أعلنت هيئة الأركان العامة، عن هوية المسيرة التي حددت مكان النقطة الدقيقة لتحطم مروحية الرئيس الإيراني، إيراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، في بيانا حول أسباب حضور الطائرة المسيرة التركية في عملية البحث عن المروحية التي كانت تقل رئيسي، وفشلها في هذه العملية: إنه تم تحديد النقطة الدقيقة لتحطم المروحية من قبل قوات الإنقاذ والطائرات المسيرة الإيرانية التابعة للقوات المسلحة الإيرانية.

 

وأعلن مركز الاتصالات التابع لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أنه عقب حادث المروحية، وسوء الأحوال الجوية بشدة، وتعقيد المنطقة الجغرافية والطبيعة الجبلية الوعرة، فضلا عن استخدام طائرات مسيرة إيرانية متطورة مزودة برادار"SAR" لتنفيذ مهمة في شمال المحيط الهندي وبعدها الطويل عن المنطقة التي سقطت فيها المروحية بدأت قوات الإنقاذ عملية البحث عن طريق البر لا محالة.

وأضافت: "في هذا الوضع، وبعد إعلان الدول الصديقة عن استعدادها للتعاون، وافقت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة على اقتراح الدولة الأقرب، وهي تركيا، لكن على الرغم من أن تركيا أرسلت طائرة من دون طيار مزودة بكاميرات رؤية ليلية وكاميرات حرارية إلى المنطقة، إلا أن هذه الطائرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع تحطم المروحية بسبب عدم وجود معدات "كشف ومراقبة النقاط تحت السحابة"، وعادت أخيرًا إلى تركيا، بحسب البيان الذي نقلته وكالة "مهر" الإيرانية.

وتابع البيان: "أخيراً، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، تم اكتشاف المكان الدقيق لتحطم المروحية من قبل قوات الإنقاذ البرية والطائرات الإيرانية من دون طيار التابعة للقوات المسلحة، والتي تم استدعاؤها من المهمة في شمال المحيط الهندي".

وأوضحت الأركان العامة الإيرانية: "الطائرات من دون طيار المجهزة بـ "رادارSAR" قادرة على اكتشاف النقاط والسيطرة عليها تحت السحب الكثيفة".

وتقدم مركز الاتصالات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية بالشكر والتقدير لجهود وتعاون وتعاطف جميع الدول وفي مقدمتها روسيا والصين، وخاصة الدولة التركية الصديقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأركان الإيرانية هوية المسيرة عثرت طائرة الرئيس هيئة الأركان العامة ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية هیئة الأرکان العامة للقوات المسلحة للقوات المسلحة الإیرانیة

إقرأ أيضاً:

الخبراء الروس يطورون مسيّرة قتالية بمواصفات مميزة

ذكرت وسائل إعلام روسية أن الخبراء الروس تمكنوا من تطوير طائرة مسيّرة بمواصفات خاصة، لاستخدامها في العملية العسكرية الخاصة.

حول الموضوع قال مدير مركز "المحارب السماوي" المختص بتدريب مشغلي الطائرات المسيرة:"قام المختصون في مركزنا بتطوير نموذج لطائرة مسيرة كبيرة ستستخدم مستقبلا في العملية العسكرية الخاصة، هذه الطائرة ستكون قادرة على إلقاء 16 قنبلة من نوع VOG-17 في وقت واحد".

وأضاف:"النموذج الأولي للطائرة بات جاهزا، وبحلول نهاية يونيو الجاري سيتم إرساله ليختبر بشكل فعلي في المعارك".

إقرأ المزيد روسيا تستخدم درونات "الصاعقة" في العملية العسكرية الخاصة

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن الطائرة المسيرة الجديدة ستكون قادرة على التحليق في الهواء لمدة ساعة تقريبا، ويمكنها قطع 40 كم في كل مهمة، كما يخطط لإدخال تعديلات عليها لتكون طائرة حاملة للمسيرات، أي أنها ستحمل عدة مسيرات صغيرة من نوع FPV، وستنفصل عنها هذه الدرونات وتذهب إلى الهدف في الوقت المناسب.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • الخبراء الروس يطورون مسيّرة قتالية بمواصفات مميزة
  • الزوارق المسيرة اليمنية في صعيد المواجهة البحرية…ما أبعاد وتأثير هذه التقنية؟
  • وزير الدفاع ورئيس الأركان يهنئان الرئيس المشاط بحلول عيد الأضحى
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان القيادة الثورية والسياسية بعيد الأضحى
  • القوات المسلحة الملكية تستعرض أجهزة عسكرية من صنع مغربي (فيديو)
  • بالصور.. رئيس الأركان القطري يلتقي رئيس مكتب الأمن القومي ورئيس الأركان العامة للجيش البولنديين
  • قيادة الأركان تهنئ ضباط صف وجنود القوات المسلحة والقوات المشتركة لحركات الكفاح المسلح
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية الساعة 11:00 مساءً
  • رئيس هيئة الأركان: أمن الحج والحجيج خط أحمر لا تهاون فيه
  • رئيس الأركان يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج