أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أنّ موقف أمريكا من الاحتلال الإسرائيلي محير، إذ يرسل القنابل والمساعدات الإنسانية في الوقت ذاته، وينتقد الوحشية والإبادة ولا يمنع السلاح عن إسرائيل. 

وزير الخارجية الأسبق: تفاجئت بانتصار الرأي العام العالمي لفلسطين (فيديو) العربي للدراسات: كلمة السيسي بالقمة العربية وضعت رؤية مستقبلية لحل صراع فلسطين

وأضاف خلال حواره مع برنامج "الشاهد"، الذي يعرض على قناة "إكسترا نيوز"، الخميس، أن الأمور معقدة بشدة في هذه المنطقة الصغيرة، ولكن هناك إعجاز فيها، فقد احتوت على عدد كبير من المستشفيات العملاقة بالإضافة إلى المباني والطرق وقدرة المقاومة على فرض تكتيك جديد على الأرض سيدرس فيما بعد"، لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية مختطفة من قوة إقليمية تستغلها لمصالح خاصة بها، وليس الشعب الفلسطيني.

وأوضح أنّ القضية الفلسطينية شعب وأرض، مضيفًا: “الأرض تستهلك في المستوطنات، والشعب إما يُقتل أو ينزح أو يذهب لأماكن مختلفة، وللحفاظ على القضية الفلسطينية يجب وقف إطلاق النار سريعا للحفاظ على الأرض والشعب، مشددًا على أن الحفاظ عليها يبدأ من وقف فوري لإطلاق النار”.

موقف مصر من حرب أوكرانيا

وأشار إلى أنّ المنطقة تشهد محددات جديدة تختلف عن تلك التي كانت موجودة منذ سنوات، أهمها النصر منقوص والهزيمة غير كاملة، وإطالة أمد الأزمات، وهو ما يتطلب تعاملا مختلفا تماما عن أي دُور في السنوات السابقة. 

وتاعب: "تحركنا في هذا الإطار بقدر كبير من الرغبة في تقصير مدة الأزمة، لأن هذا الأمر في حد ذاته له أعباء اقتصادية كبيرة، فأزمات مثل أوكرانيا وغزة وباب المندب حروب، تأثرت مصر اقتصاديا بها، وبالتالي، فإن الدور يختلف في هذا الإطار".

وذكر: “هناك مسؤولية متعلقة بتحقيق التوازن بين أمرين هما المصالح والمبادئ، ومصر مارستها في الأزمة الأوكرانية بدقة شديدة جديدة، فقد انتصرت مصر لمبادئها ومصالحها، صوتت ضد الحرب، لكنها لا تستطيع في الوقت ذاته أن تفقد شريكا كبيرا مثل روسيا أو أوكرانيا”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين أمريكا الاحتلال الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

حركة فتح: أمريكا لم تقدم فعلا حقيقيا لوقف العدوان على غزة (فيديو)

أكد عبد الفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، أن الولايات المتحدة لم تقم بأي فعل حقيقي لوقف العدوان على قطاع غزة.

الصحة العالمية: نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون جوعاً كارثياً الأونروا تدعو لوقف فوري للحرب في قطاع غزة لتمكين الوكالة من ممارسة عملها الولايات المتحدة لم تقدم الرعاية والدعم إلا للاحتلال الإسرائيلي

وأضاف المتحدث باسم حركة فتح،  وفقا لنبأ عاجل، عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن الاحتلال أسهم في تعميق الانقسام لعدم إقامة دولة فلسطينية.

وأشار متحدث  حركة فتح، إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم الرعاية والدعم إلا للاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أنه يجب اتخاذ مسار سياسي، عبر عقد مؤتمر دولي للسلام متعدد الأطراف؛ للوصول إلى حل للقضية الفلسطينية.

دعت مديرة التواصل والإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) جوليت توما، إلى وقف فوري للحرب في قطاع غزة لتمكين الوكالة من ممارسة عملها.

وأكدت توما - في تصريحات خاصة لقناة (الحرة) الأمريكية، عقب انتهاء مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة - ضرورة دعم الوكالة لإعادة أكثر من 600 ألف طفل حرموا من التعليم، مضيفة أن هناك حاجة لبذل الكثير من الجهد للتوصل لتنفيذ قرار وقف إطلاق النار الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي.


وقد اختتمت أمس الثلاثاء في منطقة البحر الميت أعمال مؤتمر الإغاثة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة بإجماع المشاركين على أهمية وقف إسرائيل للحرب والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية.  

وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم ٢٥٠ من الحرب مخلفة عشرات الشهداء وأعداد كبيرة من الجرحى٠

وارتكب الاحتلال الاسرائيلي ثلاثة مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال ال ٢٤ ساعة الاخيرة وصل منها للمشافي ٤٠ شهيداو ١٢٠ اصابة ليترتفع عدد ضحايا الحرب الى ٣٧١٦٤ شهيد و ٨٤٨٣٢ اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.


جنوب قطاع غزة.
وواصلت قوات الاحتلال الشهر الثاني على التوالي عمليات قصف ونسف المنازل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
ونسفت مربع سكني في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح ومربع آخر في حي البرازيل شرق المدينة.
وقصفت مدفعية الاحتلال محيط خربة العدس و مخيم الشابورة ومخيم يبنا وحي تل السلطان في مدينة رفح.
وارتقى شهيد وإصابات وصلت الأوروبي باستهداف طيران الاحتلال لمنزل بمنطقة ابو قرقوش شمال رفح.
وقتل جيش الاحتلال خلال ٢٤ ساعة ثلاثة مزارعين في مدينة رفح وتم المواطنون من انتشال جثامين متحللة لأعداد اخرى.
وفي خان يونس تواصل القصف المدفعي على شرق المدينة

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال: هاجمنا أكثر من 45 هدفا في غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • عبدالمنعم سعيد: لوم الجامعة العربية على خذلان القضية الفلسطينية ظلم كبير (فيديو)
  • حركة فتح: أمريكا لم تقدم فعلا حقيقيا لوقف العدوان على غزة (فيديو)
  • ضياء رشوان: موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضح منذ 7 أكتوبر
  • السيسي يؤكد لأبو مازن موقف مصر الراسخ لدعم القضية الفلسطينية
  • حزب المصريين: موقف مصر بقيادة الرئيس السيسي داعم بلا حدود للقضية الفلسطينية
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • جحيم على الأرض.. مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 18 في كمين للفصائل بغزة
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • مصر ضد غينيا بيساو.. بالدي يمنح أصحاب الأرض التقدم «فيديو»