أعلنت الهيئة الفيدرالية العليا لتنمية الموارد السياحية أن إيرادات القطاع السياحي في اليمن في الثلث الأول من العام الجاري 2024 تجاوزت الـ30 مليار دولار، مُحقِّقاً زيادة مقدارها 9 في المائة عن المدة نفسها في العام الماضي. وتوقَّعت الهيئة أن تتراوح إيرادات هذا القطاع خلال العام 2024 ما بين 80 إلى 100 مليار دولار.

ويتميز اليمن بتنوع مقوماته وموارده السياحية، التاريخية منها والطبيعية والثقافية والتراثية والعمرانية، وبتنوُّع وثراء طقسه اليومي ومناخه العام بين السواحل والمرتفعات والأودية والسهول والرمال والصحراء على اختلاف الفصول، كما يتميز بمحمياته الطبيعية وجزره البكر، وبتنوُّع مجتمعاته المحلية وثراء وتنوُّع مطبخه المنفتح على مزيج من نكهات الشرق والغرب.

>> القطار اليمني الطائر (YFT) الأسرع في العالم يدخل الخدمة عبر المسار الساحلي من "ميدي" إلى "نشطون"

والثقافة السياحية متجذرة في اليمن على المستويين الرسمي والشعبي، وهي الثقافة المتمثلة في إجادة استغلال الموارد السياحية بمختلف أنواعها وإجادة الترويج لها وحسن إدارتها، وتوفير تجربة سياحية وثقافية مميزة للسائح يخرج من خلالها متشبعاً بتراث وثقافة البلد ومتأثراً بكرم الضيافة وحسن الاستقبال، ويحدوه الحنين مجدداً إلى زيارته.

وإلى جانب احتلاله المراتب الأولى بين البلدان الأكثر أمناً بالنسبة للسياحة، لدى اليمن بنية سياحية تحتية متطورة تجعل من المجيئ إليه وقضاء الوقت فيه بالنسبة للسائح الأجنبي تجربة فريدة من نوعها، لا سيما لوجود شبكة سكك حديدية تضاهي مثيلاتها الأوروبية تربط مختلف المدن السياحية اليمنية بقطارات فائقة السرعة، ووجود شبكة طرق حديثة سريعة تربط شرقه بغربه وشماله بجنوبه، عدا عن تميُّز اليمن بكونه البلد الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد المطارات الدولية الحديثة ذات المواصفات العالمية التي تخدم كل عام ملايين المسافرين.

وتأكيداً على ارتقاء التجربة اليمنية بمفهوم السياحة، وفرادة ما تُقدِّمه للسائح الأجني خلال زيارته لليمن، نال اليمن مؤخراً جائزة التميُّز الفندقي التي تمنحها مؤسسة مراقبة الجودة الفندقية العالمية الشاملة كل عام لدولة أو مدينة وفقاً لمعايير دقيقة وصارمة.

وجاء في حيثيات منح الجائزة، إنه وبناءً على فحص البيئة الفندقية في صنعاء وعدن والمكلا وذمار وأبين وتعز والضالع والحديدة وصعدة والغيضة وعتق، وبناءً على استبيان شاركت فيه عينة عشوائية تُقدَّر بعشرات الآلاف من السياح الذين زاروا اليمن خلال العام الماضي، فإن اليمن يمتلك أفضل وأوسع سلسلة فنادق مبيت وإفطار من فئة الثلاث نجمات، وهي الفئة التي تناسب من حيث مستوى الخدمة والتكلفة معظم السياح، نظراً لارتفاع أسعار فنادق الأربع والخمس نجمات.

ويعمل في قطاع السياحة في اليمن قرابة مليوني نسمة، حوالي 400 ألف منهم بدوام كامل، فيما البقية معظمهم بشكل موسمي، ويُعَد هذا القطاع أحد أهم الروافع الاقتصادية للبلاد إلى جانب القطاعات الصناعية المختلفة، لاسيما صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، وقطاع الهايتك.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

مصر.. تراجع حاد في إيرادات قناة السويس

واصلت إيرادات قناة السويس في مصر سلسلة التراجع التي بدأتها منذ بداية العام الحالي، لتسجل الحصيلة المجمعة خلال مايو الماضى نحو 337.8 مليون دولار بنسبة انخفاض %64.3.

إقرأ المزيد مصر.. انخفاض عائدات قناة السويس

وتعد قناة السويس من أهم الممرات الملاحية فى العالم، وتمثل أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وأحد مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصري، والتى تأثرت بشكل كبير بداية العام الحالي، نتيجة شن الحوثيين هجمات عديدة على سفن تجارية فى البحر الأحمر منذ نوفمبر 2023 ما تسبب فى لجوء بعض السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وأوضحت مصادر مطلعة، أن أعداد السفن العابرة خلال شهر مايو الماضى سجلت 1111 سفينة، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023، الذى سجلت عبور 2396، أى بفارق 1285 سفينة.

يشار إلى أن هيئة قناة السويس أعلنت نهاية الأسبوع الماضي، عن تجديد الحوافز والتخفيضات المقدمة لعدة أنواع من السفن، على رأسها الحاويات والصب الجاف وناقلات البترول الخام ومشتقاته، والتى تعبر من طرق أخرى بديلة، بنسب تراوحت من 10 إلى %75، وتستمر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأوضحت المصادر أن تراجع أعداد السفن، صاحبه انخفاض فى إجمالى الحمولات بنسبة %68.5 إذ سجل مايو 2024 نحو 44.9 مليون طن، مقابل عبور 142.9 مليون خلال الشهر نفسه من العام الماضي، أى بفارق 98 مليون طن. وبلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار بنهاية 2023، وسجلت الإيرادات زيادة بنحو %63 خلال الأعوام العشرة الأخيرة، إذ ارتفعت من 5.4 مليار فى 2014/2013 إلى 8.8 مليار آخر يونيو الماضي.

المصدر: جريدة المال

مقالات مشابهة

  • صيانة المسار السياحي بصير الهجير في العوابي
  • «جزر بحرية ومتاحف».. أجمل أماكن للفسحة في الغردقة خلال عيد الأضحى
  • أحمد الشحي.. من شغفٍ بالرحلات البحرية إلى استثمار سياحي في مسندم
  • الهجرة الدولية: أكثر من 6.7 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المأوى خلال العام الجاري
  • الفنان شهاب أشرف يدشن حملة فوتوغرافية للترويج للمناطق السياحية في مصر
  • السياحة الثقافية… وأهمية مواقع الجذب الثقافي في سورية
  • غضب في صفوف مهنيي السياحة بسبب تطبيقات الحجز الفندقي
  • مصر.. تراجع حاد في إيرادات قناة السويس
  • ملتقى شمال الباطنة السياحي يستعرض الفرص الاستثمارية في القطاع
  • الإحصاء: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024