صدمة كبيرة في الأوساط العملية بعد أن ربط علماء بين الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» والتعافي منه وبعض أمراض العيون التي تؤثر بشكل مباشر على الرؤية، حيث وجد باحثون في كلية الطب بجامعة ميسوري أنّ الفيروس قد يخترق حاجز شبكية العين الوقائي ما يتسبب في عواقب طويلة المدى على صحة النظر وفقا لـ«روسيا اليوم».

كورونا يصل إلى أعضاء أخرى في الجسم بخلاف الرئتين

ونشرت مجلة PLOS Pathogens أنّ فريقا بحثيا قاده الأستاذ المساعد في طب العيون باوان كومار سينج، قال إنّه عند دخول فيروس كورونا إلى الجسم، يصل إلى أعضاء أخرى بخلاف الرئتين حتى التي تتمتع بحماية عالية مثل العيون، وبالتالي اتضح أنّ فيروس SARS-CoV-2 على المدى البعيد يصيب الخلايا المبطنة للحاجز الدموي الشبكي.

خطر تلف الشكبية نتيجة الإصابة بكورونا

وكشفت الدراسة عن أنّ النتيجة مهمة لأنها تساعد على فهم الأعراض الجانبية طويلة المدى لعدوى SARS-CoV-2، فكلما طالت مدة بقاء بقايا الفيروس في العين، زاد خطر تلف شبكية العين والوظيفة البصرية عموما، نظرا لأنه يسبب استجابة التهابية مفرطة في شبكية العين وبالتالي موت الخلايا في الحاجز الدموي الشبكي، كما قد يتسبب في تمدد الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وانسداد الشريان والأوردة الشبكية، وتسرب الأوعية الدموية.

وتعد الدراسة الأولى التي تكشف واحدا من أخطر الأعراض الجانبية بعيدة المدى للإصابة بفيروس كورونا بإصابة للحاجز الدموي الشبكي حتى لدى الأفراد الأصحاء، ما يؤدي إلى ظهور عدوى داخل العين، حيث يعمل الحاجز الدموي الشبكي على حماية العيون من الالتهابات، من خلال منع مسببات الأمراض الميكروبية من الوصول إلى الشبكية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض كورونا فيروس كورونا كورونا كوفيد 19 شبکیة العین

إقرأ أيضاً:

علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره

جرثومة المعدة من الأمراض التي تصيب الكثيرين في المراحل العمرية المختلفة، فهي بكتيريا دقيقة للغاية تأثيرها على جدار المعدة مؤلم، وما لا يعرفه العديد من الناس أن لديها الكثير من الأعراض المرضية، كما أن هناك علامة شائعة تزداد في فصل الصيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

أعراض جرثومة المعدة

الجرثومة تبدأ باختراق جدار المعدة ومن ثم إفرازها للأمونيا، وقيامها بتقليل أحماض المعدة وبالتالي تؤثر على الأمعاء والبطن، وهو ما أوضحته الدكتورة هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة والأمعاء، إذ أكدت أن الجرثومة تسبب قرحة هضمية، إضافة إلى الكثير من الأعراض، وهي:

الشعور بالغثيان. القَيء. التقلصات الشديدة.  ألم في الأمعاء. تقلصات الجهاز الهضمي. الانتفاخ الشديد. فقدان الوزن غير المقصود. شحوب الوجه. التعرق الشديد. علامة في فصل الصيف تدل على جرثومة المعدة

وأوضحت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه خلال فصل الصيف يواجه عدد كبير من الأشخاص مشاكل في المعدة، ويزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة بصفة خاصة بسبب ارتفاع مستويات الرطوبة وتلوث الطعام، الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة والتهابات المعدة، وتظهر في صورة أعراض من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتتطور الإصابة إلى قرح في المعدة أو التهابات في الأمعاء.

كيف تحمي نفسك من جرثومة المعدة؟

وعبرت «فايز»، أنه يجب باستشارة الطبيب، تناول المضادات الحيوية التي تتضمنها الخطة العلاجية، بالإضافة إلى مضادات تقلصات البطن، وإجراء تغييرات غذائية، وقدم محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، روشتة للوقاية من جرثومة المعدة، وللحفاظ على الصحة خلال الإصابة بها وتقنين الألم، يجب اتباع التالي:

تجنب الأطعمة المحفزة لحموضة المعدة، مثل الليمون والبرتقال والأحماض. الحد من تناول الأطعمة المقلية. تجنب اللحوم المصنعة، خاصةً خلال هذه الفترة مع الإقبال على تناول مختلف اللحوم في عيد الأضحى. شرب الشاي الأخضر وتناول العسل بشكل دوري. طهي الأطعمة لمرضى جرثومة المعدة بزيت الزيتون. طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة

كما يجب تناول الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتناول بعض من المكسرات من عين الجمل واللوز، لكونها غنية بأوميجا 3 المفيدة لعلاج جرثومة المعدة.

مقالات مشابهة

  • هذه الفئة الأكثر تعرضا لجفاف العيون
  • حماية العيون من أضرار أشعة الشمس: الضرورة والوقاية
  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات