شهدت  لجنة الإعلام والآثار والثقافة بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، مناقشات واسعة حول ترميم الوثائق المصرية، قبل الموافقة على الموازنة المدرجة للعام المالي الجديد 2024-2025 والخاصة بدار دار الكتب والوثائق المصرية.

وانتقدت الدكتورة درية شرف الدين رئيس اللجنة ضعف المبلغ المخصص لشراء مواد ترميم الكثب و الوثائق.

لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب

وتساءلت قائلة: «كيف يتم زيادة البند الخاص بهذه الخامات بمبلغ 150 ألف جنيه، رغم أن هذه المواد مستوردة، فهذه وثائق قيمة وترميمها مهم، فهذا المبلغ ولا حاجة».

وعلق ممثل وزارة المالية قائلا: «نعزز الهيئة بمبالغ في حالة احتياجها»، وعادت الدكتورة درية شرف الدين للحديث قائلة: «نتحدث عن ثروة قومية لا تعوض ونسمع عن انتشار سرقات الوثائق على مستوى العالم، فهل هناك وعي بهذه الأمور أم لا؟».

وقالت في  حديثها لممثل المالية: «أنت تتحدث وكأنكم عملتوا كل حاجة ودار الكتب في نفس الوقت بتشتكي، طالما أنتم حلوين مع بعض فلن نكتب هذه التوصية».

فكرة ترميم الوثائق

وشددت رئيس لجنة الثقافة والآثار والإعلام بمجلس النواب قائلة: «فكرة ترميم الوثائق لا تقدر بثمن»، وأوصت اللجنة بزيادة اعتمادات ترميم الوثائق بالقدر الذى تطلبه الهيئة لذلك، وزيادة الاعتمادات المالية للباب الرابع الخاص بالعمالة المتعاقدة.

واقترحت النائبة درية شرف الدين رئيس اللجنة الاستعانة برجال الأعمال لتمويل المسارح كما يحدث في الخارج، وقال الدكتور خالد جلال مدير البيت الفني للمسرح إن هناك جهات يسمح لها القانون الجاري بذلك وأخري لا يسمح ومن بينها البيت الفني للمسرح، لذلك نضطر إلى اللجوء لصندوق التنمية الثقافية.

وأوصت اللجنة البرلمانية بضرورة إعادة النظر في هذا البند ليتم السماح بضخ رجال الاعمال أموال لتمويل الأعمال، كما أوصت اللجنة بتعزيز الاعتمادات المالية للباب الرابع، وتعزيز الباب السادس بدعم أنظمة الحريق، وإزالة المعوقات لإصدار مجلة المسرح مرة أخرى التنويرية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب ثقافة النواب الوثائق المصرية دریة شرف الدین ترمیم الوثائق

إقرأ أيضاً:

تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو اللجنة المالية في البرلمان فيصل النائلي، اليوم الاثنين (27 آيار 2024)، عدم تمرير جداول موازنة سنة 2024 قبل اجراء التعديل عليها.

وقال النائلي، لـ"بغداد اليوم"، إن "اللجنة المالية ستعمل على عقد اجتماعات مع وزيري التخطيط والمالية لمناقشة الاعتراضات والملاحظات على جداول الموازنة المرسلة الى مجلس النواب"، مبينا أن "هناك اعتراضات وملاحظات برلمانية عديدة عليها".

وأشار الى أن "هناك إمكانية كبيرة من أجل اجراء تعديلات على الجداول المرسلة وذلك لانصاف المحافظات عن طريق النقل والمناقلة ما بين أبواب الصرف".

ولفت الى أنه "لا يمكن تمرير الجداول بصيغتها المرسلة من قبل الحكومة".

يذكر ان رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أحال جداول قانون الموازنة العامة الاتحادية 2024 إلى اللجنة المالية النيابية.

وتعرضت جداول الموازنة الاتحادية للعام 2024 التي أرسلتها الحكومة الى البرلمان لغرض المصادقة عليها، لانتقادات كثيرة، حيث تقدر إيراداتها، بـ144 تريليون و336 مليار دينار، في حين تبلغ النفقات 210 تريليونات و936 مليار دينار، فيما سيكون العجز 63 تريليوناً و599 مليار دينار.

وابدى عدد من النواب اعتراضهم على جداول التخصيصات المالية الواردة في الموازنة، فيما أشاروا الى انها "بخست" حقوق المحافظات وزادت من تخصيصات إقليم كردستان. بحسب تعبيرهم.

مقالات مشابهة

  • لجنة مجلس النواب تبحث ملاحظات النواب على قانون الموازنة العامة للدولة
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل - عاجل
  • «إسكان النواب» توصي بتشكيل لجنة لمعاينة مشروع الصرف الصحي بالصف والعياط وأبو النمرس بالجيزة
  • إسكان البرلمان توصي بتشكيل لجنة لمعاينة مشروع الصرف الصحي بالصف والعياط
  • "إسكان النواب" توصي بتشكيل لجنة لمعاينة مشروع الصرف الصحي بالصف والعياط وأبو النمرس بالجيزة
  • "غموض" الموازنة يقلق مالية البرلمان وتاكيدات على إجراء التعديلات
  • رغم الملاحظات المسجلة على جداولها.. تأكيد نيابي بضرورة حسم الموازنة 
  • ملاحظات نيابية على جداول موازنة 2024: غموض في بعض التخصيصات
  • «محلية النواب» توصي بحصر المجازر بالمحافظات وعقد جلسة لبحث مشكلاتها