ليبيا – تناول تقريران إخباريان نشرهما القسم الإنجليزي بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية وقناة “روسيا اليوم” الروسية مزاعم واشنطن بشأن وجود عسكري روسي في ليبيا.

التقريران اللذان تابعتهما وترجمتهما صحيفة المرصد نقلا عن متحدث باسم الخارجية الأميركية قوله:”مرتزقة فاغنر الروس لم يزعزعوا استقرار ليبيا فحسب بل استخدموها أيضًا منصة لزعزعة استقرار منطقة الساحل والقارة الإفريقية بأكملها”.

وقال المتحدث:”ملتزمون بدعم جميع الليبيين امتثالا لالتزامات منصوص عليها بقرارات مجلس الأمن الدولي” فيما تحدث مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية قائلا:”الأرقام التي أبلغ عنها التحقيق بشأن الوجود العسكري الروسي في البلاد تتوافق إلى حد كبير مع تقديرات القيادة الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”.

وأضاف بالقول:”فاغنر استخدمت ليبيا بصفة مركز لوجستي لعملياتها في إفريقيا والآن من المرجح أن تفعل روسيا الشيء ذاته “.

بدوره وصف سفير روسيا في ليبيا “آيدار آغانين” مزاعم الغرب حول نوايا بلاده لإنشاء قواعد عسكرية في ليبيا بمجرد تشويش على الأمور لنوايا غربية هم لها سوى عرقلة أي عمل مشترك لحل الأزمة الليبية مؤكدا في ذات الوقت عدم وجود أي من هذه القواعد المزعومة واقتصار التعاون مع الجيش حسب متطلباته.

واتهم السفير الدول الغربية بتدمير ليبيا ومؤسساتها والسعي للسيطرة على الأمور فيها مجددا التأكيد على عدم وجود نوايا لإنشاء قواعد عسكرية روسية في البلاد.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي نجل حفتر وآخرين

وصل نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكيروف، الجمعة رفقة وفد رفيع المستوى إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي الليبية، حيث تسيطر هناك قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي تقيم تحالفا مع موسكو.

واستقبل يفكيروف وزير الدفاع بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان احميد حومة، ومدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق خيري التميمي، ونجل حفتر، وهو يشغل منصب رئيس أركان الوحدات الأمنية اللواء ركن خالد حفتر.

صور|| خالد حفتر المُكلف من قبل والده بمتابعة التنسيق مع الروس يستقبل نائبَ وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، رفقة وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية في مطار #بنينا الدولي بـ #بنغازي.

زيارة الوفد الروسي هدفها الاطمئنان على قواعدهم وقواتهم العسكرية المتواجدة في #ليبيا ومتابعة… pic.twitter.com/80XNfbwHw4 — ليبيا برس (@libyapress2010) May 31, 2024
وتتكرر الزيارات لنائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، إلى مدينة بنغازي ويلتقي عادة قائد قوات الشرق الليبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أو أحد أبنائه.

وفي ظل عدم نشر تفاصيل عن الاجتماعات التي يعقدها حفتر مع مسؤولين روس، آخرها في بنغازي مع نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، رجح مراقبون للشأن الليبي بأن "روسيا تسعى بكل قوة لإقامة قواعد عسكرية في ليبيا"، لتكون قاعدة على مقربة من جنوب أوروبا، أو استخدامها كمحطة لوجستية للتوغل وتوسيع النفوذ في أفريقيا.


وينشط عناصر "فاغنر" في ليبيا حاليا في مدينتي سرت (450 كلم شرق العاصمة طرابلس) حيث يتمركزون بقاعدة "القرضابية" الجوية ومينائها البحري، إضافة إلى قاعدة "الجفرة" الجوية (جنوب)، وقاعدة "براك الشاطئ" الجوية (700 كلم جنوب طرابلس).

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أجرى حفتر، زيارة إلى روسيا، عقد خلالها مباحثات مع عدد من مسؤولي البلاد حول تطورات الأوضاع في ليبيا والعلاقات الثنائية.

مقالات مشابهة

  • عقيل: واشنطن قامرت بمستقبل البعثة الأممية في ليبيا
  • سفير: روسيا والسنغال تخططان لإنشاء لجنة للتعاون الاقتصادي
  • شركة الغاز تؤكد أنها لن تمنح التصاريح لإنشاء محطات جديدة إلا بعد موافقة مصلحة الدفاع المدني
  • حركة عسكرية بأفريقيا الوسطى تنفي تحرير روسيا جنود تشاديين
  • نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي نجل حفتر وآخرين
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو
  • لماذا تستعد الجزائر وتونس لمنح قواعد بحرية لجيش روسيا؟
  • روسيا تحذر الناتو.. تزويد أوكرانيا ب"F-16" تهديد نووي
  • فضحية في إدارة بايدن... استقالة مسؤولين بسبب تقارير سرية حول مساعدات غزة
  • روسيا تؤكد استعدادها للرد على جميع تهديدات الناتو والاتحاد الأوروبي في أوكرانيا