السومرية نيوز – دوليات

يعقد مجلس الجامعة العربية بمشاركة العراق، اليوم الاثنين، اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة القضايا السياسية للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب.
وناقش المجلس مشروع جدول الأعمال المرفوع من اجتماع كبار المسؤولين، وذلك لإقراره استعدادا لرفعه لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة.



ويتضمن مشروع جدول الأعمال 12 بندا، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على دولة فلسطين، إذ تم إدراج هذا البند بناء على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين.

كما سيتضمن مشروع جدول الأعمال، بندا حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي، إضافة إلى الستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن (2023 - 2028) والستراتيجية العربية للتدريب والتعليم المهني والتقني - المحدثة (2023).

إلى جانب ذلك، سيناقش مشروع جدول الأعمال بندا بخصوص ملف اجتماع خاص بعنوان (عقد اجتماعي جديد: الحوار سبيلنا نحو مستقبل آمن وعادل ومستدام) للنظر في إيجاد آلية لربط مؤسسات وبنوك التنمية الاجتماعية، تحت مظلة جامعة الدول العربية.

ويشمل المشروع أربعة موضوعات مقدمة من السعودية، منها الاحتفاء بيوم شهيد الصحة، و(مشاركة التجارب الناجحة في القطاع الصحي، كما يتضمن بندا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات).

وسيتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً بخصوص (ما يستجد من أعمال، ويشتمل على مذكرة من البحرين بشأن التعاون العربي في مجال تنمية المرأة اقتصاديا، ومقترح الأمن السيبراني العربي، كما يضم مقترحا مقدما عن الرؤية العربية 2045 لتحقيق الأمل بالفكر والإرادة والعمل) بشأن التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

العراق الرابع عربياً بإنتاج القطن

آخر تحديث: 5 يونيو 2024 - 1:34 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- احتل العراق المرتبة الرابعة عربيا كأكبر دولة منتجة للقطن للعام الماضي 2023  وفق ما ذكرت منصة هيئة “خدمة الزراعة الأجنبية” التابعة لوزارة الزراعة الأميركية.وبحسب المنصة، ظلت الصين لأكثر من 4 عقود في مقدمة الدول المنتجة للقطن في العالم، وفي موسم 2023/2024 بلغ إنتاج الصين من القطن  27.5 مليون بالة (تزن بالة القطن الواحدة حوالي 480 رطلًا) مشكِّلة ما نسبته 24% من الإنتاج العالمي.وتتصدر الصين أيضا المجموعة بصادرات مذهلة تبلغ 13.3 مليار دولار، مما يؤكد دورها المحوري في صناعة النسيج العالمية.وتأتي الولايات المتحدة في المركز الثاني بقوة، إذ صدرت ما قيمته 10.7 مليارات دولار من السلع القطنية.واشترت الدول الآسيوية أكثر من ثلثي إجمالي واردات القطن (67.9%)، وذلك لدعم صناعاتها النسيجية التي يدخل القطن في مكوِّناتها الأساسية.عربيا، تعتبر  السودان ومصر وسوريا من أكثر الدول العربية إنتاجا للقطن بمعدل 600 ألف بالة 350الف بالة 160 ألف بالة على التوالي، ومع ذلك فإن زراعة القطن في الدولتين كما في باقي الدول العربية تعاني من المشكلات أو الاضطرابات الداخلية.وجاء العراق رابعا كأكبر منتج للقطن للعام الماضي بمعدل 15 الاف بالة وتلته اليمن بمعدل 8 الاف.

مقالات مشابهة

  • برئاسة المملكة.. تفاصيل اجتماع مراجعة ميثاق منظومة العمل العربي
  • السفير محمدى النى : الشعب الفلسطيني يتعرض لإبادة جماعية جائرة من الاحتلال الإسرائيلي
  • السفير محمدي الني: مصر قدمت جميع أشكال الدعم لخدمة المنظمات العربية
  • السفير محمدي الني: مصر قدمت نموذجًا قويًا في مواجهة التحديات الاقتصادية
  • السفير محمدى النى : مصر قدمت جميع اشكال الدعم لخدمة المنظمات العربية
  • مجلس الوحدة الاقتصادية: مصر قدمت جميع أشكال الدعم لخدمة المنظمات العربية
  • الجامعة العربية تؤكد التزامها تعزيز دور وسيطات السلام في المنطقة
  • العراق الرابع عربياً بإنتاج القطن
  • التعزيز المؤسسي وبناء القدرات.. تفاصيل ختام المنتدى العربي للبيئة
  • السفير حسام زكي يشارك في المنتدى العربي الثالث حول الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الإنتشار