منح- العُمانية

احتفل متحف عُمان عبر الزمان باليوم العالمي للمتاحف والذي يصادف 18 من مايو من كل عام، إذ يأتي هذا العام تحت شعار "متاحف من أجل التعليم والبحث العلمي".

وتضمن الحفل جلسة حوارية حول "تأثير المتاحف والعلوم المرتبطة بها على التعليم والبحث"، شارك فيها عدد من المختصين في الشأن المتحفي من وزارة التربية والتعليم وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ومتحف عُمان عبر الزمان ومتحف بيت الزبير، تناولت إسهامات المتاحف في المناهج الدراسية وتأثيرها في مراحل الدراسة الأكاديمية ودورها في عملية البحث والتعليم ومساهمتها في التقنيات الحديثة.

وقال المهندس اليقظان بن عبدالله الحارثي مدير عام متحف عُمان عبر الزمان في كلمة: "يأتي الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف كمناسبة تعكس أهمية هذه المؤسسات الثقافية في تعزيز التعليم والبحث والتواصل مع التراث العالمي بالإضافة إلى دورها الحيوي في إثراء المعرفة وتعزيز الفهم المشترك لتاريخنا وثقافتنا".

وتابع مدير عام متحف عُمان عبر الزمان: "عُمان عبر الزمان يسعى لدعم التعليم والبحث العلمي، حيث نفذ المتحف هذا العام أكثر من 74 برنامجًا تعليميًّا واحتضن أكثر من 390 زيارة مدرسية، أي قرابة 16800 طالب وطالبة، بالإضافة إلى اشتراك المتحف بشبكة البحث العلمي (أومرين) وهي أحد مشروعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التي تهدف إلى دعم وتمكين مجتمع البحث والتعليم في سلطنة عُمان من خلال ربط المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية بشبكة إنترنت عالية السرعة مع تقديم جودة متعددة الخدمات ومنخفضة التكلفة".

وذكر أنه تم خلال الاحتفال إطلاق المبادرة الأولى لمتحف عُمان عبر الزمان لاحتضان المتاحف الخاصة في برنامج تعريفي لآلية حفظ المقتنيات وصونها ضمن أجندة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف؛ والتي تتضمن صون وترميم المقتنيات المصنوعة من الأخشاب، والمعادن الفضيات، والممارسات الخاطئة في الحفظ والصون.

وفي الختام، قام سعادة الشيخ الدكتور فيصل بن علي الزيدي والي منح راعي المناسبة بالتعرف على الفعاليات والأنشطة المصاحبة للاحتفال.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: العالمی للمتاحف التعلیم والبحث

إقرأ أيضاً:

اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا

نيروبي "العُمانية": أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، إلى أن هناك حاجة للاستثمار الضخم في التعليم الأساسي من أجل أطفال أفريقيا لمساعدة القارة على إدراك أجندة التحول طويلة المدى.

ووضحت المنظمة، في بيان لها قبيل الاحتفال باليوم العالمي للطفل الأفريقي الذي من المقرر أن يكون يوم غد الأحد، أن تمويل التعليم في القارة لا يزال ضعيفا، مضيفة أن أقلّ من خمس دول القارة خصصت 20% من ميزانياتها العامة لتعزيز المهارات الأساسية لأطفالها.

وقالت إيتليفا كاديلي المديرة الإقليمية لليونيسف لشرق وجنوب أفريقيا، في بيان صدر في العاصمة الكينية نيروبي: " إنه لضمان الرخاء في أفريقيا، نحتاج بشكل عاجل إلى رؤية ثورة قارية تتحول فيها الالتزامات إلى إجراءات عملية تمكن الأطفال من اكتساب المهارات الأساسية اللازمة لهم للتقدم إلى أعلى التطلعات من التعليم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة".

يذكر أن موضوع يوم الطفل الأفريقي لعام 2024، الذي يتم الاحتفال به سنويًّا في 16 يونيو، سيكون "التعليم لجميع الأطفال في أفريقيا: لقد حان الوقت الآن"، مما يؤكد على الحاجة الملحة إلى تحقيق محو الأمية الشامل للأطفال في القارة.

مقالات مشابهة

  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج