انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء عن تعرض طلاب مصريين لهجوم من مجهولين في قرغيزستان أثناء تواجدهم في سكنهم، ومحاصرة قوات الأمن لموقع الحادث، بالإضافة إلى وقوع إصابات بين الأجانب جراء الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بشكيك الليلة الماضية، وفقًا لما أكدته سلطات قرغيزستان صباح السبت.

وتلقت سفارة مصر في موسكو بلاغا حول «أزمة الطلاب المصريين والعرب» في بشكيك، مؤكدة أنها تتابع القضية بعد أن تعرضوا لهجوم من مجهولين أثناء تواجدهم في سكنهم.

تفاصيل الشجار

من جانبه أكد محمد عبد الله، طالب الطب الباكستاني في بيشكيك، أن الخلاف بدأ حول شجار بدأه طلاب من قيرغستان مع مصريين، وفقًا لحديثه لـ «جيو نيوز»

وأضاف أن أعمال الشغب اندلعت بعد أن واجه الطلاب المصريون زملائهم المحليين.

وذكر عبد الله أن الطلاب القرغيزيين بدأوا بعد ذلك بمهاجمة الطلاب الأجانب، بما في ذلك الطلاب الباكستانيين، في جميع أنحاء بيشكيك.

احتجاجات قرغيزستان أمساحتجاز ثلاثة مواطنين مصريين

وقامت الشرطة القرغيزية بتوقيف ثلاثة مواطنين مصريين ووضعهم في مركز الاحتجاز المؤقت التابع لمديرية الشؤون الداخلية المركزية في بشكيك.

وبعد منتصف الليل، سجلت الشرطة مقطع فيديو للمحتجزين المصريين، قدموا فيه «الاعتذر للشعب القرغيزي» وأعربوا عن أسفهم لما حدث وتعهدوا «بألا يتكرر ذلك مرة أخرى» مؤكدين عزمهم على «احترام القانون القرغيزي».

عدد المصابين في الاحتجاجات

وأكدت وزارة الصحة القرغيزية إصابة 29 شخصا كلهم أجانب، خلال احتجاجات الليلة الماضية، موضحة أن حالة كل المصابين مستقرة والأطباء فحصوا الجميع إلا أن بعضهم رفضوا دخول المستشفى.

وأضافت أن هناك 15 مصابا في مستشفيين في بشكيك، وأن أحد المصابين يعاني من كسر في الفك في ويجري تحضيره لعملية جراحية، فيما يبقى هناك شخصان في مستشفى الطوارئ تم تشخيص إصابات دماغية مغلقة لديهما، وهما في حالة «مرضية نسبيا».

هل يوجد قتلى في مشاجرات أمس؟

وفي وقت سابق، نشرت بعض وسائل الإعلام الباكستانية معلومات عن مقتل ثلاثة أشخاص في الحادث، لكن السفارة الباكستانية في بشكيك أشارت إلى أنه هذه المعلومات لم تتأكد.

وأوصت السفارة الطلاب من باكستان بالبقاء في منازلهم حتى يعود الوضع إلى طبيعته، كما أصدرت السفارة الهندية توصية مماثلة لمواطنيها.

ودانت حكومة قرغيزستان «محاولات المحرضين لتأجيج العنف على أساس عرقي»، ودعت الخارجية القيرغيزية وسائل الإعلام والبعثات الدبلوماسية الأجنبية إلى عدم نشر معلومات كاذبة وغير مؤكدة حول الأحداث الليلية في بشكيك.

ولفتت تقارير إلى وجود «مشكلة كبيرة» يتعرض لها أكثر من 1200 طالب مصري يدرسون بقرغيزستان في مدينة بشكيك العاصمة، ودعت لحماية الجالية المصرية والشباب المصريين إثر حدوث «مشادة بين أربعة أو خمسة من الشباب المواطنين المحليين مع طلاب في سكن من السكنات واعتدوا على الطلاب المصريين، وبعد حل المشكلة تفاقم الموضوع وتطور من قبل المواطنين هناك بجعلها قضية رأي عام وانتشرت عبر قنوات السوشيال ميديا».

وكان المتظاهرون الذين تجمعوا في وسط بشكيك عاصمة قرغيزستان، مساء الجمعة، قد وافقوا بعد حادث وقع بين سكان محليين وأجانب، على الانفضاض بعد مفاوضات أجراها معهم رئيس شرطة المدينة.

وقالت شرطة بشكيك في بيان لها في الساعات الأولى من اليوم السبت: إن «الوضع في المدينة مستقر وتحت السيطرة الكاملة» لقوات الأمن.

قرغيزستانسبب الاحتجاجات

وفي تعليق على الاحتجاجات الليلية ضد الأجانب في بشكيك، قال رئيس لجنة الدولة للأمن القومي كامتشيبيك تاشييف أنه تجمع ما يصل إلى 700 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عاما في العاصمة، احتجاجا على «زيادة عدد المهاجرين» من بلدان أخرى - خاصة باكستان وبنغلاديش ومصر والهند - بشكل حاد في البلاد.

