باشرت شبكة الدمام الصحية، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، بإجراء العمليات الجراحية للحالات الباردة خلال فترة إجازة نهاية الأسبوع، دون التأثير على خطة العمل للحالات الطارئة.
وتأتي هذه الخطوة استمراراً لمبادرة قسم العمليات الجراحية والتخدير بتفعيلها خلال المرحلة الأولى بإجراء العمليات المسائية للحالات الباردة خلال أيام الأسبوع.


أخبار متعلقة 5 مواقع في انطلاق مبادرة عسل المانجروف بالشرقيةجامعة الملك فيصل.. تدريب 58 من أعضاء هيئة التدريس على تقييم الطلابوأوضحت الشبكة أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع خطط التحول الصحي لتحقيق مستهدفات المملكة 2030 لتحسين جودة الحياة والخدمات المقدمة، إذ تقلل مدة انتظار المرضى لعملياتهم، مما يساهم في رفع مستوى وتحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى رضا المستفيدين.العمليات الجراحيةوتشمل العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها خلال إجازة نهاية الأسبوع مختلف التخصصات الجراحية، مثل جراحة العظام، وجراحة السمنة.
وأكدت الشبكة أن هذه الخطوة ستساهم في تقليل مدة انتظار المرضى لعملياتهم، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، ورفع مستوى رضا المستفيدين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفرق الطبيةوأشارت إلى أنه يُمكن للمرضى الآن إجراء عملياتهم الجراحية دون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة، مما يُساعد على تحسين جودة حياتهم بشكل عام، وتُساعد هذه الخطوة على تقليل ضغط العمل على الفرق الطبية خلال ساعات العمل العادية، مما يُتيح لهم تقديم رعاية أفضل للمرضى، بالإضافة إلى انه يُسعد المرضى بشكل عام بإجراء عملياتهم الجراحية في وقت أقرب، مما يُساعد على تحسين مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة.
وأكدت شبكة الدمام الصحية التزامها بتقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى، وتسعى باستمرار إلى تطوير وتحديث خدماتها لتلبية احتياجاتهم. مشيرة إلى ان هذه الخطوة الجديدة تعد مثالاً على جهود الشبكة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى ورفع مستوى رضاهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن محمد السليمان الدمام شبكة الدمام الصحية الدمام المنطقة الشرقية السعودية العملیات الجراحیة الخدمات المقدمة هذه الخطوة

إقرأ أيضاً:

المملكة تحقق جائزة التميز بعمومية «الصحة العالمية» في رفع جودة بيانات الوفيات

حصلت المملكة، على جائزة التميّز في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بمجال رفع جودة بيانات الوفيات، وذلك تتويجاً لما أنجزته في سجل الوفيات.

ويمثل حصول المملكة على الجائزة شهادة على جهود وزارة الصحة والتحسينات المهمة التي حققتها في مجال الصحة العامة والإحصاء الحيوي، لا سيما في اكتمال ودقة تسجيل بيانات الوفيات الوطني، مما عزز من تخطيط الصحة العامة، وصياغة السياسات وتحقيق الأهداف الاستراتيجية، مما جعله حجر الزاوية لصنع القرار القائم على الأدلة والبراهين والتقدم نحو الأهداف الصحية الدولية، وجعل نموذج المملكة في إدارة تسجيل بيانات الوفيات من النماذج التي يُستدل بها عالمياً.

وشهِد نظام تسجيل الوفيات تطويراً شاملاً، ومواءمات متعددة مع الجهات ذات العلاقة، كما تضمن تحديثاً لنظام النموذج الطبي الخاص برصد أسباب الوفيات، مما أسهم في رفع جودة بيانات الوفيات في المملكة من خلال متابعة تسجيل أسباب الوفيات وإكمال السجل الطبي لجميع حالات الوفيات في جميع المنشآت الصحية في المملكة عن طريق إنشاء لوحات بيانات تتابع مستوى التزام تلك المنشآت لإكمال السجل الطبي، كما أثّر النظام على نظام تسجيل الوفيات والإحصاءات الحيوية بشكل كبير، حيث شهد زيادة كبيرة في اكتمال ودقة تسجيل الوفيات من اكتمال 40٪ وجودة 15٪ إلى اكتمال 100٪ وجودة 96٪ , حيث عززت قدرات جمع البيانات في الوقت الفعلي للنظام مما سمح باكتشاف أسرع لأنماط الوفيات وتخصيص موارد أكثر فعالية للوقاية منها؛ وبذلك أصبح من الممكن تحديد وتحليل مسببات الوفيات بشكل أدق

وأسهم مشروع تحسين جودة البيانات للوفيات في رفع دقة العديد من المؤشرات الصحية الدولية للمملكة، خاصة تلك المتعلقة بمتوسط العمر المتوقع، والوفيات الناجمة عن الحوادث، والأمراض المزمنة، وهذا سيتيح تحسين السياسات الخاصة بالصحة العامة، وتكوين اللجان والفرق المختصة بالوزارة وهيئة الصحة العامة لمتابعة الأمراض الأكثر شيوعاً لوضع الخطط الصحية والبرامج الوقائية المناسبة للتقليل من انتشار الأمراض والمساعدة على اتخاذ تدابير وقرارات مُستنيرة تسهم في تعزيز الصحة العامة وصياغة السياسات الوقائية، بما يسهم في تقليل عدد الوفيات من الأمراض غير المعدية، وزيادة متوسط العمر المتوقع للفرد بالمملكة إلى 80 عاماً كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

جاء ذلك بحضور المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ونخبة من القادة الصحيين العالميين بجنيف، فيما تسلمت الجائزة من منظمة الصحة العالمية لمؤسسة الإمارات العربية المتحدة الصحية الدكتورة مرام بنت عبد المحسن العتيبي، الرئيس التنفيذي لمركز الخدمات الصحية المساندة نيابة عن المملكة، حيث تمنح الجائزة للأفراد أو المنظمات أو الجهات غير الحكومية، بهدف تكريم المساهمين في تطوير النظام الصحي.

مقالات مشابهة

  • المملكة تحقق جائزة التميز بعمومية «الصحة العالمية» في رفع جودة بيانات الوفيات
  • المملكة تحقق جائزة التميز بـ"الصحة العالمية" في رفع جودة بيانات الوفيات
  • محافظ أسيوط يوجه بتحسين مستوى الخدمة بمواقف سيارات الأجرة
  • لدعم مستهدفات «طريق مكة».. «الزكاة والضريبة» تقدم خدماتها الجمركية خلال مناسك الحج
  • «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة خلال معرض «لا حج بلا تصريح»
  • تقصير وسلبيات.. محافظ بني سويف يوجه بالتحقيق في عدد من المخالفات بقري المحافظة
  • السفير لدى المغرب: مبادرة "طريق مكة" قدمت خدمات متطورة بجودة عالية
  • خلال جولة صحفية تفقدية.. مستشفى «حروق أهل مصر» يبدأ الاستعدادات للمرحلة الثانية من التوسعات لتوفير الخدمات الصحية لعدد أكبر من مرضى الحروق
  • سفير المملكة بالمغرب: مبادرة طريق مكة أسهمت في تقديم خدمات متطورة ذات جودة عالية
  • إجراء أول عملية جراحية بالربوت في المغرب وأفريقيا