اقترحت الحكومة النرويجية زيادة مساعداتها للفلسطينيين هذا العام لتصل إلى مليار كرونة باعتبار قطاع غزة "على حافة المجاعة".

ويمثل هذا المبلغ الذي جاء في مشروع الميزانية المنقحة، زيادة بنحو أربعة أضعاف تقريبا مقارنة بـ 258 مليون كرونة المنصوص عليها في قانون المالية الأولي الذي اعتمد العام الماضي.

وقالت وزيرة التنمية الدولية النرويجية، آن بيث تفينريم، في بيان إن "الحاجة إلى مساعدات عاجلة في غزة هائلة بعد سبعة أشهر من الحرب".

وأضافت أن "الوضع الغذائي حرج وهناك مخاطر حصول مجاعة" منتقدة "الأزمة التي سببها الإنسان بالكامل، والوضع الحرج" في الضفة الغربية.

ووفقا لمشروع الميزانية، تخطط النرويج لتخصيص ما مجموعه 0.98% من إجمالي دخلها القومي للمساعدات التنموية هذا العام.

وهذه النسبة عرضة للتغير لأن على حكومة يسار الوسط، وهي أقلية في البرلمان، أن تتفاوض مع أحزاب أخرى لاعتمادها رسميا.

ومن جهته، حذر وزير الخارجية، إسبن بارث إيدي، إسرائيل "مرة أخرى" من شن عملية عسكرية واسعة النطاق في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكد إيدي أن "الأمر سيكون كارثيا على السكان" مضيفا "هرب أكثر من مليون شخص لجأوا إلى رفح مرارا وتكرارا من المجاعة والموت والرعب، والآن يطلب منهم المغادرة مرة أخرى، لكن لا مكان آمن في قطاع غزة".

وما زال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مصمما على شن هجوم بري على رفح، آخر معقل لحركة "حماس" حسب إسرائيل، متوعدا بـ "القضاء عليها".

وفي 7 مايو، توغل الجيش الإسرائيلي بدباباته في رفح وسيطر على الجانب الفلسطيني من معبرها، كذلك، أصدرت أوامر إخلاء للمدنيين، كما استهدفت المنطقة بضربات أخرى اليوم الثلاثاء.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" اليوم الثلاثاء أن "نحو 450 ألف شخص نزحوا من رفح في جنوب قطاع غزة منذ السادس من مايو الحالي".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحظر تقديم خدمات للفلسطينيين بالضفة الغربية على القنصلية الإسبانية في القدس

القدس (CNN)— قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الاثنين، إن إسرائيل أرسلت مذكرة دبلوماسية "تحظر على القنصلية الإسبانية في القدس القيام بتقديم خدمات قنصلية" للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتقدم القنصلية الإسبانية في القدس الخدمات القنصلية، بما في ذلك إصدار تأشيرات الدخول للفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، أن "الإجراءات العقابية ضد إسبانيا بدأت"، وأضافت أن التعليمات ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أنه "إذا لم يتم الامتثال لهذه التعليمات، فإن وزارة الخارجية ستتخذ خطوات إضافية".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس قال، الجمعة، إن إسرائيل ستمنع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين في الضفة الغربية، ردا على خطط إسبانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية والتصريحات التي أدلت بها نائب رئيس الوزراء الإسباني.

وأضاف كاتس: "ردا على اعتراف إسبانيا بدولة فلسطينية والدعوة المعادية للسامية التي أطلقتها نائب رئيس الوزراء الإسباني ليس فقط للاعتراف بدولة فلسطينية بل لتحرير فلسطين من النهر إلى البحر"، قررت منع القنصلية الإسبانية في القدس من تقديم الخدمات للفلسطينيين من الضفة الغربية".

مقالات مشابهة

  • تضاعف أعداد المرضى النفسيين الصهاينة 3 مرات: المقاومة تنسف منزلين مفخخين بقوات صهيونية والعدو يقر بإصابة 13 من جنوده
  • زيمبابوي تعرب عن شكرها وامتنانها لروسيا على مساعداتها الغذائية للجمهورية
  • البحث عن المياه والطعام ... الشغل الشاغل للفلسطينيين في مخيمات النزوح
  • مقربون من نتنياهو: لا ننوي تسليم معبر رفح للفلسطينيين
  • المحكمة الجزائية تصدر حكما بسجن الصحفي "أحمد ماهر" أربع سنوات
  • وزير قطاع الأعمال يتابع مع "سكاتك" النرويجية مشروع الطاقة الشمسية بمجمع الألومنيوم
  • وزير قطاع الأعمال العام يبحث مع سفيرة النرويج مجالات التعاون المشترك وفرص الاستثمار
  • الحكومة تدشن تفويج الحجاج عبر مطار عدن وتعلن تسيير رحلات أخرى عبر مطار صنعاء
  • إسرائيل تحظر تقديم خدمات للفلسطينيين بالضفة الغربية على القنصلية الإسبانية في القدس
  • النائب هاني سري الدين يطالب بالعمل بجدية في الصحة والتعليم على حساب قطاعات أخرى