مأرب برس:
2024-06-16@13:23:17 GMT

تركيا تكشف عن عطل خطير بمروحية الرئيس الإيراني

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

تركيا تكشف عن عطل خطير بمروحية الرئيس الإيراني

أعلن وزير النقل التركي، الاثنين، أن المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لم تكن مجهزة بـ"نظام إشارات"، أو أنه تعطل عندما تحطمت الأحد.

وصرح الوزير التركي عبد القادر أورال أوغلو للصحافيين "تبين لنا أن نظام الإشارات في المروحية كان معطلا على الأرجح، أو أنها لم تكن مزودة به".

وأضاف "لو لم يكن الأمر كذلك لكانت هذه الإشارات قد وصلتنا، لكنها لم تصل" بدون أن يحدد ما إذا كانت تصريحاته تتعلق بجهاز الإرسال والاستقبال أو منارة الاستغاثة التابعة للمروحية.

وقالت أنقرة التي نشرت مسيرة تركية طراز "أكينجي" في موقع التحطم مساء الأحد، إن طائرتها سمحت بتحديد مكان حطام المروحية التي كان يستقلها رئيسي وعثر عليها فجرا شمال غرب إيران.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

فتح طريق رئيسي بين تعز والحوبان بعد 9 سنوات من الإغلاق

أعلنت السلطات اليمنية في محافظة تعز (جنوب غرب)، الخميس، فتح طريق رئيسي يربط بين مدينة تعز (المركز الإداري للمحافظة) ومنطقة الحوبان، التي يسيطر عليها الحوثيون بعد إغلاق دام 9 سنوات بسبب الحرب.

وقال عمدة تعز، نبيل شمسان، مساء الخميس، إن "تسع سنوات ذاق فيها شعبنا مرارة الحصار ورائحة البارود ونزيف الجروح ورصاص القناصة.. ينتصر اليوم الحالمون في تعز وتعود الحياة إلى المدينة"، في إشارة إلى رفع الحصار المفروض على المدينة من المنفذ الشرقي الرئيسي لها من قبل الحوثيين الذي يسيطرون عليه منذ 9 سنوات.

وأضاف شمسان عبر منصة "إكس" : "اليوم تتدفق الدماء إلى الشريان وتعود الأطراف للحركة، هي جهود سنين من الضغط والتفاوض مع المجتمع الدولي التي أفضت أخيرا إلى سريان الحياة".

تسع سنوات ذاق فيها شعبنا مرارة الحصار ورائحة البارود ونزيف الجروح ورصاص القناصة. اليوم ينتصر الحالمون في #تعز وتعود الحياة الى المدينة. اليوم تتدفق الدماء الى الشريان وتعود الاطراف للحركة، هي جهود سنين من الضغط والتفاوض مع المجتمع الدولي التي افضت اخيراً الى سريان الحياة. pic.twitter.com/Vo9pczjK7P

— Nabil Shamsan (@Nashamsan) June 13, 2024
وفي وقت سابق الخميس، أعلن رئيس اللجنة الحكومية في مفاوضات فتح الطرقات، عبد الكريم شيبان، رسميا "فتح طريق الكمب- جولة القصر، تمهيدا لاستقبال وخروج المواطنين، بعد سنوات من الحصار الظالم الذي فرضته المليشيات الحوثية على المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن.

وفي مؤتمر صحفي، قال شيبان : "يسرنا اليوم فتح طريق الكمب- جولة القصر الذي ظل مقطوعا من قبل مليشيا الحوثي منذ ٩ سنوات وتسبب في معاناة لأبناء المحافظة".

وأشار رئيس اللجنة الحكومية إلى أن كل الطرق مفتوحة من قبل جانب الحكومة (المعترف بها) الذي تسيطر على معظم مناطق تعز، مؤكدا على "فتح باقي الطرق من قبل جماعة الحوثيين وفي مقدمتها طريق (مفرق الذكرة، خط الستين، مفرق العدين، عصيفرة) ورفع الحصار الكامل عن المحافظة.

وعلى مدى سنوات الحرب، يفرض الحوثيون حصارا خانقا على محافظة تعز، وذلك بفعل تحكمها بطرق رئيسية تعد "طريق الحوبان" أبرزها، وهي المنفذ الرئيسي من مدينة تعز وإليها.



وقد تسبب إغلاق هذا المنفذ الواقع إلى الشمال الشرقي من المدينة في آثار ومتاعب كبيرة على المحافظة الأكثر كثافة سكانية في اليمن، حيث أجبر السكان بالتنقل على طرق بديلة ووعرة، والذي أدت إلى سقوط المئات من الضحايا جراء حوادث السير وانفجار بعض مخلفات الحرب، إضافة إلى الاشتباكات التي كانت تجري بين القوات الحكومية والحوثيين.

وبإغلاق المنفذ الشرقي من تعز، اضطر سكان المحافظة إلى أن يسلكوا طرقا أخرى جبلية للوصول إلى مناطقهم ومركز المدينة، في رحلة تستغرق من 6 إلى 10 ساعات، بدلا من دقائق معدودة، وهو أمر ضاعف من تكاليف التنقل للمواطنين وتكاليف أخرى باهظة لنقل البضائع وزيادة أسعار المواد الغذائية.

نقطة صفر في جولة القصر بين قوات الشرعية وعناصر ميليشيا الحوثي بعد فتح الحصار على مدينة #تعز pic.twitter.com/RjDg3yF6PC

— عامر الحميقاني???????????????????????? ???????????????????????????????????? (@amerAlhamiqaniu) June 13, 2024
والأسبوع الماضي، أعلنت جماعة "أنصارالله" ( الحوثي)  "البدء في فتح طريق الحوبان ـ جولة القصر "الخاضع لسيطرتها، في خطوة مفاجئة أثارت تساؤلات وجدلا، بعدما رفضت الجماعة فتح هذه الطريق الذي تمثل الشريان الرئيسي لسكان تعز، خلال جولات المفاوضات التي عقدت في السنوات برعاية الأمم المتحدة.

وساد الفرح والابتهاج أوساط السكان المحليين في مدينة تعز، الذين توافدوا إلى هذه الطريق، بعد إزالة كل السواتر الترابية والأشجار فيها، حيث عبرت سيارات المواطنين من وإلى مدينة تعز ومنطقة الحوبان الاستراتيجية الواقعة شرقها.

فرحة غامرة لحظة فتح الخط وانطلاق المواطنين من جولة القصر الى داخل مدينة #تعز pic.twitter.com/KvAsxFb1Jr

— معاذ دماج???????????????? ???? ???????????????? (@Moath_Dammaj) June 13, 2024

هذه الدموع الكسيرة شاهدة على أبشع جريمة حصار فرضتها جماعة #الحوثي على #تعز، عشر سنوات وهو محروم من زيارة أخته، وغيره المئات من قطعت المليشيات أوصال الأرحام والأسر، ولو لم يكن للحوثية من جريمة سوى هذه، لكانت كافية لتُصبح أحطّ حركة عنصرية في تاريخ #اليمن.#تعز_تكسر_الحصار… pic.twitter.com/COQVcIqBDV

— إبراهيم عبد القادر (@Ebrahe2m) June 13, 2024

امرأة في #تعز تنفجر بالبكاء.. لم أفرح مثل اليوم في عمري كله بسبب فتح الطريق pic.twitter.com/NOBGczVbom

— تعز تايم - Taiz time (@TaizTime) June 13, 2024
وتتخذ جماعة الحوثيين منطقة الحوبان الواقعة الضاحية الشرقية لمدينة تعز وتتبع إداريا مديرية التعزية مقرا لإدارة العمليات العسكرية لقواتها في المناطق التي تسيطر عليها في الريف الجنوبي وفي محافظة لحج جنوبي البلاد، وهو ما أضفى عليها أهمية استراتيجية لدى الجماعة.

كما تضم منطقة الحوبان مقار أهم الأنشطة التجارية والصناعية لعدد من الشركات الكبرى في اليمن، من بينها شركات هائل سعيد أنعم ـ أكبر مجموعة تجارية في البلاد ـ ومنشآت صناعية أخرى

ومن "الحوبان" تتوزع الطرق القادمة من مدينة تعز باتجاه العاصمة صنعاء شمالا، مرورا بمحافظتي إب وذمار( وسط)، ونحو مدينة عدن العاصمة اليمنية المؤقتة، جنوبا، مرورا بمحافظة لحج الساحلية على خليج عدن وممر الملاحة الدولية في "باب المندب".

مقالات مشابهة

  • ‏إيران تنتقد بيان مجموعة السبع الذي أدان تكثيف برنامجها النووي في الآونةالأخيرة
  • تركيا: مقترحات بوتين بشأن السلام في أوكرانيا تبعث على الأمل
  • تركيا على أبواب بريكس.. هل تقطع أنقرة حبلها الرفيع بين الشرق والغرب؟
  • ‏أسوشيتد برس: إيران تقوم بتركيب وتشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • فتح طريق رئيسي بين تعز والحوبان بعد 9 سنوات من الإغلاق
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • تقرير استقصائي: بعد ليبيا.. تركيا ترسل مرتزقتها السوريين إلى النيجر