على الرغم من تطبيق التوقيت الصيفي الذي يُؤثر على عدد ساعات اليوم، فيصبح الليل قصيرًا والنهار طويلا، لكن أطول نهار لم يأت حتى الآن؛ فهو مرتبط بظاهرة مناخية تحدث في يونيو المقبل؛ وتحتفي بها الأمم المتحدة، وهي الانقلاب الصيفي الذي يؤثر على نصف الكرة الشمالي، ويحتفي به عدد من الدول الأوروبية أبرزهم فرنسا التي تقيم مهرجانًا بنفس الاسم.

موعد أطول نهار في مصر

يقول الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيوفيزيقية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن أطول نهار في مصر يوافق الخميس 20 يونيو، الساعة 11:52 مساء بتوقيت القاهرة، وهو توقيت الانقلاب الصيفي الذي يمثل أطول نهار وأقصر ليل خلال العام لتصل عدد ساعات إلى 14 ساعة.

وأوضح «تادرس»أن عدد أيام فصل الصيف للعام الحالي 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة:« هيكون عدد الساعات حوالي 14 ساعة نهار، و 10 ساعات ليل .. ويحسب النهار من أول ظهور الشمس على الأفق وحتى غروبها»، بينما تسجل ساعات النهار في الوقت الحالي قرابة الـ13 ساعة إذ يبدأ النهار في الـ5:59 دقيقة، وتغرب الشمس في الـ7:44 دقيقة بتوقيت القاهرة.

وعن بداية تغير موعد الانقلاب الصيفي هذا العام عن العامين السابقين، قال «تادرس» إن الانقلاب الصيفي يتراوح بين 20 إلى 23 يونيو.

كيف يحدث الانقلاب الصيفي؟

ويحدث الانقلاب الصيفي عند وصول الشمس إلى أقصى نقطتي ارتفاعا وانخفاضا في قوس المسار اليومي لحركتها الموسمية قبيل أن تعكس مسارها؛ وهناك انقلابان شمسيان سنويان: الانقلاب الشمسي في 21 يونيو «الانقلاب الصيفي،  لكونه أول أيام الصيف وأطول أيام السنة»، والانقلاب الشمسي في 21 ديسمبر «ويعرف بـ الانقلاب الشتوي لكونه أول أيام الشتاء وهو أقصر أيام السنة، بحسب الموقع الرسمي لـ الأمم المتحدة.

مهرجانات الانقلاب الصيفي 

وتقام مهرجانات الانقلاب الصيفي في جبال بيرينيه أو جبال البرانس بين فرنسا وإسبانيا، بمجرد حلول الظلام، يحمل سكان المدن والقرى القريبة المشاعل من سفوح الجبال لإضاءة عدد من المنارات المبنية على الطراز التقليدي القديم.

ومن طقوس الاحتفال بظاهرة الانقلاب الصيفي نزول الجبال، الذي يعتبر لحظة فارقة للشباب، تدل على الانتقال من مرحلة المراهقة إلى البلوغ، كما يعتبر المهرجان وقتًا لتجديد الروابط الاجتماعية وتعزيز مشاعر الانتماء والهوية؛ واستمراره جزءا من الفولكلور الشعبي في فرنسا.

في بعض البلدان يشارك أعيان التجمعات السكانية في الاحتفال، إذ يقف العمدة في إضاءة المنارة الأولى، وفي حالات أخرى، يبارك الكاهن من يُشعل النار، وفي موضع آخر، يُشعل المُشارك الأخير النيران ليقود نزول الناس من الجبل إلى القرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطول نهار الإنقلاب الصيفي الصيف الانقلاب الصیفی أطول نهار نهار فی

إقرأ أيضاً:

موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024

يبحث الكثيرون عن موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024، وازدادت عمليات البحث عبر محرك "جوجل" خلال الساعات القليلة الماضية.

من جانبها أعلنت وزارة المالية، استمرار صرف مرتبات شهر يونيو الجاري للعاملين بالدولة حتى الخميس المقبل، التي كان قد تم تبكير مواعيدها لتبدأ اليوم الأحد بمناسبة إغلاق السنة المالية للعام يونيو 2024 وعيد الأضحى.

وقال شريف خيري، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه تم تبكير مواعيد مرتبات يوليو وأغسطس وسبتمبر ليبدأ صرف مرتبات العاملين بالدولة عن يوليو يوم 18 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8 و10 و11 يوليو.

وصرف مرتبات أغسطس المقبل بدءًا من يوم 22 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8 و11 و12 من أغسطس، وصرف مرتبات سبتمبر بدءًا من يوم 22 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8 و9 و10 من سبتمبر المقبل.

وأوضح أنه سيتم إتاحة مستحقات العاملين في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الحكومية.

وأهاب خيري بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

مقالات مشابهة

  • موعد الانقلاب الصيفي 2024 في مصر: تفاصيل وتأثيرات
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • أطول إجازة في 2024.. موعد عطلة عيد الأضحى
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024
  • المالية: استمرار صرف مرتبات يونيه للعاملين بالدولة حتى الخميس المقبل
  • المالية: استمرار صرف مرتبات يونيه للعاملين بالدولة حتى الخميس
  • تبكير صرف مرتبات يونيه للعاملين بالدولة حتى الخميس المقبل
  • «المالية»: استمرار صرف مرتبات يونيه للعاملين بالدولة حتى الخميس المقبل
  • أطول عطلة للموظفين.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024
  • مرتبات شهر يونيو وعدد أيام إجازة عيد الأضحى.. «كل عام وأنتم بخير»