أكدت حنان عبد المنصف، وكيل وزارة المالية، أن خفض الاعتمادات المالية، لموازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب، يأتي بسبب التحديات الكبيرة التي تواجه الموازنة العامة والدولة، وحرص الوزارة على توفير أولويات الإنفاق على الصحة والتعليم والسلع المدعمة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور محمود حسين، لمناقشة موازنة الأكاديمية الوطنية للتدريب بحضور رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية.

وأكدت أن وزارة المالية تقدر الجهود المبذولة من الأكاديمية الوطنية للتدريب، وأن الوزارة ليست في خصام معها حتى تقلل الموازنة الخاصة بها، لافتا إلى خفض تمويل العجز الاستثمار من 150 مليون جنيه إلى 20 مليون فقط، بسبب أن ذلك المبلغ هو المتاح لدى الوزارة.

من جانبه عقب الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، على مبررات ممثل وزارة المالية، قائلا: ما تقوله الوزارة صياغة محفوظة.. أرفض كل التعقيب الخاص بخفض الموازنة.. متمسكين بمبلغ سد عجز النشاط وسنعد مذكرة بأن ذلك أهدار للمال العام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب المالية وزارة المالية الوطنية للتدريب لجنة الشباب الوطنیة للتدریب

إقرأ أيضاً:

أرسلها دون إطلاعهم.. السوداني أمام قادة الإطار التنسيقي اليوم لمناقشة موازنة 2024- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

من المؤمل ان يعقد قادة الاطار التنسيقي، مساء اليوم الثلاثاء (28 آيار 2024)، اجتماعاً لمناقشة جداول موازنة 2024 المرسلة من قبل الحكومة العراقية الى مجلس النواب.

وقال عضو الإطار التنسيقي علي الزبيدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قادة الاطار التنسيقي سيعقدون اجتماعا مهما، مساء اليوم، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من أجل مناقشة جداول موازنة 2024 لوجود ملاحظات واعتراضات نيابية عليها".

وبين الزبيدي ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لم يطلع قادة الاطار التنسيقي على تفاصيل الموازنة قبل إرسلها الى مجلس النواب، ولهذا سيتم مناقشتها معه، خلال اجتماع اليوم، من اجل الإسراع في التصويت عليها في البرلمان".

وأكد رئيس اللجنة المالية النيابية، عطوان العطواني، أمس الإثنين، (27 ايار 2024)، تأمين رواتب الموظفين في الموازنة المالية لعام 2024.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس اللجنة، تلقته "بغداد اليوم"، ان العطواني "ترأس الاجتماع الموسع للجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، لمناقشة جداول موازنة 2024، بحضور وزير التخطيط محمد تميم ووزير المالية طيف سامي وعدد من مستشاري رئيس مجلس الوزراء، وناقش الاجتماع جداول وبيانات موازنة 2024 وفلسفة بناء هذه الموازنة وآليات تحديد التخصيصات المالية سواء فيما يتعلق بتخفيض النفقات الاستثمارية والزيادة الكبيرة في النفقات الجارية".

وأضاف: "كما بحث الاجتماع عددا من الموضوعات المهمة ومنها التخصيصات المالية للمحافظات، وسياسة الإنفاق وآلية صرف المبالغ وسبل سد العجز في الموازنة وكيفية زيادة الإيرادات غير النفطية، فضلا عن ملف ضمان ديمومة تمويل المشاريع المستمرة".

واستعرض وزيرا المالية والتخطيط، وفقاً للبيان "جداول الانفاق والتمويل والمشاريع المدرجة لعام 2023، كما قدما رؤية الحكومة بشأن جداول 2024 التي تركز على استكمال المشاريع المتلكئة وتأمين متطلبات القطاعات الأساسية".

وعقب الاجتماع أكد العطواني، ان "رواتب الموظفين مؤمنة بشكل كامل خلال 2024" مبينا، ان "الاتفاق على تدوير تخصيصات المحافظات التي لم يتم انفاقها في العام الماضي إلى عام 2024، بعد تأمين تخصيصات قانون الأمن الغذائي في وحدات الانفاق".

وأضاف "ألزمنا وزارة المالية باستكمال تمويل تخصيصات المحافظات لعام 2023" مشيرا الى، ان "تخصيصات التعيينات والعقود في موازنة 2023 مؤمنة قانونا وهذه الفقرات ستنفذ خلال 2024".

مقالات مشابهة

  • ساعة المسلة: محافظات الوسط والجنوب تحتج على تخفيض تخصيصاتها المالية في الموازنة
  • مالية البرلمان تؤكد ضرورة اعادة النظر في مكونات موازنة 2024
  • المالية النيابية مستمرة في تحليل جداول موازنة 2024
  • الإطار يجتمع بالسوداني اليوم لمناقشة موازنة 2024
  • بحضور السوداني.. قادة الإطار التنسيقي يجتمعون اليوم لمناقشة موازنة 2024- عاجل
  • أرسلها دون إطلاعهم.. السوداني أمام قادة الإطار التنسيقي اليوم لمناقشة موازنة 2024- عاجل
  • المالية النيابية: رواتب الموظفين والتعيينات مؤمنتان في موازنة 2024
  • ملاحظات نيابية على جداول موازنة 2024: غموض في بعض التخصيصات
  • ما إمكانية قيام البرلمان بردّ جداول موازنة 2024 إلى الحكومة بسبب تفاوت التخصيصات؟
  • ما إمكانية قيام البرلمان بردّ جداول موازنة 2024 إلى الحكومة بسبب تفاوت التخصيصات؟ - عاجل