من قلب محافظة شمال سيناء تُحلق أحلام الطفلة رقية عمرو الفضالي (9 سنوات) عالياً على جناحي الإبداع، بعد فوزها بالجائزة الأولى في فرع القصة بجائزة المبدع الصغير 2024.

«إنه اليوم المنتظر، كنت عايزة اركب لي جناحات من الفرحة»، بهذه الكلمات عبّرت «رقية» عن سعادتها في حديثها مع «الوطن»، تلك الطفلة ذات العيون البريئة والابتسامة المشرقة، لم تكتفِ بالحلم، بل سعت جاهدة لتحقيقه، فكانت الكتابة هي مفتاحها نحو عالم مليء بالسحر والجمال.

رقية: نفسي لما أكبر أكون كاتبة كبيرة ورسامة

لا تُحصر «رقية» أحلامها في مجال الكتابة فقط، بل تتطلع أيضاً إلى أن تصبح رسامة كبيرة، وأن تُزين كتبها برسوماتها الرائعة، وأن تصل قصصها إلى قلوب جميع الأطفال: «نفسي لما أكبر أكون كاتبة كبيرة ورسامة، وكل الأطفال يقرأوا كتبي وأوقع كتبي للقراء في معارض الكتب وكتبي تكون في معرض الكتاب وعلى الغلاف (بقلم رقية عمرو الفضالي)، وخصوصا بعدما زرت معرض الكتاب 2024، وانبسطت بالزيارات الكثيرة للمعرض، وهو دليل على حب القراءة».

وتتابع الطفلة حديثها «أنا بأكون سعيدة بالكتابة لأني أفرغ المشاعر الداخلية، اكتب عن موضوعات أمر بها شخصيا أو موقف أنا تأثرت به من الحياة عموما، وعندي نوت بوك صغيرة، واكتب فيها أفكاري وأطورها، وأحب الأفلام والكارتون وأذاكر المواد الدراسية، والكتابة والقراءة لا تعطلني عن المذاكرة بل على العكس تساعدني على الانطلاق في دراستي، وأبني نفسي وأفهم الكلمات الموجودة في المنهج».

القصص الفائزة بجائزة المبدع الصغير

وعن القصص الفائزة، قالت رقية: «3 قصص هي، قصة عن حرب أكتوبر بعنوان عظيمة يا مصر، وقرأت عن حرب أكتوبر 10 كتب، وحسيت إنه موضوع مهم جدا ولازم كل الأطفال يعرفوه، والقصة الثانية اسمها ريشة رقية، عن الغروب، ومن أكثر القصص الواقعية الرسالة الحادية عشر، تتحدث عن التنمر، وتشرح مواقف حياتية وألم البطل الذي تعرض للتنمر، ومن خلالها رسالة للإنسان لكي تقبل نفسه»، وعن المبلغ المالي في الجائزة قالت: «نفسي أعمل حاجات كثيرة وأجدد أوضتي وأعمل مكتبة لكتبي».

وتوجهت رقية برسالة أخرى إلى الأطفال «اللي شايفين القراءة حاجة تقيلة»، قائلة: «القراءة هتساعدك في حياتك وهي أول خطوة لنجاحك، والقراءة مفتاح دخول النور لكل عقول الأطفال وتقدر تحل مشاكلك وتفهم المجتمع، وأنا مقدرش أسيب القراءة».

وتحدثت آية عماد الدين راشد صيدلانية والدة رقية؛ عن دور الأسرة، قائلة: «نحن من محافظة شمال سيناء، ونحن بعيدين عن مجال الكتابة، وكنت أنتظر خبر فوز رقية، وعندما عرفته أحسست بفرحة غامرة فوق الوصف، وهو فضل من ربنا، وكان عشمنا كبير في ربنا، رغم إن أحيانا تنتابنا مخاوف لكن كنت أطمنها، وأقول لها إن شاء الله تكسبي».

حسب حديث الأم «رقية في الأصل حكاءة، وهي أحبت القراءة وكان لها نجاحات وحصلت على المركز الثالث في جائزة المشروع الوطني للقراءة في الموسم الثاني، ومُرشحة أيضا لتصفيات تحدي القراءة في هذا العام، ومن قراءاتها بدأت تدوين خواطرها في موقف أسعدها أو آخر ضايقها، ومذكرات خاصة بها، وترسم فنصحتها بتجريب كتابة القصة، ومن هنا جاء حبها للكتابة، ونحن في البيت نعيش معها تفاصيل كل قصصها، ومشاعر أبطال قصصها واختيارات أسمائهم، إلى أن عرفنا بمسابقة جائزة المبدع الصغير فتقدمت إليها».

وعن الطريقة التي أخذتها إلى عالم القراءة، أوضحت الأم: »من حدوتة قبل النوم، وكانت هي تحب إعادة حكي الحكاية بطريقتها، كما كانت تبتكر حكايات وشخصيات من خيالها في سن 3 سنوات، وأحسست إن عندها خيال واسع، رقية طفلة طبيعية وليست منعزلة على الإطلاق، و لديها كل اهتمامات الأطفال مثل مشاهدة الأفلام والألعاب، لكنها أدركت عالم جديد مع القراءة وخصوصا بعد المشاركة في مسابقة المشروع الوطني للقراءة، وكانت الجائزة وقتها دفعة كبيرة، فبدأت تحكي لأصحابها عن الكتب».

تؤكد والدة الطفلة الفائزة أهمية الجائزة في تحفيز الأطفال، قائلة إنّها مبادرة مهمة من الدولة المصرية وتعد محفزا للأطفال والأهالي للاهتمام لاكتشاف مواهب أبنائهم، كما تعلم الأطفال المنافسة والتحدي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المبدع الصغير جائزة المبدع الصغير وزارة الثقافة وزيرة الثقافة المبدع الصغیر

إقرأ أيضاً:

«القليوبية للكرة الطائرة» تكرم الفرق الفائزة في ختام الموسم الرياضي

نظمت منطقة القليوبية للكرة الطائرة، احتفالية لختام أنشطة الموسم الرياضي، وذلك لتكريم الفرق واللاعبين الذين حققوا إنجازات متميزة خلال الموسم الرياضي تحت رعاية المهندس ياسر قمر، رئيس الاتحاد المصري للكرة الطائرة، والدكتور هاني محمد زكريا، رئيس منطقة القليوبية للكرة الطائرة.

تكريم الفرق الفائزة

وشهدت الاحتفالية حضور عدد كبير من المسؤولين الرياضيين واللاعبين والجماهير، إذ جرى تكريم الفرق الفائزة في مختلف البطولات وتوزيع الجوائز والميداليات على اللاعبين المتميزين.

وجرى تكريم الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقات منطقة القليوبية للكرة الطائرة، إذ شهد الحفل حضورًا كبيرًا من المهتمين برياضة الكرة الطائرة وأسر اللاعبين واللاعبات، مما أضاف أجواءً من الفرح والاحتفال بالنجاحات التي حققتها المنطقة في هذا الموسم.

تطوير رياضة الكرة الطائرة

من جهته، أعرب الدكتور هاني محمد زكريا رئيس منطقة القليوبية للكرة الطائرة، عن سعادته بالنجاحات التي حققتها الفرق المشاركة، مشيرًا إلى أنّ هذه الاحتفالية تأتي تتويجًا للجهود المستمرة التي تبذلها منطقة القليوبية لتطوير رياضة الكرة الطائرة في مصر.

وأشاد الدكتور هاني محمد زكريا، بجهود القائمين على تنظيم هذه الاحتفالية، قائلا إن هذا التكريم يعد دافعًا قويًا لمواصلة العمل الجاد والاهتمام بالمواهب الرياضية الشابة، وتم توزيع الدروع والشهادات على المكرمين، وسط أجواء من البهجة والفرح، متمنين مزيدًا من التقدم والنجاح لرياضة الكرة الطائرة في محافظة القليوبية وفي مصر بصفة عامة.

وتضمنت الاحتفالية عروضًا رياضية وفنية، أضفت أجواءً من البهجة والسرور على الحضور، مما جعل هذه الفعالية ختامًا مثاليًا لموسم رياضي حافل بالإنجازات والتحديات.

مقالات مشابهة

  • لو عايزة تتفسحى فى العيد وخايفة.. طرق قانونية تحميكى من التحرش اعرفيها
  • شاهد| أجواء مبهجة في عيد الأضحى.. وفرحة كبيرة بنجاح موسم الحج
  • الإبداع والتقليد
  • اليونيسف: أعداد كبيرة من الأطفال يتم الاعتداء عليهم نفسيا وجسديا
  • «يونيسف»: أعداد كبيرة من الأطفال في غزة يتعرضون للإيذاء النفسي والجسدي
  • التضامن الاجتماعي تنظم سلسلة من الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • تعرف على أبرز تصريحات حنان مطاوع في بودكاست "كلام عائلي"
  • «القليوبية للكرة الطائرة» تكرم الفرق الفائزة في ختام الموسم الرياضي
  • هل تمثل مشاهد ذبح الأضاحي خطورة على الأطفال نفسيًا؟