صحيفة البلاد:
2024-06-16@09:41:07 GMT

دراسات لتحسين الطقس في عدد من مناطق المملكة

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

دراسات لتحسين الطقس في عدد من مناطق المملكة

البلاد ــ جدة

أكد البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب أن هناك دراسات بحثية لتحسين الطقس في عدد من مناطق المملكة، والاستفادة المثلى من الفرص والتقنيات المتاحة؛ التي تعتبر من مهامه الرئيسية والبحثية.

وأشار إلى ما تطرق له الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف العام على البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب , بشأن طقس العاصمة المقدسة والمشاعر، وأنه يمثل إحدى الفرص المقدمة من البرنامج ضمن عدد من الدراسات البحثية التي يعمل خبراء البرنامج على دراستها لتحسين الطقس في عدد من مناطق المملكة على اختلاف مناخها.

وأوضح البرنامج أن إدارة تحسين الطقس التي يقوم البرنامج عليها منذ انطلاقته تعمل وفق إطار علمي ومنهجية بحثية بإشراف خبراء في شؤون تحسين الطقس بالشراكة والتعاون مع مراكز أبحاث وجامعات عالمية متخصصة في هذا المجال؛ بهدف تحسين أحوال الطقس على المناطق المستهدفة ومنها العاصمة المقدسة والمشاعر، وتتطرق تلك الأبحاث والدراسات إلى الاستفادة المثلى من العناصر التي يمكن أن تساعد في بلورة هذا الملف البحثي، ويسهم ـ بمشيئة الله ـ في تسجيل نتائج إيجابية وبالاستفادة أيضاً من التقنيات الجديدة لبرنامج الاستمطار التي أدرجت مؤخراً ومنها المولدات الأرضية التي ستعمل قريباً في البرنامج لتحفيز السحب من المرتفعات وليس عبر الطائرات، إضافة إلى طائرة أبحاث فيزياء السحب والتي دخلت الخدمة مؤخراً وتعد الأحدث عالمياً في هذا المجال، علماً أن البرنامج سيعمل على عرض هذه الدراسات والأبحاث في المؤتمرات الدولية المعنية بذلك لإبراز نجاحات المملكة من خلال البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب..

وأكد أن تحقيق إنجازات نوعية في مجال التقنيات مرهون بالتعرف على أفضل التقنيات وتطبيق الأبحاث النوعية، حيث تعد هذه الأبحاث والتقنيات دليلًا راسخًا على يقين المملكة بأهمية الاستثمار في تطوير التقنيات بوصفه عاملًا رئيسًا في تحسين الموارد الطبيعية خاصة دراسة التجارب المناخية والابتكارات البحثية فيها‏.

وجدد البرنامج تأكيده على إطاره العلمي والدور المناط به في إدارة ملفات ودراسات تقنيات تحسين الطقس من خلال الحلول العلمية والعملية ودراسة إمكانيات الاستفادة المثلى من كافة الفرص التي تحقق أهدافه في زيادة الهاطل المطري وتحسين الطقس في جميع مناطق المملكة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مناطق المملکة تحسین الطقس الطقس فی عدد من

إقرأ أيضاً:

منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه

فوائد زيت السمسم.. بعض الناس يتحيرون في استخدام زيت السمسم متخوفين من أن يكون هناك آثار جانبية أو أضرار يسببها، ولذلك نعرض لكم في السطور التالية فوائد زيت السمسم، حسب ما ذكره موقع Eating Well.

زيت السمسم

زيت السمسم له استخدامات متعدد في الطهي ويوفر غير المحمص منه طعمًا خفيفًا من الأفضل استخدامه للطهي اليومي، بينما المحمص يعزز نكهة الوصفات ورائحتها.

زيت السمسمأماكن زراعة السمسم

يستخرج زيت السمسم من بذور السمسم، التي تزرع في: «السودان والهند وميانمار وتنزانيا»، ويزرع في الولايات المتحدة في: «أوكلاهوما وتكساس وكانساس وفلوريدا».

مميزات زيت السمسمزيت سمسم غير محمص

زيت السمسم غير المحمص، يتميز بـ:

- نكهة خفيفة ومحايدة.

- قوام أكثر سمكًا.

- تحميص بذوره يعزز لون الزيت ونكهته ورائحته.

- كلما كان لون الزيت أغمق كلما كانت النكهة الجوزية والترابية أكثر كثافة.

زيت السمسمزيت السمسم المحمص

زيت السمسم المحمص يتميز بـ:

- بنقطة تدخين أقل.

- يمكن أن يحترق ويصبح مرًا تحت التسخين لفترة طويلة.

- من الأنسب استخدامه للطهي على حرارة منخفضة إلى متوسطة.

- يستخدم كتوابل في المراحل النهائية من الطهي.

- يمكن استخدامه كمكون في التتبيلات والصلصات وصلصة السلطة.

- يمكن أن يضيف طبقة إلى نكهة الوصفات.

زيت السمسمفوائد زيت السمسم

- يحسن مستويات الكوليسترول، حيث أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في تحسين الكوليسترول الجيد HDL وخفض مستويات الكوليسترول LDL الضار.

- يقلل ضغط الدم، حيث أنه يحتوي على السيسامين، والذي يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات ويمكن أن يحمي الخلايا من التلف وتقلل الالتهاب.

- الحماية من أنواع معينة من السرطان، حيث يحتوي على الليجنينات التي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، والحماية من تلف الخلايا الذي من المحتمل أن يؤدي إلى الإصابة السرطان.

اقرأ أيضاًأبرزها «مكافحة الشيخوخة».. تعرف على فوائد زيت السمسم للبشرة

أكلات رمضان 2024.. طريقة عمل الطحينة بالسمسم في المنزل

علاج آلام الرقبة.. كلمة السر في زيت السمسم والزنجبيل

مقالات مشابهة

  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • بشرى سارة.. 10 مناطق لا تتجاوز درجة حرارتها 35 مئوية في أول أيام العيد
  • بينها رادارات ومحطات.. تفاصيل منظومة "الأرصاد" في أجواء عرفة
  • الأرصاد: نراقب أجواء عرفات بمنظومة من التقنيات المكتملة
  • طقس السبت “يوم عرفة”: أجواء حارة بأنحاء المملكة كافة.. ورياح نشطة مثيرة لأتربة ببعض المناطق
  • طقس السبت.. أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت
  • طقس الجمعة “يوم التروية”: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. وأمطار ورياح ببعض المناطق
  • طقس المملكة اليوم.. أمطار ورياح وغبار على أجزاء من المناطق
  • تبدأ من 45 مئوية.. 8 مناطق تسجل درجات حرارة قياسية غدا