وقع الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور أحمد عبد الحافظ نائب الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للأمن السيبراني مذكرة تفاهم بين كل من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات. 


وتحدد مذكرة التفاهم عدد من الأوجه الاستراتيجية للتعاون بين الجانبين  في مجال الأمن السيبراني من بينها، مراجعة اللوائح المتعلقة بالأمن النووي السيبراني، وتقديم الدعم الفني للمنشآت النووية والإشعاعية في مجال الأمن السيبراني والاستجابة للحوادث السيبرانية، والتعاون في الرقابة والتفتيش علي المنشآت النووية والإشعاعية.


وبموجب هذه المذكرة  تتولى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية من خلال قطاع الضمانات النووية والأمن النووي؛ تقديم الدعم اللازم للمركز الوطني لطوارئ الحاسبات والشبكات في مجال التفتيش والرقابة، وإصدار اللوائح الخاصة بالأمن السيبراني للمنشآت النووية والإشعاعية، في ظل ما تضمه الهيئة من خبرات وكفاءات على أعلى مستوى في هذا التخصص.


ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار المشاركة وتنمية المعرفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بمجالات التدريب المتخصص في الأمن السيبراني والمشورة الفنية والمعاونة في إعداد الكوادر اللازمة لإنشاء وحدة الاستجابة لطوارئ الحاسبات والشبكات بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وكذا التعاون المشترك في مجالات الدورات التدريبية الدولية اللازمة لإعداد الكوادر الخاصة بالمراكز الوطنية للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، وكذا دراسة التحديات الوطنية الملحة في مجالات أمن المعلومات والبيانات والتعاون في إطلاق برامج ومشاريع مشتركة من خلال الآليات والتمويل المتاح واولويات الانفاق والتمويل الوطنية.


ومن الجدير بالذكر ان القمة تهدف إلى المساهمة في حماية مكتسبات الدولة المصرية في مجالات التحول الرقمي والخدمات والمدفوعات الرقمية، وذلك من خلال مناقشات وجلسات ومحاضرات يلقيها خبراء متخصصين على المستوي الدولى والإقليمي والوطني وبمشاركة الشركات والجهات الدولية والوطنية ذات الصلة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هیئة الرقابة النوویة والإشعاعیة

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار «بكين داشينغ»

 

أبوظبي (الاتحاد)
وقعّت «الاتحاد للطيران» مذكرة تفاهم مع مطار بكين داشينغ الدولي بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين.
جاء ذلك خلال منتدى الأعمال والاستثمار الإماراتي الصيني ليمثل بذلك خطوة إضافية على طريق تعميق الشراكة بين الاتحاد للطيران ومطار بكين داشينغ الدولي في قطاع الطيران، وفتح فصل جديد في التعاون في هذا المجال.
وبموجب مذكرة التفاهم، سيعمل الطرفان على زيادة الرحلات الجوية الحالية بين دولة الإمارات وبكين والتعاون في أنشطة التسويق والمبيعات المشتركة لتعزيز السفر بين البلدين، إضافة إلى تحسين خدمات الركاب، وتعزيز خدمات الأمتعة وصالات الانتظار.
وسينفذ الطرفان خططاً لتطوير الشحن بهدف تعزيز كفاءة شحن البضائع وتبادل المعلومات والتعاون في المبادرات التكنولوجية لتحسين الكفاءة التشغيلية.
ومن شأن هذا التعاون أن يعزز موقع الاتحاد للطيران على الساحة العالمية، ويوسّع شبكة وجهاتها ومستويات الخدمة، مع توفير زخم جديد في التعاون الدولي بمجال الطيران لمطار بكين داشينغ الدولي، مما يرسخ مكانته مركزاً رئيساً للطيران.
وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران إن مذكرة التفاهم أكثر من مجرد تعاون بين شركة طيران ومطار، فهي تمثل ارتباطاً أوثق بين دولة الإمارات والصين، ونحن نتطلع إلى تعزيز التبادلات الثقافية ودفع النمو الاقتصادي من خلال هذا التعاون.
من جانبه قال كونغ يو، نائب رئيس مطار بكين داشينغ الدولي التابع لشركة كابيتال إيربورتس هولدنجز إن هذا التعاون سيفتح فصلاً جديداً في قطاع الطيران بين الشرق الأوسط والصين، لتعزيز مبادرة الحزام والطريق، والمساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

أخبار ذات صلة «الاتحاد للطيران» تطلق حملة توظيف عالمية «الإمارات» و«الاتحاد» ضمن أفضل 10 شركات طيران بالعالم

مقالات مشابهة

  • هيئة تنمية الصادرات توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • هيئة تنمية الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا لتعزيز التواجد الدولي للمنتجات السعودية
  • الاتصالات: العراق ملتزم بتحقيق أعلى معايير الأمن السيبراني
  • مذكرة تفاهم بين «الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات» و«سايبر إكس» في مصر
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار «بكين داشينغ»
  • الإمارات والصين.. اتفاقيات ومذكرات تفاهم في قطاعات مختلفة
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أكديما وشركة بايو كوبا فارما
  • "معهد سانز" يطرح دورتين تدريبيتين في مجال الأمن السيبراني خلال يونيو
  • مذكرة تفاهم بين "مركز الدفاع الإلكتروني "و"كاسبرسكي" لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني