وحيد الكبوري – مراكش الآن

اشاد عبد الحفيظ الواضح رئيس جمعية الإخلاص لبيع اللحوم بالجملة والتقسيط، في تصريح ل”مراكش الآن”، بالمجهودات التي تقوم بها السلطات المحلية وممثلي المكتب الصحي، وغيرهم من المؤسسات التي تساهم في مراقبة ومعاينة المطاعم ومحلات المأكولات الخفيفة بالمدينة الحمراء.

وقال الواضح في التصريح ذاته، على انه يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التلاعب بصحة وارواح المواطنين.

وفي سؤال حول اللحوم التي تم اتلافها من طرف اللجان المختصة بالمراقبة، قال عبد الحفيظ الواضح، ان هناك بعض الأشخاص الذين يستعينون بالذبيحة السرية، وهو الشيء الذي لطالما نددت به الجمعية، حيث قامت الجمعية سابقا بحملات تحسيسية وناشدت السلطات بمحاربة هذه الظاهرة التي تضر بصحة المواطنين.

باقي التفاصيل بالفيديو التالي:

 

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط

حكم شراء الأضحية بالتقسيط من الأسئلة التي تشغل الكثيرين مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، للاقتداء بسنة النبي محمد من باب التقرب لله سبحانه وتعالى، وإدخال السرور على فقراء المسلمين، والحكمة من الأضحية  تكمن في شكر الله تعالى على نعمة الحياة إلى حلول تلك الأيام الكريمة المباركة من شهر ذي الحجة.

حكم شراء الأضحية بالتقسيط

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، بشأن ما حكم شراء الأضحية بالتقسيط، أنه يجوز شرعًا شراء الأضحية بالتقسيط سواءً من التاجر مباشرةً أو عن طريق الصَّك، شريطة أن يكون كل من الثمن والأجل معلومين للتاجر والمشتري عند العقد، ولا يتنافي هذا الشراء مع شرط امتلاك المضحي للأضحية قبل ذبحها، إذ إن الأضحية تدخل ضمن ملك المضحي بمجرد أن يستلمها من التاجرأو استلام مُصْدِرِ الصَّك لها.

الدليل على جواز شراء الأضحية بالتقسيط

وأضافت الإفتاء في إجابتها على سؤال حكم شراء الأضحية بالتقسيط أن: «قيامُ المضحِّي بشراء صك الأضحية بالتقسيط هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، ولا حرج أن يكون هذا البيع بالتقسيط، حيث أن الشرع أجاز البيع والشراء بالتقسيط، ولا يتغير الحكم هنا كونُ المبيع أضحية أو غيرها، وهناك بعض الأدلة التي وردت في السنة النبوية الشريفة بشأن مسألة جواز الاستدانة للأضحية، وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَسْتَدِينُ وَأُضَحِّي؟ قَالَ: «نَعَمْ، فَإِنَّهُ دَيْنٌ مَقْضِيٌّ» وفيه ضعف، غير أن معناه صحيح، والضعيف يُعمَل به في فضائل الأعمال، وقد استدل الحنفية بهذا الحديث كدلالة على وجوب الأضحية، والجمهور يستدل به من باب التأكيد علي الاستحباب».

حكم الأضحية للمديون

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو حول حكم شراء الأضحية بالتقسيط، إنه إذا كان ثمن الأضحية سيرجع بالسلب على المضحي بسبب سداد الدين، فإن الأولى يكون بسداد الدين أولا، لأن حكم سداد الدين واجب في الشرع، أما الأضحية فهي سنة مؤكدة، والواجب مقدم علي السنة، مضيفًا:"أن شراء الأضحية لم يؤثر على سداد الدين بأنه ما زال مؤجلاً أو كان بالتقسيط؛ فلا مانع من الأضحية".

أخر موعد لذبح الأضحية

كما أفادت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن آخر موعد للذبح هو آخر أيام التشريق؛ أي عند غروب شمس الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهذا المذهب المعمول به عند عدد من الصحابة والتابعين، وعليه رأي الحنابلة والشافعية، واختيار ابن تيمية، ودليلهم في ذلك حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي رواه ابن حبان عن جبير بن مطعم رضي الله عنه: «كلُّ أيام التشريق ذبح»، والأفضل في الذبح التعجيل به قبل غروب ثاني أيام التشريق أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة، وذلك تجنبًا للوقوع في خلاف الجمهور.

مقالات مشابهة

  • ضبط نصف طن لحوم بلدية غير صالحة للإستهلاك الآدمي بسوهاج
  • «الإفتاء» توضح حكم شراء الأضحية بالتقسيط
  • بالفيديو.. شركة “harmony technology” المغربية تستعرض خدماتها المتطورة ب”جيتيكس افريقيا”
  • حملات على منافذ بيع اللحوم وضبط 320 كيلو بأختام مزورة في سوهاج
  • سول تحذر مواطنيها من هدايا الإخلاص القادمة من كوريا الشمالية
  • بالفيديو.. مراسيم اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش
  • بالفيديو.. شركة “sales force” تستعرض استراتجيتها الحديثة بمعرض جيتكس أفريقيا
  • اختتام هاكاثون “Smart Port Challenge 2024” في معرض “Gitex Africa 2024” بمراكش
  • القضاء يقضي بمصادرة تحويلات مالية تلقاها نائب عمدة مراكش السابق في ملف كوب22
  • سلطات مراكش تراقب 905 محلا لبيع المأكولات الخفيفة وتغلق 185 محلا