بوابة الوفد:
2024-09-20@22:47:44 GMT

سوق الدواجن بعيد عن الاحتكار

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

تعدد جهات الإنتاج يمنع التحكم فى السعر

75 جنيهاً للكيلو فى المزرعة

25٪ فقط حصة كبار المربين من السوق

20-25٪ تراجعاً فى الأسعار

120 جنيهاً أعلى سعر لكرتونة البيض

 

أثارت قضية «حيتان الدواجن» أو «سماسرة الدواجن» التى أعلن عنها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الجدل فى أوساط كثيرة خصوصا انه تم الإعلان عن أن هؤلاء السماسرة استطاعوا أن يتحكموا فى أسعار الدواجن خلال الفترات السابقة.

قال المهندس محمود العنانى، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن السماسرة هم حلقة وصل بين المربين والتجار وأن سوق الدواجن يتحكم فيها العرض والطلب وليس الأشخاص.

وأضاف لـ«الوفد» انه إذا تم إثبات اتفاقهم على تحديد أسعار معينة ستصبح جريمة اقتصادية كبيرة، مشيرا إلى أن هناك حالة استقرار كبيرة فى أسعار الدواجن رغم ما تم الإعلان عنه من قبل جهاز حماية المنافسة.

وأضاف رئيس اتحاد منتجى الدواجن أن هناك استقرارًا فى أسعار الدواجن وصناعة الدواجن نتيجة استقرار أسعار الأعلاف وذلك بعد استقرار أسعار الدولار.

وأشار إلى أن أسعار الدواجن حاليًا 75 جنيهًا للكيلو فى المزرعة، وكذلك استقرار أسعار البيض، إذ تباع كرتونة البيض بأقل من 120 جنيهًا فى المزرعة وأوضح أن الأسعار مستقرة طالما الإفراجات عن الأعلاف وخامات الأعلاف والأدوية البيطرية مستمرة.

وقال الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن إن الصناعة بها 25% كبار مربين، و25% من المتوسطين، و25% صغار المربين و25% شركات، وبالتالى لا يوجد لأى جهة قدرة على تحديد الأسعار فى السوق.

وأضاف لـ«الوفد» أنه لا يمكن الجزم بتسبب أى فئة فى تحديد أسعار الدواجن فى السوق فى ظل عدم سيطرة أى جهة على النسبة الكبرى من التجارة إذ لا يزال العرض والطلب هو المتحكم فى سعر الدواجن وليست أى جهة.

وأوضح «الزينى» أن أسعار الدواجن تراجعت بنسبة تتراوح بين 20 -25%، وكذلك تراجعت أسعار البيض بنفس النسبة بعد انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه وثبات أسعار الأعلاف.

وأضاف أن هذا التوازن يأتى نتيجة للإفراجات وانتظام توريد الأعلاف بفضل استقرار النقد الأجنبى.

وأكد «الزينى» أن هناك اكتفاء ذاتيًا من الدواجن والبيض، وأن المربين الذين انسحبوا من الصناعة عام 2023 عادوا مرة أخرى، مشيرا إلى أن الدواجن والبيض ليست سلعة قابلة للتخزين والاحتكار، وأن الاستقرار فى الأسعار يحدث مع زيادة الإنتاج وتوفير المعروض للمواطنين.

وأوضح أن وجود أكثر من 10 ملايين أجنبى يشكل عبئًا على عملية الاستهلاك، مشيرا إلى عدم وجود استيراد للدواجن فى الوقت الحالى. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتكار سوق الدواجن سماسرة الدواجن الممارسات الاحتكارية أسعار الدواجن

إقرأ أيضاً:

عاجل.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيه

عقدا علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عدة  اجتماعات مع بعض منتجى بيض المائدة لبحث استقرار الأسواق وتوفيره بأسعار مخفضة للمواطنين، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واللواء وليد ابوالمجد نائب وزير التموين والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية والدكتور علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجى الدواجن وبعض قيادات الوزارتين.


وخلال الاجتماع اكدا الوزيران حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن والنهوض بها باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي وكذلك توفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز الـ 100 مليار جنيه وتحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير حيث يبلغ إنتاج مصر حوالى 14 مليار بيضة المائدة وحوالى 1.4 مليار طائر سنويا.


وبالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن فإن دور الدولة ايضا هو توفير السلع الاساسية للمواطنين باسعار مخفضة ومنها الدواجن والبيض ولذلك يجب أن تكون هناك قاعدة ثابتة وألية محددة لتسعير الدواجن والبيض في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية والافراج عن مستلزمات الإنتاج وكذلك تراجع أسعار الاعلاف وبالتالي يجب أن ينعكس ذلك على انخفاض أسعار الدواجن والبيض وان يشعر المواطنين بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي.

 
وأضاف الوزيران أنه يجب مراعاة نقطة التعادل مع تحقيق هامش ربح بسيط حتى لا يتعرض المنتج للخسارة ويستمر في الانتاج وعدم الخروج من الاسواق حيث تستهدف الدولة الحفاظ على استقرار هذه الصناعة مع مراعاة المسئولية الاجتماعية للمنتجين في ظل هذه الظروف التى تشهدها مصر والمنطقة.


واكدا أيضا رفضهما لكل طلبات استيراد البيض من الخارج حفاظا على صناعة محلية ناجحة ومستقرة.


وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق مع منتجى البيض على طرح الطبق بـ 150 جنيه  في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذلك المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة، ووجها الشكر لمنتجي الدواجن مؤكدين على تثمين الدولة لدورهم في دعم منظومة الأمن الغذائي.
 

مقالات مشابهة

  • أسعار اللحوم والدواجن البيضاء اليوم الجمعة بأسواق الفيوم
  • أسعار البيض اليوم الجمعة 20-9-2024 في بورصة الدواجن والأسواق
  • خبر سار من "الزراعة" بشأن طرح كميات كبيرة من أطباق البيض في منافذ الوزارة
  • أسعار البيض اليوم الخميس 19-9- 2024 في بورصة الدواجن
  • شعبة الدواجن تحذر عبر «الأسبوع»: ارتفاع الكتاكيت يوازي أسعار الفراخ.. والمربين في خطر
  • استقرار سعر كرتونة البيض اليوم الأربعاء 18-9-2024 
  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيها في منافذ التموين والزراعة
  • طرح طبق البيض بسعر 150 جنيهاً في منافذ التموين والزراعة
  • عاجل.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيه
  • أسعار الدواجن و البيض اليوم.. الأربعاء 18-9-2024