مكافحة الهجرة غير الشرعية في قرغيزستان

وأوضح المسؤول أن أجهزة إنفاذ القانون كثفت العمل في الأشهر الأخيرة على مكافحة الهجرة غير الشرعية، ويتم يوميا توقيف نحو 20-30 أجنبيا مقيمين في البلاد بشكل غير قانوني، ومعظمهم من باكستان وبنغلاديش.

وأضاف أنه قد تم ترحيل أكثر من ألف و500 مواطن باكستاني وألف مواطن بنغلاديشي بينما لا يزال هناك حوالي 5 آلاف مهاجر غير شرعي في البلاد.

واعتبر تاشييف أن سخط المتظاهرين «مبرر إلى حد ما»، مضيفا أن الشرطة لم تستخدم القوة ضدهم، لكنه أكد أن «إجراءات صارمة» ستتخذ حال وقوع انتهاك للنظام العام، محذرا من وجود «مندسين» في صفوف المتظاهرين خططوا لاستفزازات.

السعودية تحذر مواطنيها

ودعت سفارة السعودية في بشكيك السبت المواطنين السعوديين المتواجدين هناك إلى أخذ الحيطة والابتعاد عن أماكن التجمعات، وذلك بعد احتجاجات ضد الأجانب عمت عاصمة قرغيزستان الليلة الماضية.

وقالت السفارة عبر منصة «إكس»: «نظرا للمناوشات التي جرت يوم أمس بين مجموعة من المواطنين القرغيز وعدد من الأجانب، تهيب السفارة بالمواطنين المتواجدين في العاصمة بشكيك أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات».

اقرأ أيضاًالسبت.. انطلاق امتحانات الطلاب في الخارج 2024 للترم الثاني

معنى «ذيوع» ومضاد «تبديان».. أسئلة تحير الطلاب في امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية 2024

الشرطة الأمريكية تبدأ فض اعتصام الطلاب المحتجين في جامعة «كاليفورينا إيرفاين»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطلاب المصريين في قرغيزستان السفارة المصرية في موسكو فی بشکیک

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تفاصيل حوار حسام حسن ومحمد صلاح أثناء استبداله

 

تعادل منتخب مصر الأول لكرة القدم مع مضيفه منتخب غينيا بيساو، بهدف لكل فريق، ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة  إلى كأس العالم 2026.

وأحرز محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي، هدف الفراعنة في المباراة.

- سيف زاهر بكشف حقيقة أزمة صلاح

وأكد سيف زاهر عبر شاشة أون تايم سبورت:" تواصلت مع الجهاز الفني لمنتخب مصر، وعلمت كواليس الحوار الذي دار بين حسام حسن مدرب الفراعنة ومحمد صلاح وقت تبديله".

كواليس جديدة بشأن أزمة رمضان صبحي ومدة إيقافه المتوقعة أحمد عيد عبدالملك: تأهل مصر لكأس العالم 2026 محسوم ويتطلب صناعة منتخب قوي

وتابع:" حسام حسن طلب من اللاعبين إجراء بعض الإحماءات واستدعى الثنائي ناصر ماهر ومصطفى فتحي، تم تبديل ناصر وأثناء تبديل مصطفى فتحي بعد شعور صلاح ببعض الألم".

وواصل:" حسام حسن سأل صلاح عن تغير أم لا، ولم يحدث أن المدرب طلب خروجه وصلاح رفض، المدرب نظيره لصلاح وقال له ركبتك تمام ليرد اللاعب تمام، ليرد المدرب قادر تكمل ويجيب صلاح نعم".

وأختتم:" لذلك تم إلغاء تبديل مصطفى فتحي وهي واقعة ليست الأولى في الملاعب ولا يوجد أي أزمة".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل خناقة شقيق «كهربا» ورضا البحراوي
  • الداخلية توجه رسالة عاجلة لـ «الأجانب في مصر» | تفاصيل
  • عاجل.. تفاصيل حوار حسام حسن ومحمد صلاح أثناء استبداله
  • الداخلية: 30 يونيو آخر مهلة لتوفيق أوضاع الأجانب المقيمين في مصر
  • الثانوية العامة.. جراح وأفراح في حياة المصريين
  • شبانة: هناك أزمة قادمة بين الأهلي والمنتخب الأوليمبي بسبب إمام عاشور وعبدالمنعم
  • وزارة الرياضة تكشف تفاصيل أزمة الدروس الخصوصية في صالة حسن مصطفى
  • السفارة النمساوية تقدم مجموعة كتب لقسم اللغة الألمانية بجامعة دمشق
  • ليلى عبد اللطيف تُبشر المصريين: الأزمة الاقتصادية مجرد سحابة عابرة.. وأموال بالمليارات تنتظر مصر
  • تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات في شوارع القاهرة والجيزة