العهد الأموي، وزاره كبار المؤرِّخِين وأصحاب الرحلات.

سبعة أروقة موازية للقبلة يتوسطها صحن مربع مغطى بقبة

 ويتكون مسجد السيدة زينب من سبعة أروقة موازية للقبلة يتوسطها صحن مربع مغطى بقبة ، ويقابل القبلة قبة ضريح السيدة زينب، وفي الواجهة الشمالية مدخلان رئيسان ، وتم إضافة مساحة 17 × 32م إلى المسجد الأصلي ، وفي سنة (1969م) أضيفت مساحة مماثلة تمامًا للمسجد الأصلي ،  وفي الواجهة الغربية يوجد مدخلان أحدهما يتوسط التجديد الأول ، والآخر في التجديد الثاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيدة زينب مسجد السيدة زينب سلطان البهرة البهرة مقام السيدة زينب مسجد السیدة زینب رضی الله عنها

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الإيرانية تكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في رحلة رئيسي


#سواليف

قال رئيس مكتب #الرئاسة_الإيرانية غلام حسين إسماعيلي إن “الطقس” و”الظروف” كانت طبيعية للغاية خلال سير المروحيات الثلاث وبينها التي كانت تقل الرئيس الراحل #إبراهيم_رئيسي.
وأوضح إسماعيلي في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني، أمس الثلاثاء، أنه كان في إحدى المروحيات الثلاث التي تقل المسؤولين الإيرانيين، وأن الرئيس والوفد المرافق له كانوا في #مروحية أخرى.
وأشار إلى إن #الطقس كان صافيا عند انطلاق الرحلة، وتوجهوا مباشرة نحو مدينة تبريز من مكان السد الذي افتتحوه.
وذكر إسماعيلي أنه بعد 45 دقيقة من التحرك في الوادي المجاور لمنطقة منجم سونغون للنحاس، شوهدت كتلة سحابية تنتشر كالطاولة في السماء، لم يكن هناك #طقس_ضبابي وإنما كانت هناك رقعة سحابية على هذا الوادي، وفي البداية كانت هذه الرقعة تحت مستوى سرب المروحیات.
وتابع قائلا: “وعندما تم الدخول في هذه الكتلة السحابية، أعطى القائد الميداني لسرب المروحيات -وهو قائد المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية- الأوامر بزيادة الارتفاع إلى ما فوق مستوى السحب، وبعد 30 ثانية من مواصلة المسار فوق السحب خرجت المروحيتان الأولى والثالثة من الكتلة السحابية، في حين لم تظهر المروحية الثانية التي كانت تتوسط السرب” والتي كانت تقل رئيسي ومرافقيه.
وأكد أن الظروف كانت طبيعية وعادية تماما ولم يكن هناك أي موقف صعب، ولم تواجه المروحية أي مطبات هوائية، و”حين لاحظ طيار المروحية التي تقلنا أن مروحية رئيس الجمهورية لم تخرج بعد من رقعة السحاب هذه، استدار على الفور وبدأ بحالة الدوران للنظر في داخل السحب.
وقال إنه في تلك الأثناء سأل #الطيار عن سبب استدارته، ليجيبه الطيار أن المروحية الثانية لم تصعد إلى ما فوق السحب، وأنهم فقدوا الاتصال بها، حيث كان آخر اتصال لاسلكي لها قبل دقيقة و30 ثانية.
ويشير إلى أن مروحيتهم استدارت نحو 3 مرات وقامت ببضع جولات فوق المنطقة التي عادت إليها للبحث عن مروحية الرئيس، ولكنهم لم يتمكنوا من الرؤية في الجزء المذكور بسبب الغيوم، ولم يكن أيضا بالإمكان العودة إلى مستوى ما تحت السحب، وبناء عليه واصلنا المسير لنحو دقيقة إلى دقيقتين، ثم هبطنا في منجم سونغون للنحاس وبدأنا من هناك في متابعة الأمر.
المكالمات الأخيرة
