بغداد اليوم - بغداد 

أكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء (22 ايار 2024)، استمرار العمل بمشروع الربط الكهرباء ما بين العراق وعدد من دول الخليج.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، لـ"بغداد اليوم"، ان "مشروع الربط الكهربائي مع الخليج مستمر والعمل فيه متواصل على كافة الأصعدة، ولا يوجد أي توقف لهذا المشروع، بل هناك عمل متواصل دون أي توقف".

وبين العبادي ان "مشروع الربط الخليجي يفترض ان ينتهي نهاية السنة الحالية 2024، وهذا المشروع له أهمية كبرى بقضية استقرار منظومة الكهرباء الوطنية، ولهذا العمل مستمر دون أي توقف وهو وصل لمراحل متقدمة جداً، ولا توجد أي معرقلات تدعو لايقاف المشروع".

ويمتلك العراق ربطا كهربائيا مع ايران، فضلا عن انتهاء الربط مع الاردن، وتركيا، واستمرار العمل على الربط مع دول الخليج، فيما يبلغ اجمالي الطاقة الكهربائية التي ستأتي من الربط مع الجوار يبلغ اكثر من 3 الاف ميغا واط.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حال الكهرباء ينقلب: بعكس العام الماضي.. الإقليم سعيد والوسط والجنوب غاضبان

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان السابق، جهاد حسن، اليوم الثلاثاء، (18 حزيران 2024)، أن الخدمات وتحديدا تجهيز الطاقة في مدن كردستان أفضل من الأعوام السابقة.

وقال حسن لـ "بغداد اليوم"، إنه "منذ دخول فصل الصيف وتجهيز الكهرباء في محافظات الإقليم تتراوح بين 16 - 18 ساعة يوميا".

وأضاف، أن "المولدات الأهلية تقوم بالتشغيل بعد إطفاء الكهرباء الرئيسية، وبالرغم من تعرض محطات الغاز في الإقليم وخاصة حقل (كورمور) في السليمانية إلى قصف في أكثر من مناسبة، لكن الكهرباء في الإقليم هي الأفضل من جميع مناطق العراق".

وأشار إلى أنه "وخلال عطلة عيد الأضحى، فأن بعض المدن كان التجهيز فيها بحدود 20 ساعة يوميا، وهذا العام أفضل من الأعوام السابقة، ومع دخول محطات غازية أخرى، سيتحسن التجهيز أكثر".

يشار الى ان الصيف الماضي كان تجهيز الكهرباء في وسط وجنوب العراق متقدما على كردستان، وكانت محافظات الاقليم تشكو من سوء الواقع الكهربائي خلال العام الماضي، الا ان الحال انقلبت هذا العام، حيث تراجع التجهيز بشكل كبير في وسط وجنوب العراق مقابل تقدمه في كردستان، بالرغم من اعلان وزارة الكهرباء الاتحادية رفع الانتاج لاكثر من 25 الف ميغاواط مقارنة بالعام الماضي، مايجعل سوء التجهيز "لغزًا" لم توفر الوزارة تفسيرا له حتى الآن.

وفي تطور لافت أعلن النائب يوسف الكلابي عزمه استجواب وزير الكهرباء زياد فاضل، "لفشل خططه ومخالفة وعوده" في تحسين واقع الطاقة الكهربائية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • العراق يدخل ذروة السخونة حتى السبت.. والسموم ستجعل الأجواء أفضل!
  • العراق يدخل ذروة السخونة حتى السبت.. والسموم ستجعل الأجواء أفضل! - عاجل
  • التربية: 1000 مدرسة ستدخل الخدمة نهاية العام الحالي
  • قضايا ضخمها الاعلام ( الفطير)
  • حال الكهرباء ينقلب: بعكس العام الماضي.. الإقليم سعيد والوسط والجنوب غاضبان
  • المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات
  • المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات- عاجل
  • على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع مهم لفك الاختناقات
  • على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع مهم لفك الاختناقات - عاجل
  • المرقد المجهول.. الأقدم في العراق ونجل أحد الأنبياء