أكد مايكل لينك مقرر الأمم المتحدة السابق المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والمتخصص في القانون الدولي، أن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوم رائع للقانون الدولي ويجب الاحتفال به.

وأضاف لينك، في مداخلة مع الإعلامية رغدة منير، على قناة «القاهرة الإخبارية» "إسرائيل انتقدت كل الإجراءات القانونية والمنصات الرسمية مثل محكمتي العدل والجنائية الدوليتين ومجلس الأمن".

وتابع: "المحكمة الجنائية الدولية هي المنصة أكثر ما يخيف إسرائيل، ومذكرة الاعتقال خطوة رائعة وفي منتهى الأهمية، فقد صدرت هذه المذكرة ضد مسؤولين من قبل ولم يتمكنوا من السفر إلى الدول الأوروبية كافة، فالدول الأوروبية عضو في هذه المحكمة ولديها التزامات كثيرة بالقوانين والأعراف، ولقد رأينا على مدار الـ7 أشهر الماضية رأينا انتهاكات كبيرة وأنا سعيد بما حدث اليوم".

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الإسرائيلي يرد على قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقالات ضد نتنياهو

المحكمة الجنائية الدولية: نحقق في جرائم محتملة ضد الصحفيين منذ اندلاع حرب غزة

قاض: المحكمة الجنائية الدولية الملاذ الأخير لمعاقبة مجرمي الحرب بإسرائيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل الأراضي الفلسطينية الجنائية الدولية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

السيناتور الأمريكي يدعو لدعم تقرير أممي يتهم "إسرائيل" بجرائم حرب

واشنطن - الرؤية

دعا السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز إلى دعم التقرير الصادر عن لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، الذي يؤكد ارتكاب إسرائيل جرائم حرب ضد الفلسطينيين بقطاع غزة، وإحداثها دمارا شاملا.

وأشار ساندرز -في بيان منشور على موقعه-، الجمعة، إلى تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة، مؤكدا أن "الأمم المتحدة على حق".

وأضاف: "علينا أن ندعم عمل ونتائج المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية"، مبينا أن تلك المنظمات تسعى لدعم اتفاقيات جنيف والقانون الدولي بأكمله.

وفي 12 يونيو، نشرت لجنة التحقيق الدولية المستقلة تقريرها بشأن انتهاكات القانون الدولي والجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واتهمت اللجنة إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وطالبتها بالوقف الفوري لهجماتها على مدينة رفح جنوب قطاع غزة التي أجبرت آلاف المدنيين على الفرار إلى مناطق غير آمنة.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت قرابة 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • مقرر أممي بشأن غزة: تشهد إحدى كبرى حملات التجويع
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • السيناتور الأمريكي يدعو لدعم تقرير أممي يتهم "إسرائيل" بجرائم حرب
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