ولفت إسماعيلي إلى أنه منذ لحظة الإعلان عن انقطاع الاتصال اللاسلكي بطائرة الرئيس، بدأت محاولات للاتصال بالحرس الشخصي للرئيس، ووزير الخارجية حسین أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز ومحافظ تبریز، دون تلقي أي رد منهم.
وتابع إسماعيلي أنهم تمكنوا من إجراء اتصال على الهاتف المحمول لطيار مروحية رئيسي، وبدلا من الطيار أجاب إمام جمعة مدينة تبريز علي آل هاشم قائلا: “إنني لست بخير، سقطنا في الوادي”.
وأوضح أنه تحدث إلى آل هاشم وسأله أين هم؟ ليرد الأخير بالقول “لا أعرف.. أنا بین الأشجار”، ثم سأله عن حال الباقين وهل يرى أحدا منهم؟ فقال آل هاشم “لا أرى أحدا، أنا وحدي ولا أعلم ما حدث ولا يوجد أحد حولي”.
وأردف إسماعيلي عند ذلك، “اتضح لنا على الفور أن مروحية السيد رئيسي تعرضت لحادث، وحددنا مهمتنا بشأن الوصول بسرعة إلى موقع الحادث، وبدء عمليات الإنقاذ والإغاثة”.
وقال إنهم وعلى الفور أخذوا طاقما طبيا وذهبوا إلى المنطقة التي اعتقدوا أن الحادث وقع فيها، حيث كان يوجد في منجم النحاس سيارات مناسبة ومسعفون وسيارات إسعاف.
وبشأن استمرار التواصل مع آل هاشم خلال فترة البحث، قال إسماعيلي إنه تحدث معه نحو 4 مرات، وإن زملاء آخرين اتصلوا به أيضا وبشكل متكرر خلال الساعات الثلاث أو الأربع اللاحقة على الحادث، وخلال ذلك كان آل هاشم يرد على المكالمات، لكن إجاباته أظهرت أنه ليس على ما يرام، وأنه كان على قيد الحياة فقط.
ولفت إلى أن الشخص الوحيد الذي بقي على قيد الحياة لفترة محدودة بعد الحادث هو علي آل هاشم، بينما مات الآخرون مباشرة فور وقوع الحادث.
وعن التساؤلات التي أثيرت حول السماح للمروحيات التابعة لفريق رئيس الجمهورية بالتحليق رغم الظروف الجوية، أوضح إسماعيلي أنه ليس خبيرا في الأرصاد الجوية وظروف الطيران العامة ومعايير الطقس للطيران، لكنه قام بالعديد من الرحلات عبر المروحيات، ويرى أن ظروف الطيران كانت عادية، باستثناء جزء بسيط منها واجهوا فيه كتلة سحابية.
وعن عمليات البحث والإنقاذ، أكد أن كافة فرق الإنقاذ والأهالي قد عملوا حتى منتصف الليل بكل المعدات المتوفرة لديهم للعثور على مكان الحادث، مشيرا إلى أن عملية البحث قد استغرقت وقتا بسبب الظروف الجوية السيئة التي أعاقت وابطأت من هذه العملية.

مقالات مشابهة

  • إحالة عاطلين للمحاكمة لاتهامهما بسرقة متعلقات المواطنين فى السيدة زينب
  • “سقطنا في الوادي”.. مرافق الرئيس الإيراني يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل وفاته
  • مسؤول يكشف مفاجأة جديدة عن سقوط طائرة الرئيس الإيراني
  • الرئاسة الإيرانية تكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في رحلة رئيسي
  • تفاصيل جديدة في حادث تحطم مروحية رئيسي
  • إيران.. مدير مكتب الرئاسة يكشف تفاصيل رحلته الأخيرة مع رئيسي
  • مدير مكتب رئيسي يكشف تفاصيل دقيقة عن حادثة المروحية ومتى انقطع الاتصال بها
  • مدير مكتب رئيسي يكشف تفاصيل دقيقة عن حادثة المروحية ومتى انقطع الاتصال بها - عاجل
  • ننشر صورة جثمان إمام جمعة مدينة ‎تبريز سيد محمد علي آل هاشم
  • 16 كيلو ذهب عيار 24.. 15 صورة جديدة لضريح ومسجد السيدة زينب