مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة/ بغداد/- في تعليق جريء على أحداث مجلس النواب العراقي التي جرت يوم أمس، صرح السياسي المستقل ليث شبر بأن ما حدث ليس مستغربًا، بل كان نهاية متوقعة لمجلس نواب لم ينتخبه أكثر من 80% من الشعب العراقي. وأوضح شبر أن المجلس الحالي يمثل أقلية الأقلية، وهي الأقلية المنتفعة، مما يثير التساؤلات حول شرعية تمثيلهم للشعب العراقي.

وأضاف شبر أن الحل يكمن في المستقبل وفي خطة اقتصادية طموحة تهدف إلى إنشاء مدن ذكية صناعية وزراعية. وأشار إلى أن هذا البرنامج الوطني، الذي يعتمده التيار الوطني العراقي، يتضمن خطة متكاملة لتوفير أكثر من مليوني فرصة عمل. وأكد أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية، مما سينقل العراق من دولة مستهلكة بائسة إلى دولة منتجة ومؤثرة في الاقتصاد العالمي.

وذكر شبر أن إنشاء المدن الذكية يعد أحد أهم أركان البرنامج الاقتصادي للتيار الوطني العراقي، حيث سيتم تطبيق أحدث التقنيات في الزراعة والصناعة لتحسين الإنتاجية وتحقيق التنمية المستدامة. وأضاف أن هذا المشروع سيعمل على تقليل البطالة وتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال استغلال الموارد المحلية بشكل أفضل وفتح آفاق جديدة للتنمية.

وختم شبر تصريحه بالدعوة إلى تبني هذه الرؤية المستقبلية والعمل بجدية على تنفيذها، مؤكدًا أن العراق يمتلك كل المقومات ليصبح لاعبًا رئيسيًا في الاقتصاد العالمي إذا تم استغلال موارده بشكل صحيح وتوجيهها نحو التنمية المستدامة.

تعد هذه التصريحات بمثابة دعوة للتغيير والإصلاح، مشددة على أهمية التخطيط للمستقبل واستغلال الفرص المتاحة لتحقيق اقتصاد قوي ومستدام يخدم جميع أبناء الشعب العراقي.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

صندوق التنمية غامض ومبادرة الحزام مُهملة وقانون الأمن الغذائي يُستغل: ماذا يخبئُ لنا المستقبل؟

31 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  يواجه مجلس النواب العراقي موجة من التساؤلات الاقتصادية المُلحّة، والتي تُطالب بتوضيحاتٍ جادةٍ بشأن قضايا ماليةٍ هامةٍ تُؤثّر بشكلٍ مباشرٍ على حياة المواطنين العراقيين.

وقال لمحلّل الاقتصادي منار العبيدي ان السؤال يبرز  حول صندوق تنمية العراق الذي تمّ تخصيص مبلغ تريليون دينار عراقيّ لتمويله مطالبا بكشف إنجازات هذا الصندوق والمشاريع التي تمّ إنجازها بواسطته، مع التساؤل حول استمرار تخصيص مبالغ مماثلة في المستقبل.

و تتحوّل الأضواء بعد ذلك إلى الاتفاقية الإطارية الصينية، حيثُ يُثير العبيدي قلقًا بشأن مصير هذه الاتفاقية، مُتساءلاً عن أسباب توقفها، خاصةً مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الأحزاب الاطارية المشكلة للحكومة الحالية كانت تُعتبر من أشدّ الداعمين لها.

و تُطرح تساؤلاتٌ حول مبادرة الحزام والطريق الصينية، حيثُ يُشير العبيدي إلى أنّ بعض أعضاء مجلس النواب كانوا قد أظهروا حماسًا كبيرًا لانضمام العراق لهذه المبادرة، لكنّه يطالب بتوضيح أسباب عدم اتخاذ خطواتٍ ملموسةٍ في هذا الاتجاه، رغم مرور أكثر من سنتين على وجودهم في المجلس.

وقال: مبادرة الحزام والطريق الصينية التي أقمتم الدنيا ولم تقعدوها حول ضرورة ان يكون العراق جزءا منها لماذا لم تذهبوا الى الصين وتبدو استعدادكم لأن تكونوا جزء من المبادرة رغم مرور اكثر من سنتين على وجودكم في مجلس النواب..

و يُسلّط العبيدي الضوء على قانون الأمن الغذائيّ، الذي واجه انتقاداتٍ واسعةً لكونه يُعتبر بابًا للفساد والسرقة والنهب. يُطالب العبيدي بإلغاء هذا القانون أو على الأقلّ تعليقه، مُشيرًا إلى أنّ استخدامه في تمويل بعض المشاريع يُثير قلقًا كبيرًا بشأن استغلاله بشكلٍ غير قانونيّ.

وتُمثّل هذه التساؤلات نقاشًا اقتصاديًا هامًا يجب على أعضاء مجلس النواب العراقيّ الردّ عليه بِشكلٍ واضحٍ ومُقنعٍ. إنّ الشفافية والمُساءلة ضروريّتان لضمان إدارةٍ اقتصاديةٍ سليمةٍ تُعزّز ثقة المواطنين وتُساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يبدأ مناقشة الموازنة العامة للدولة 2024/2025
  • مجلس النواب يناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 /2025
  • ديوان مجلس النواب يحتضن فعّاليات اليوم الوطني لتقنية المعلومات
  • نائب:اللجنة المالية تضحك على الشعب..الموازنة ستمر بطريقة ” السلق”
  • مصطفى بكري: الزعيم جمال عبد الناصر كان يعرف أبعاد المؤامرة ضد الوطن المصرية
  • مجلس النواب يدين العدوان الأمريكي البريطاني على صنعاء وتعز والحديدة
  • المندلاوي يصدر توجيها يخص جداول الموازنة
  • مجلس النواب يناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. الأحد
  • صندوق التنمية غامض ومبادرة الحزام مُهملة وقانون الأمن الغذائي يُستغل: ماذا يخبئُ لنا المستقبل؟
  • مجلس النواب يناقش الموازنة العامة للعام المالي الحالي الأحد المقبل