أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تنظيم «ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024»، تحت عنوان «تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

يأتي ذلك في إطار سعي جامعة بنها إلى تشجيع البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والوصول إلى اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، يستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقيق التنمية والارتقاء بجودة الحياة.

الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا

وأضاف «الجيزاوي» أن إقامة الماراثون يأتي تنفيذا لرؤية القيادة السياسية التي تولي الابتكارات أهمية كبيرة وتضعهما على رأس أولوياتها لما لها من أهمية كبيرة على الساحة العالمية، وفي إطار تنفيذ الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تركز على تعزيز إدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا ودعم البحث العلمي.

ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024 

وأشار الدكتور أيمن سمير المدير التنفيذي للمجلس التنفيذي للابتكار وريادة الاعمال بجامعة بنها، بأن ماراثون جامعة بنها للابتكارات 2024 يستهدف منسوبي الجامعات والمعاهد العليا المصرية الحكومية و الأهلية و الخاصة و التكنولوجية، وطلاب مدارس STEM والمدارس التكنولوجية، وذلك من خلال 8 محاور رئيسية:

- استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة الطاقة المتجددة. 

- استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.

- استخدام الذكاء الاصناعي في تحسين أداء الروبوتات الصناعية. 

- الذكاء الاصطناعي في مواجهة تحديات الأمن الغذائي. 

- الذكاء الاصطناعي لإنشاء مدن ذكية ومستدامة.

- استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في حماية البيئة.

- استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

- الذكاء الاصطناعي في مواجهة تحديات الأمن الغذائي 

وأضاف أنه سيتم فتح باب التسجيل خلال شهري مايو ويونيو 2024 على ان تقام فعاليات المارثون خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية بنها جامعة بنها هاكاثون بنها الذکاء الاصطناعی فی استخدام الذکاء جامعة بنها

إقرأ أيضاً:

دراسة استقصائية تظهر انخفاضاً في استخدام الذكاء الاصطناعي

 

الثورة /
منذ إطلاق ChatGPT من OpenAI في نوفمبر 2022، أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي موضوعًا ساخنًا في المناقشات التكنولوجية، واكتسب تغطية واسعة النطاق لقدراته.
ولكن على الرغم من الضجيج المحيط بتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، كشفت دراسة حديثة أن قلة من الناس يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT بانتظام.
وشمل الاستطلاع، الذي أجراه معهد رويترز وجامعة أكسفورد، أكثر من 12 ألف فرد في ستة دول، بما في ذلك فرنسا والدنمارك والمملكة المتحدة، لقياس المواقف تجاه استخدام نماذج GenAI.
تظهر النتائج أن نسبة ضئيلة من الأشخاص يستخدمون ChatGPT يوميًا، مع وجود عدد أقل من الأشخاص الذين يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل Google Gemini وMicrosoft Copilot.
الإلمام العام بأدوات الذكاء الاصطناعي
أفاد غالبية المشاركين أنهم سمعوا عن بعض أدوات الذكاء الاصطناعي الشائعة.
وبرز ChatGPT باعتباره التطبيق الأكثر شهرة، حيث أشار 61% من المشاركين من الدنمارك و58% من المملكة المتحدة إلى أنهم على علم به.
ومع ذلك، فإن الأدوات المماثلة مثل Google Gemini وMicrosoft Copilot أقل شهرة، حيث لا يعرفها سوى حوالي 15 إلى 25% من الأشخاص.
ووجد الاستطلاع أيضًا أن أدوات الذكاء الاصطناعي الأكثر تخصصًا، مثل Midjourney وPerplexity، لا تحظى بتقدير كبير بين عامة الناس.
كما لم يكن من المرجح أن يكون الناس على دراية بمنتجات الذكاء الاصطناعي التي تنشأ في بلدانهم مقارنة بالأدوات المشهورة عالميًا مثل ChatGPT.
على سبيل المثال، أفاد ثلاثة في المائة فقط من المشاركين في فرنسا أنهم على علم بشركة ميسترال، وهي شركة متخصصة في الذكاء الاصطناعي ومقرها فرنسا.
ووجد الاستطلاع أنه في حين أن أغلبية كبيرة من الناس قد سمعوا عن أدوات الذكاء الاصطناعي التي حظيت بتغطية إعلامية واسعة النطاق، إلا أن عددًا أقل من الأشخاص أبلغوا عن استخدامها فعليًا، ويظل الاستخدام المنتظم نادرًا.
كيف يستخدم الناس أدوات الذكاء الاصطناعي؟
ChatGPT هي أداة الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع بين الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في ستة بلدان، وهي أكثر انتشارًا مرتين أو ثلاث مرات من نماذج اللغات الكبيرة الأخرى (LLMs) مثل Gemini من Google وMicrosoft Copilot.
ومع ذلك، فإن وتيرة الاستخدام ليست عالية بشكل خاص.
في فرنسا والمملكة المتحدة، أفاد 2% فقط من المشاركين أنهم يستخدمون ChatGPT يوميًا، مع استخدام عدد أقل لأدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى؛ في الواقع، لم يبلغ أحد في المملكة المتحدة عن استخدام Google Gemini يوميًا.
ذكر معظم المشاركين الذين جربوا أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية أنهم استخدموها مرة أو مرتين فقط منذ إطلاقها.
وفي الوقت نفسه، تظهر الولايات المتحدة معدلات استخدام أعلى لبرامج الماجستير في القانون، حيث يستخدم سبعة في المائة من الأشخاص ChatGPT يوميًا و11 في المائة أسبوعيًا.
وكشفت الدراسة أن الاختلاف الأكثر أهمية في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي قد لوحظ بين مختلف الفئات العمرية.
كان الأفراد الأصغر سنًا أكثر عرضة لاعتماد أدوات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل متكرر.
وفي البلدان الستة التي شملتها الدراسة، أفاد 56% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا و43% ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عامًا أنهم استخدموا الذكاء الاصطناعي التوليدي مرة واحدة على الأقل.
وفي المقابل، استخدم حوالي 16% فقط من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر هذه الأدوات.
وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الوعي والاستخدام بين السكان الأصغر سنا، فإن معدل الاستخدام الإجمالي لا يزال منخفضا.
في حين أفاد معظم المشاركين في الاستطلاع أنهم يستخدمون الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي في حياتهم الشخصية وليس لأغراض العمل أو الأكاديمية، إلا أن الاستخدامات المحددة للذكاء الاصطناعي تباينت.
وفي جميع البلدان التي شملها الاستطلاع، استخدم 24% من المشاركين الذكاء الاصطناعي التوليدي لجمع المعلومات، بينما استخدمه 28% لإنشاء وسائل الإعلام.
بالنسبة لأولئك الذين يستخدمونها للحصول على المعلومات، تشمل الاستخدامات الأكثر شيوعًا الإجابة على الأسئلة الواقعية (11 في المائة)، وطلب المشورة (10 في المائة)، وتوليد الأفكار (9 في المائة).
تشمل الاستخدامات الأخرى للحصول على المعلومات تلخيص النص وخدمات الدعم والترجمات والوصول إلى آخر الأخبار.
من ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء الوسائط غالبًا ما يستخدمونه في مهام مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل (تسعة بالمائة)، وإنشاء الصور (تسعة بالمائة)، وإنشاء مقاطع الفيديو (أربعة بالمائة)، والتشفير (خمسة بالمائة).
ومع ذلك، أفاد غالبية المشاركين في إنشاء الوسائط باستخدام الذكاء الاصطناعي الإنتاجي أنهم يقومون في المقام الأول بالتجربة أو التلاعب (11%).
التأثير المتوقع للذكاء الاصطناعي التوليدي
قال معظم الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أنهم يتوقعون أن يؤثر الذكاء الاصطناعي الإنتاجي بشكل كبير على كل قطاعات المجتمع تقريبًا خلال السنوات الخمس المقبلة.
ووفقاً للتقرير، يتوقع 72% من المشاركين في المتوسط ​​أن يكون للذكاء الاصطناعي التوليدي تأثير كبير على شركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.
بالإضافة إلى ذلك، يتوقع 66% أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وسائل الإعلام الإخبارية، وتعتقد نسبة مماثلة أنه سيؤثر بشكل كبير على عمل العلماء.
في المتوسط، يتوقع معظم المشاركين أن يؤدي الذكاء الاصطناعي الإنتاجي إلى تحسين حياتهم إلى حد ما، على الرغم من أن عدداً أعلى قليلاً يتوقع تأثيراً سلبياً على المجتمع بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يشهد حفل تخريج دفعة عام 2024 من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • شكاوى ضد "ميتا" في 11 بلداً أوروبياً بسبب الذكاء الاصطناعي
  • بدء التسجيل فى ماراثون جامعة بنها للابتكارات " تطبيقات الذكاء الاصطناعي"
  • بدء التسجيل في ماراثون جامعة بنها للابتكارات والذكاء الاصطناعي
  • جامعة بنها تعلن بدء التسجيل في ماراثون للابتكارات 2024
  • دراسة استقصائية تظهر انخفاضاً في استخدام الذكاء الاصطناعي
  • فيرتف تكشف عن مجموعة من حلول الطاقة والتبريد لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  • التحليل الإبداعي لنتائج الطلبة بالذكاء الاصطناعي
  • عطل يضرب أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • كلية ليوا تنظم مؤتمرها العلمي الثاني حول استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجال الإعلامي