يبدو أن الخلافات التي كانت تشب بين الأسر والمدارس الخاصة والتي يصل أغلبها الى القضاء، وجدت طريقها إلى الحل، بعد إحداث وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نموذجا خاصا لعقود تنظم العلاقة بين المؤسسات التعليمية الخاصة وزبنائها وتحدد الواجبات والمسؤوليات المنصوصة عليها في القوانين المعمول بها في هذا الإطار.

وقال سليمان قريشي مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على هامش حضوره بالملتقى الجهوي لرابطة مؤسسات التعليم الخاص بالمغرب بأكادير، إن العقد النموذجي الدي اعتمدته الوزارة ابتداءا من هذه السنة، جاء بعد تشاور مع هيئات مهنية وعدة شركاء بالقطاع منها جمعيات اباء وامهات واولياء التلاميذ.

هذا القرار يأتي لتبسيط العلاقة بين المدارس الخاصة وأولياء أمور التلاميذ، وتم العمل به هذه السنة وسيتم ترسيخ  العمل به وتكريسه الموسم المقبل، وهي دعوة لجميع الأسر وجميع الاباء وأمهات التلاميذ للإطلاع على هذا العقد ولإمضائه، لأنه وثيقة تعاقدية بين الاسر والمؤسسات تحدد واجبات وحقوق كلا الطرفين.

من جانبه، قال عبد الفضيل الخياطي، مدير مدرسة خاصة، أن قرار الوزارة اعتماد هذا العقد النموذجي، جاء بعد تسجيل العديد من المعطيات والإكراهات مما ألزمها للتدخل لتأطير العلاقة بين المدارس الخاصة والأسر، خصوصا بعد الأحداث التي عرفتها جائحة كورونا.

وقال إن  الهدف من هذا العقد، هو إرساء جو الثقة بين الطرفين وإرساء ثقافة الحق والواجب، وكذلك الالتزام بحق الطفل في التربية المتوازنة تستجيب لمتطلبات المستقبل الذي أصبحت تطبعه مجموعة من التحديات.

كلمات دلالية اكادير المغرب تعليم خاص رابطة التعليم الخاص سوس ماسة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اكادير المغرب تعليم خاص رابطة التعليم الخاص سوس ماسة العلاقة بین

إقرأ أيضاً:

"كتائب القسام" تستهدف تجمعات للجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" بمنظومة "رجوم" والهاونات (فيديو)

عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مشاهد من عملية قصف مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" بمنظومة "رجوم" وقذائف الهاون.

ونشر الإعلام العسكري في "كتائب القسام" مقطع فيديو، يظهر "مشاهد من عملية قصف مقر قيادة الجيش الإسرائيلي والقوات المتموضعة في محور نتساريم بمنظومة "رجوم" وقذائف الهاون".

وأضاف الإعلام العسكري أن "عناصر كتائب القسام قصفت القوات المتموضعة في محور نتساريم بالاشتراك مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى".

وأظهر مقطع الفيديو عناصر كتائب القسام "تجهز الصواريخ وتقصف برشقات صاروخية مقر قيادة الجيش الإسرائيلي، والقوات المتموضعة في محور نتساريم".

وأعلنت "كتائب القسام" اليوم الإثنين، تفجير حقل ألغام في قوة تابعة للجيش الإسرائيلي، في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مؤكدة "وقوع أفرادها بين قتيل وجريح".

كما استهدفت دبابة "ميركافا" إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" بمحيط الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وأكدت في بيان أن "مقاتليها استهدفوا جرافتين عسكريتين من نوع "دي 9" بقذيفتي تاندوم في شارع بوابة صلاح الدين بمدينة رفح جنوبي القطاع، وجرافة عسكرية أخرى بقذيفة الياسين 105 قرب جمعية الأمل في مخيم يبنا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة".

إقرأ المزيد "كتائب القسام" تنشر مشاهد لعتاد وحطام آليات القوات الإسرائيلية وقعت في كمين شهر نوفمبر الماضي

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • محامِ : إذا وقعت على عقد عمل إلكتروني احذر التوقيع على عقد ورقي لهذا السبب ! .. فيديو
  • أهمية الإخطارات في العملية الانشائية
  • مكتبة متنقلة تساعد على تعزيز محو الأمية بين التلاميذ في الكونغو الديمقراطية
  • وزير الموارد البشرية يترأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر العمل الدولي في دورته 112 بجنيف
  • الراجحي يرأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر العمل الدولي
  • القضايا القانونية الخاصة بالمعلمين على طاولة القاضي زيدان ووزير التربية
  • زيادات جديدة لرسوم التسجيل بالمدارس الخاصة تتراوح ما بين 500 و1000 درهم
  • الناخب الوطني وليد الركراكي يعقد ندوة صحفية يوم الخميس بأكادير
  • «عاشور» ومعاناة الأسر المصرية
  • "كتائب القسام" تستهدف تجمعات للجيش الإسرائيلي في محور "نتساريم" بمنظومة "رجوم" والهاونات (فيديو)