خلق عدوان الاحتلال على غزة، والمجازر بحق الفلسطينيين، حالة جديدة من التضامن والاحتجاجات، وصل صداها إلى حفلات التخرج الجامعي في الولايات المتحدة، وبات الوقوف مع القضية علامة تميزها.

ولجأت إدارات جامعات متعاطفة مع الاحتلال، إلى إلغاء حفلات تخرج جامعية، وبعضها قام بتأجيلها، فضلا عن استدعاء الأمن بكثافة، لملاحقة أي طالب يتضامن مع فلسطين ومحاولة قمع أي مظهر لفضح الاحتلال خلال الحفلات.



ورغم القمع الشديد وحملات الاعتقال التي طالت 3 آلاف طالب جامعي في أمريكا، إلا أن الطلبة واجهوها بأساليب مبتكرة، لإيصال صوت الفلسطينيين، والاحتجاج ضد الاحتلال.

وأظهرت منشورات وسائل التواصل الاجتماعي السبت، طلاب جامعة فرجينيا كومنولث وهم يغادرون القاعة بملابس وقبعات التخرج، عندما بدأ حاكم الولاية الجمهوري غلين يونغكين، كلمته خطاب التخرج.

وانتقد بعض الطلاب اختيار الحاكم، كمتحدث لهذا العام، بسبب معارضته لمتطلب محو الأمية العرقية الذي تدرسه جامعة فرجينيا كومنولث، وكذلك لقوله إنه لا ينبغي السماح بإقامة المخيمات في الحرم الجامعي.

وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت بعض المحتجين من طلاب جامعة فرجينيا كومنولث وهم يهتفون "اكشف، تخلص - لن نتوقف ولن نستريح" في إشارة إلى مطالبات المحتجين بأن تقطع مؤسساتهم علاقاتها المالية مع الاحتلال.

وفي حفل تخرج آخر يوم السبت، افتتحت عميدة جامعة كاليفورنيا بيركلي، كارول كرايست، الحفل بالحديث عن أسابيع المظاهرات من قبل المحتجين.

وقالت، وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: "يحزنني كيف قسم هذا الصراع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين"، أثارت الملاحظات هتافات مثل: "مرحبا مرحبا، هو هو، يجب أن يذهب الاحتلال".

ووقف عشرات الطلبة، وبدأوا في التلويح باللافتات والأعلام الفلسطينية والهتاف "فلسطين حرة" أثناء خطاب آخر وانضم إليهم لاحقا المزيد من الخريجين، قبل أن يغادروا المكان ويتركوا حفل التخرج.

وفي الشهر الماضي، جرى في أكثر من 130 كلية وجامعة أمريكية، عرفت احتجاجات ضد الحرب العدوان على غزة.



وأدت الاحتجاجات في الحرم الجامعي إلى إلغاء بعض حفلات التخرج، بما في ذلك في جامعة كولومبيا في نيويورك، التي قالت، الأسبوع الماضي، إنها ستلغي حفل التخرج في 15 أيار/مايو وستعوضها باحتفالات أصغر.

واتخذت العديد من الكليات تدابير إضافية لفعاليات التخرج، مثل طلب الهوية، وتطبيق سياسات الحقائب الشفافة، وإصدار تحذيرات بأنه سيتم إخراج الأشخاص الذين يتضامنون مع فلسطين.

كما انسحب بعض المتحدثين في حفل التخرج، مثل الكاتب كولسون وايتهيد، الذي قال إنه لن يكون المتحدث الرئيسي في حفل جامعة "ماساتشوستس أمهيرست"، بعد أن أزالت الشرطة مخيما هناك.

وألغت جامعة فيرمونت وجامعة زافييه في لويزيانا مؤخرا دعوات لسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، للتحدث تحت ضغط الطلاب لإسقاطها من قائمة المتحدثين.

وابتكر طلاب في جامعات أمريكية، وسائل للتعبير عن غضبهم من العدوان على غزة، وسياسات جامعاتهم، المؤيدة للاحتلال.

وقامت طالبة في جامعة كولومبيا خلال حفل التخرج، بارتداء الأصفاد البلاستيكية، دلالة على الاعتقالات، والصعود على منصة التخرج، وبعد استلام الشهادة قامت بتمزيقها بالكامل ورميها أمام الحضور.

كما لجأ طلبة إلى حمل الأعلام الفلسطينية، وتسليمها لرئيس إحدى الجامعات بشكل متتابع، لحظة تسلمهم الشهادات.

وقام طلبة أمريكيون، بدهن أيديهم باللون الأحمر، وارتداء الكوفيات الفلسطينية، لحظة صعودهم إلى منصات التخرج، ورفع لافتات تحمل عبارات تدين الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

Virginia Commonwealth Univ students walked out of their graduation when Gov Youngkin began his speech.
They’re mad about his policies against the Palestine protesters.

Why’d they EVEN GO? ????pic.twitter.com/Xvrwlkvhmi

— ????????ProudArmyBrat (@leslibless) May 11, 2024

خريجة من جامعة كولومبيا مزقت شهادتها ???????????????????????????????? pic.twitter.com/MgsXG264kj

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 13, 2024

عندما بدأ جيري ساينفيلد التحدث في حفل التخرج في جامعة ديوك. pic.twitter.com/yuwsLN2ypA زوجته دفعت ٥٠٠٠ دولار لتمول الصهاينة الذين هاجموا طلبة UCLA #تمرد_طلاب_امريكا

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 12, 2024

حفل تخرج طلبة الحقوق في جامعة نورث وسترن الامريكية . "لا تخرج في غزة". #تمرد_طلاب_امريكا pic.twitter.com/JsJaqecwmf

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 12, 2024

حفل تخرج في جامعة في تكساس. التصفيق يا جماعة ???????? pic.twitter.com/9z1vd1HXtj

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 12, 2024

يسلمون العميد علم فلسطين. تخرج جامعة أمريكية. pic.twitter.com/GtS5aQq47t #تمرد_طلبة_امريكا

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 12, 2024

ما اجمل الطلبة في كل مكان في جامعات امريكا. رغم كل التضييق عليهم الا ان علم فلسطين في كل مكان. pic.twitter.com/rgRTzE1ERr #تمرد_طلبة_امريكا

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 12, 2024

تخرج كلية الحقوق جامعة بيركلي كاليفورنيا. #تمرد_طلاب_امريكا pic.twitter.com/CxW6XdHbBF

— Samar D Jarrah (@SamarDJarrah) May 11, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة الفلسطينيين التخرج امريكا امريكا فلسطين غزة الاحتلال تخرج المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حفل التخرج فی جامعة pic twitter com تخرج فی فی حفل

إقرأ أيضاً:

تفاعل واسع مع مقاوم فلسطيني استهدف دبابة بأقدام حافية (شاهد)

تفاعل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع مقاوم من كتائب "القسام"، استهدف دبابة إسرائيلية بأقدام حافية.

وبثت "القسام" فيديو يظهر قيام أحد عناصرها بالتسلل في أرض مليئة بالصخور والأشواك، وهو حافي القدمين، قبل أن يستهدف دبابة إسرائيلية بقذيفة "الياسين" في دير البلح جنوب مدينة غزة.

وتفاعل ناشطون مع المقاوم القسامي، متحدثين عن دلالة مواجهته بأقدام حافية الآليات والدبابات الإسرائيلية وجنودها المدججين بالأسلحة الثقيلة.


وأظهر الفيديو الذي بثته "القسام" مقاتلو القسام وهم يستهدفون عددا من الدبابات والجرافات العسكرية المتوغلة في المناطق الزراعية شرق المدينة بقذائف الياسين "105"، والاشتباك مع جنود الاحتلال بالأسلحة الخفيفة.

وخلال ضرب إحدى الدبابات، يصيح أحد مقاتلي القسام، قائلا "والله ببجي"، في إشارة إلى اللعبة الالكترونية الشهيرة، "ببجي"، وذلك في تعبير عن السيطرة والتمكن من ضرب الأرتال والآليات العسكرية لقوات الاحتلال المتوغلة في المكان، في حين يظهر مقاتل آخر في أحد المشاهد حافي القدمين، قبل أن يتمكن من ضرب دبابة للاحتلال.

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر على غزة، لليوم الـ245 على التوالي، وذلك في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية، وكل ما في القطاع، حيث لم يترك حجرا ولا بشرا إلا وقصفه.

آه والله. pic.twitter.com/vfGDyRWybN

— سعيدالحاج said elhaj (@saidelhaj) June 7, 2024

حافيَ القدمين فوق الشوك والحجارة..

يستهدف مقاتل #القسام آليات العدو في دير البلح وسط قطاع غزة. pic.twitter.com/jtuLcdefOC

— شباب لأجل القدس - الأردن (@4jerusalem) June 7, 2024

#شاهد| مقاتل من أسود #القسام في #دير_البلح، ما إن لاحت له فرصة صيد المركافاة حتى خرج إليها حافي القدمين واستهدفها بقذيفة #الياسين105 ????????#حافي_القدمين#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/TDdnJXdhHm

— صاحب السعادة (@16_Gouda) June 7, 2024

يا حافي القدمين
إن ليل الظلم زائل

نقبل أقدامكم يا أطهر الرجال
فدونها عزتنا وكرامتنا #كتيبة_دير_البلح#غزة_مقبرة_الغزاة pic.twitter.com/VCz5CME2H0

— محمد النجار ???????? (@MohmedNajjar88) June 7, 2024

من فيديو التحام مجاهدي كتيبة دير البلح القسامية مع حثالة الأمم ..

- أحد المجاهدين يمشي حافياً على الأشواك ليدمر آلية العدو التي ثمنها عشرات ملايين الدولارات ويحرق جنود المحتل.. !

نبوس الأرض تحت أقدامكم يا سادة الدنيا???? pic.twitter.com/zf0swCkq1r

— عزالدين شمالي (@3zeden) June 7, 2024

مقالات مشابهة

  • تفاعل واسع مع مقاوم فلسطيني استهدف دبابة بأقدام حافية (شاهد)
  • إنزالات جوية وإدانات دولية.. تحركات أردنية لدعم فلسطين (شاهد)
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلع على مشروعات تخرج طلبة “كلية الفنون الجميلة” في جامعة الشارقة
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلع على مشروعات تخرج في جامعة الشارقة
  • الأردن يرافق السعودية إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال (شاهد)
  • أمير منطقة القصيم يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 15 من طلبة جامعة المستقبل
  • هكذا نجحت استراتيجية الإعماء التي ينفذها حزب الله ضد الاحتلال شمال فلسطين (شاهد)
  • هكذا نجحت سياسة الإعماء التي ينفذها حزب الله ضد الاحتلال شمال فلسطين (شاهد)
  • سلطان بن أحمد يطلع على مشروعات تخرج طلبة كلية الفنون في جامعة الشارقة
  • البرتغال تقسو على فنلندا برباعية في غياب رونالدو (شاهد)