القاهرة- صرح مصدر مصري رفيع المستوى، الاثنين13مايو2024، بأن بلاده أبلغت وسطاء المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس الفلسطينية وإسرائيل، برفضها القاطع للتصعيد الإسرائيلي في رفح الفلسطينية.

وقال المصدر، بأن "مصر حملت إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل تتحمل مسؤولية منع المساعدات عن المدنيين بقطاع غزة"، وفق قناة "القاهرة الإخبارية".

يأتي ذلك بعدما أفاد مصدر مصري رفيع المستوى، بأن "الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في غزة، مع خلية الأزمة المعنية بالموقف، حيث وجّه بتكثيف الإجراءات اللازمة لمنع مزيد من التصعيد، نافيا في الوقت ذاته ما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن التنسيق مع مصر في معبر رفح".

وثمّنت حركة حماس، أمس الأحد، إعلان مصر اعتزامها الانضمام إلى الدعوى المرفوعة من جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية".

وقالت "حماسط، في بيان لها، إنها "تثمن أيضا إدانة مصر لانتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق أبناء شعبنا العزّل، ودعوتها لإلزام الاحتلال بقرار محكمة العدل الدولية الداعي لإدخال المساعدات، ووقف كافة الإجراءات التي قد تؤدي لقتل المدنيين في قطاع غزة، والتأكيد على إعادة فتح معبر رفح".

ودعت الحركة الدول العربية والإسلامية وكافة الدول حول العالم إلى "اتخاذ خطواتٍ مماثلة في دعم القضية الفلسطينية بالانضمام إلى الدعوى المرفوعة ضد الكيان الصهيوني المجرم وإلى قطع أي علاقة معه وعزله دولياً والسعي لمحاسبته وقادته الإرهابيين على جرائمهم الممنهجة بحق أطفالنا وأبناء شعبنا في قطاع غزة".

وأسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وحتى الآن، عن سقوط نحو 35 ألف قتيل ونحو 79 ألف مصاب، وفق أحدث إحصاءات صادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وعقب انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، منذ صباح يوم الجمعة الموافق الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2023.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل هاجمت المستشفى وحاصرت المخيم.. ماذا حدث في جنين ليلا؟

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على سيارة إسعاف في جنين، في ظل هجوم متواصل على مستشفى جنين من قبل الاحتلال مع مرور أكثر من 227 يوما على الحرب بين الفصائل والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، فيما استشهاد 7 أشخاص منهم الطفل محمود حمادنة، وإصابة 9 آخرين برصاص الاحتلال في جنين، بينهما إصابتان بحالة خطيرة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

قصف في جنين وجباليا

وبحسب «تليفزيون فلسطين»، تم استهداف آلية لجيش الاحتلال بعبوة ناسفة كبيرة بمحيط مخيم جنين في الوقت الذي شرعت جرافات الاحتلال بتخريب البنية التحتية في شوارع جنين، في نفس الوقت  شن طيران الاحتلال غارة قوية قرب مستشفى اليمن السعيد بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

حرب لا تتوقف

بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 35 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • حزب الاتحاد: نشر الأكاذيب يؤكد فشل الاحتلال.. ومصر صمام أمان القضية الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: شاحنات المساعدات مكتظة أمام معبر رفح بسبب التعنت الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل دمرت 75% من إجمالي المنشآت في قطاع غزة
  • باحثة سياسية: مصر تعي خطورة المخططات الإسرائيلية لتهويد فلسطين
  • باحثة: الدولة المصرية واعية للمخططات الإسرائيلية التي تستهدف تهويد الأراضي الفلسطينية (فيديو)
  • باحثة: الدولة المصرية واعية لمخططات تهويد الأراضي الفلسطينية
  • منظمة دولية: إغلاق إسرائيل المعابر البرية وتواصل القصف يحول دون إيصال المساعدات لغزة
  • مقررة أممية: الحكومة الإسرائيلية الحالية أكثر تطرفاً ولا تنصاع لأي قرار
  • إسرائيل هاجمت المستشفى وحاصرت المخيم.. ماذا حدث في جنين ليلا؟
  • مندوب مصر لدى الأمم المتحدة: نرفض العدوان الإسرائيلي على رفح والوضع بغزة وصل إلى حد المجاعة (فيديو)