استعرض "منتدى عُمان للأعمال" اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض آخر التطورات في مستقبل الطاقة والصناعات بكل قطاعاتها ومعالجة القضايا التي تهم الشركات والمستثمرين، جاء تنظيم المنتدى من قبل مؤسسة "ذا ببيزنس يير" بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأكد معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال كلمته في المنتدى على الأهمية المتزايدة للطاقة المتجددة والاستدامة ودورها في رفاهية الحياة في مستقبل الأعمال في سلطنة عُمان والاقتصاد المحلي بشكل متوازٍ، وأضاف إنه مع الإنتاج السنوي المستهدف بما لا يقل عن مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، من المتوقع أن تصبح سلطنة عُمان أكبر مصدر للهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط وسادس أكبر مصدر عالمي بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن سلطنة عُمان تشهد استثمارات في المراحل النهائية من كبرى الشركات المصنعة الحريصة على الاستفادة من الفرص المرتبطة بإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

وأوضح معاليه أن توقيع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار برنامج شراكة مع مؤسسة "ذا بيزنيس يير" جاء لتكون الوزارة شريكا داعما في إصدار النسخة العاشرة من الكتاب السنوي الذي تصدره المؤسسة تحت عنوان "عمان 2024"، والذي يركز على رؤية "عمان 2040".

من جانبه قال المهندس سلطان الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: تأتي مشاركة العمانية للنطاق العريض في منتدى عمان للأعمال كجزء من مشاركة مجموعة إذكاء، حيث عرضت الكثير من أوراق العمل عرضت في منتدى عمان للأعمال بدءا من تأثير التكنولوجيا في بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية عن طريق "استثمر في عُمان" وأوراق العمل الخاصة بالاستدامة، كما أن التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا في تهيئة وتحفيز بيئة الأعمال في سلطنة عُمان، كما أن العمانية للنطاق العريض تعمل حاليا في الكثير من المشروعات بالتعاون مع وزارة الإسكان في مدينة السلطان هيثم، حيث تعمل الشركة لتكون مدينة السلطان هيثم من المدن الذكية وأول مدينة ذكية في سلطنة عمان، كما أن هناك العديد من المشروعات في هيئة تنظيم الاتصالات ووزارة النقل تهدف إلى توسيع رقعة الألياف البصرية والحصول على خدمات النطاق العريض السريع في كافة محافظات سلطنة عمان.

من جانب آخر أشارت أيسي هازير المدير التنفيذي ومؤسس "ذا بيزنس يير" إلى أن سلطنة عُمان تعد من أكثر الوجهات الجاذبة للمستثمرين، وقد شهدت تطورات كبيرة خلال الفترات الماضية. وأضافت في تصريح لها: إن المؤسسة وقعت مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على إصدار الكتاب السنوي "عُمان 2024"، الذي سيركز على الإنجازات والتطورات التي شهدتها سلطنة عُمان، خاصة في مجالات الاستثمارات الخضراء التي تتميز بها، إضافة إلى الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان للاستمرار في جذب المستثمرين.

كما استعرض المهندس عمار بن سليمان الخروصي مدير عام مركز خدمات الاستثمار بالندب الدور الاستراتيجي الذي تقوم بها صالة استثمر في عُمان والمتمثل في العمل على استقطاب الاستثمارات النوعية الكبرى إلى سلطنة عُمان في القطاعات المستهدفة وذات الأولوية الوطنية، والإسهام في ترويج الاستثمار بما يرفع معدلات الاستثمار الأجنبي، كما استعرض الخروصي مبادرات تسهيل رحلة المستثمر وتحسين بيئة الأعمال، علاوة على الجهود الرامية لاستقطاب وتحقيق المشروعات النوعية بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية.

كذلك تضمن المنتدى جلستي عمل، الأولى ناقشت تمكين الأعمال القائمة على التكنولوجيا في سلطنة عُمان وعوامل التمكين الرئيسة للتحول الرقمي في بيئة الأعمال العُمانية، فيما ناقشت الجلسة الثانية حول التنقل في الاستدامة وتسلط الضوء على المبادرات التي تركز على الحفاظ على البيئة والرعاية الاجتماعية والممارسات التجارية. وجمع المنتدى عددًا من رجال الأعمال العُمانيين من مختلف قطاعات التجارة والاقتصاد المحلي، لاستعراض بيئة الاستثمار والتحول الرقمي وانتقال الطاقة، ودور التقنيات الجديدة في الخدمات المصرفية والنقل اللوجستي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار بیئة الأعمال فی سلطنة ع منتدى ع

إقرأ أيضاً:

بوتين يزور معرض تكنولوجيا المعلومات والصناعات الابتكارية في ياكوتيا

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة "حي العمل"، أكبر تجمع لتكنولوجيا المعلومات والصناعات الابتكارية في الشرق الأقصى الروسي.

إقرأ المزيد شبكة "سكاي نيوز" تخلط ما بين ياكوتيا الروسية وكوريا الشمالية في نبأ عاجل

وتضمن المعرض الذي زاره بوتين منصات لعدد من المشاريع الابتكارية، وعلى وجه الخصوص محلل الصور الطبية Sciberia، الذي يعمل على أساس الذكاء الاصطناعي، ونظام مراقبة محرك الطائرات "خوروس"، واستوديو "توندرا" للرسوم المتحركة.

ويهدف مشروع "حي العمل" إلى دعم الشركات في مجالات الأفلام والرسوم المتحركة والإعلام والمحتوى الرقمي والتصميم. وهذه هي المجموعة الابتكارية الأولى في روسيا التي يعمل فيها النظام التفضيلي للتطوير في منطقة الشرق الأقصى، ويقيم في "حي العمل" الآن 128 ساكنا.

إضافة إلى ذلك، تم تقديم خطة رئيسية للرئيس لتطوير تجمع "ياكوت" الحضري.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشدد على ضرورة وقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة
  • سلطنة عمان في الأمم المتحدة: الـ7 من أكتوبر سبقته عقود من الاحتلال والحرمان
  • تنزيل تطبيق ولي الأمر البوابة التعليمية سلطنة عمان لمعرفة نتائج الطلاب
  • سلطنة عمان بين الدول الأكثر سلامًا إقليميًا
  • ارتفاع درجات الحرارة يهدد مستقبل الأولمبياد الصيفية
  • إذا كان الصيف لم يبدأ فلكيًا؛ لماذا تخطت الحرارة الـ50 درجة؟
  • “ويلو” تدعم قادة المستقبل في “برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل” لتعزيز الاستدامة
  • بوتين يزور معرض تكنولوجيا المعلومات والصناعات الابتكارية في ياكوتيا
  • رأس لانوف تؤكد خلو بيئة العمل من أي مخاطر إشعاعية
  • الجيطان لـرؤيا: السماح باستيراد الطحين من كافة المناشئ جاء لتسهيل بيئة الأعمال