العثور على حطام مروحية الرئيس الإيراني في أذربيجان الشرقية.. أفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلًا عن وكالة رويترز والتلفزيون الإيراني، أن فرق الإنقاذ عثرت على حطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد تعرضها لحادثٍ في محافظة أذربيجان الشرقية.

العثور على حطام مروحية الرئيس الإيراني في أذربيجان الشرقية  تفاصيل الحادث


كان الرئيس رئيسي في طريق العودة من مراسم افتتاح سد "قيز قلعه سي"، برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وحاكم إقليم شرق أذربيجان آية الله الهاشم، عندما واجهت المروحية ظروفًا جوية سيئة وضبابًا كثيفًا أدى إلى الهبوط الاضطراري بالقرب من مدينة جلفا، التي تبعد نحو 600 كيلومتر شمال غرب طهران.

التفاصيل:

كانت المروحية جزءًا من موكبٍ مكونٍ من ثلاث مروحيات، حيث وصلت مروحيتان تقلان مسؤولين آخرين بسلام وكان على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني كلٌ من:
إمام جمعة تبريز آية الله هاشم
محافظ أذربيجان الشرقية
وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيانتمكن بعض مرافقي الرئيس من الاتصال بمركز الإنقاذ، ممّا يبعث على الأمل بوجود ناجين.تُشير المعلومات إلى أن سوء الأحوال الجوية في المنطقة قد يكون سبب الحادث.
فرق الإنقاذ

تعمل فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة المساعدة في عملية واسعة النطاق للبحث عن ناجين.
لم تُصدر السلطات الإيرانية أي تصريحٍ رسميٍّ بخصوص الحادث حتى الآن.

 

أحدث التطورات


أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي سلامة الرئيس والوفد المرافق، مشيرًا إلى أن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت جارية رغم تحديات الضباب الكثيف الذي يعيق الوصول إلى المنطقة. وقد أعلن الهلال الأحمر الإيراني عن توجه 16 فريق إنقاذ وطائرة مسيرة إلى موقع الحادث.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الرئيس الايراني رئيسي الرئيس الإيراني حطام الطائرة الطائرة طائرة الرئيس الإيراني تحطم طائرة الرئيس الإيراني أذربیجان الشرقیة

إقرأ أيضاً:

قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة

خصت الأمم المتحدة، الخميس، الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بـ"تكريم" رسمي مثير للجدل، وذلك خلال جلسة للجمعية العامة قاطعتها الولايات المتحدة.

وبعد دقيقة صمت في الجمعية العامة، قدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تعازيه مجددا لأقارب الرئيس وأسر ضحايا حادث 19 مايو وكذلك للشعب الإيراني.

وقال "تقف الأمم المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني في سعيه للسلام والتنمية والحريات الأساسية. وتحقيقا لهذه الغاية تسترشد الأمم المتحدة بميثاقها سعيا لتحقيق السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان للجميع".

وبعد التعازي التي قدمها أنطونيو غوتيريش إثر مصرع رئيسي، برر المتحدث باسمه موقفه.

وأشار ستيفان دوجاريك إلى أن الأمين العام "لم يتردد يوما في التعبير عن قلقه العميق بشأن وضع حقوق الإنسان في إيران، وخصوصا النساء". وأضاف "هذا لا يمنعه من تقديم تعازيه بمصرع رئيس دولة عضو في هذه المنظمة ووزير الخارجية الذي كان يلتقيه بانتظام (...) في حادث مروحية".

وتنظم الجمعية العامة تكريما لكل رئيس دولة عضو في الأمم المتحدة يلقى مصرعه وهو في منصبه، كما حصل مع الرئيس الناميبي حاج جينغوب رمز استقلال بلاده في فبراير الماضي أو الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل في عام 2011.

وأشاد السفير الباكستاني منير أكرم باسم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بـ"إرث" الرئيس رئيسي في "التحول الاجتماعي والاقتصادي والسياسي" في إيران.

وتابع "نشعر بالارتياح حيال المساهمة التاريخية للرئيس السابق في رؤية ورسالة منظمة التعاون الإسلامي، ولا سيما قضيتها الأساسية، استعادة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني".

ولم يتحدث أي ممثل للدول الغربية خلال هذا التكريم، حتى أن بعضها لم يرسل أي ممثل كفرنسا أو الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوفد الأميركي نايت إيفانز في بيان "على الأمم المتحدة أن تقف إلى جانب الشعب الإيراني. تورط رئيسي في العديد من الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان".

واضاف "وقعت بعض أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في عهده".

وامام مقر الأمم المتحدة تظاهر عشرات من معارضي النظام الإيراني وهم يهتفون "عار على الأمم المتحدة".

كما استنكر السفير الإسرائيلي جلعاد إردان هذا التكريم. وكتب على موقع اكس قبل أيام "تم إنشاء الأمم المتحدة لمنع ارتكاب الفظاعات، لكنها اليوم تكرم الطغاة الذين يرتكبون جرائم قتل جماعي".

وسبق ان انتقد إردان دقيقة الصمت التي التزمها مجلس الامن الدولي حدادا على رئيسي في 20 مايو.

مقالات مشابهة

  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • الرئيس الإيراني الأسبق يعود للواجهة بقوة ويعلن ترشحه للانتخابات
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • الرئيس الإيرانى الأسبق أحمدى نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة
  • العثور على جثة طفلة غارقة فى ترعة بعد 3 أيام من تغيبها بقنا
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • العثور على جثة شاب داخل حظيرة مواشي في الشرقية
  • بعد تغيبه ثلاثة أيام.. العثور على جثة صبي داخل حظيرة مواشي فى الشرقية
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • قاطعته واشنطن.. تكريم رسمي مثير للجدل لرئيسي في الأمم المتحدة